يتساءل المواطنون خلال هذه الساعات عن موعد انتهاء التوقيت الصيفي وبدء تطبيق التوقيت الشتوي 2024، وموعد تغيير الساعة وكيفية ضبطها على الهواتف المحمولة.

موعد تطبيق التوقيت الشتوي 

أيام معدودة ويبدأ العمل بـ التوقيت الشتوي ، ويبحث الكثير من المواطنين عن بدء تطبيق التوقيت الشتوي وانتهاء العمل بالتوقيت الصيفي، كما يتساءل الكثير عن آلية تطبيق التوقيت الشتوى وهل سيتم تقديم الساعة أم تأخيرها 60 دقيقة?.

في البداية جاء إقرار العمل بـ التوقيت الصيفي فى مصر بعد 7 سنوات من إلغائه، وتم تطبيقه خلال الجمعة الأخيرة من شهر أبريل لعام 2023، وتقوم آلية التوقيت الصيفي على تقديم الساعة 60 دقيقة وفقا لبيانات مجلس الوزراء، فيما يتم تطبيق التوقيت الشتوي بتأخير الساعة 60 دقيقة.

ووفقًا للقانون رقم 24 لسنة 2023 في شأن تقرير نظام التوقيت الصيفي، الصادر مؤخرًا تكون الساعة القانونية في مصر هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة، وذلك اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، من كل عام ميلادى.

وطبقت الحكومة العمل بـ التوقيت الصيفى، في محاولة لترشيد استهلاك مصادر الطاقة المختلفة، مثل الكهرباء والبنزين والسولار والغاز.

ووافق مجلس النواب نهائيًا على مشروع قانون تقرير نظام التوقيت الصيفى، ويهدف إلى عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي من خلال تقديم الساعة ستون دقيقة اعتباراً من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى الخميس الأخير من أكتوبر، لترشيد الطاقة والاقتصاد في تشغيلها في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية.

وبذلك يكون تطبيق التوقيت الشتوي بتأخير الساعة 60 دقيقة، وذلك وفقا للقانون رقم 24 لسنة 2023 في شأن تقرير نظام التوقيت الصيفي، وسيتم العمل بالتوقيت الشتوي يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، بتأخير الساعة 60 دقيقة.

وكانت قد أشارت دراسة صادرة عن وزارة الكهرباء إلى أن بدء تطبيق التوقيت الشتوى 2024 سيوفر نحو 25 مليون دولار من استهلاك وحدات الغاز المستخدمة في توليد الكهرباء.

كما يُتوقع أن يسهم هذا التعديل في خفض استهلاك الكهرباء بنسبة 1%، ما يعادل حوالي 150 مليون دولار سنويًا.

ومع بدء تطبيق التوقيت الشتوى 2024، تطول ساعات الليل وتقل ساعات النهار، لضبط الساعة، يجب الذهاب إلى إعدادات «الوقت والتاريخ » وتعديل الوقت من 12:00 منتصف الليل إلى 11:00 مساءً في الخميس الأخير من شهر أكتوبر الجاري.

ومن المقرر أن يستمر العمل بالتوقيت الشتوي حتى شهر أبريل 2025، حيث سيتم إعادة تطبيق التوقيت الصيفي في الجمعة الأخيرة من شهر إبريل المقبل.

أهمية التوقيت الشتوي 

وتعليقا على ذلك، أكد الدكتور السيد خضر الخبير الاقتصادي أن الهدف من التوقيت الشتوى هو محاولة من الدولة  فى ظل الظروف الاقتصادية العالمية الصعبة ومدى تأثيرها على أداء الاقتصاد من أجل تحقيق وفرة مالية فى ترشيد استهلاك الكهرباء والطاقة ومحاولة لاستيعاب الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، والتكيف مع أزمة الطاقة العالمية عبر ترشيد الاستهلاك بشكل كبير خاصة فى ظل ارتفاع أسعار المحروقات .

وأوضح  الخبير الاقتصادي لــ"صدى البلد"، أن القرار بعودة التوقيت الصيفي إيجابي وداعم للاقتصاد، حيث من خلاله سيتوفر الغاز والكهرباء الذي بتصديرهم نحصل على الدولار، خاصة أننا مؤخراً نحتاج للعملة الصعبة لتدعيم عملية الاستيراد والعمل على تحقيق التوازن في العديد من الأسعار فى السوق الداخلى، ولكن يجب أيضا التوعية للمواطنين لتوفير الاستهلاك في كل الجوانب سواء المواد الغذائية أو الماء أو الكهرباء للحد من الواردات وتصدير الفائض، والميزان التجاري لدينا يحتاج لتزويد الصادرات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التوقيت الشتوي تطبيق التوقيت الشتوي تطبيق التوقيت الشتوى 2024 موعد تطبيق التوقيت الشتوي التوقيت الصيفي الجمعة الأخیرة من شهر تطبیق التوقیت الشتوی الخمیس الأخیر من التوقیت الصیفی التوقیت الشتوى الساعة 60 دقیقة شهر أبریل

إقرأ أيضاً:

"استعد لضبط ساعتك".. موعد بدء التوقيت الشتوي 2024 في مصر

يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي في مصر لعام 2024 في اليوم الأخير من شهر أكتوبر، حيث سيتم تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة في تمام الساعة 12:00 صباحًا، وذلك وفقًا للقانون رقم 24 لعام 2023، الذي صدر لتحديد مواعيد العمل بالتوقيت الصيفي والشتوي.

هذا التعديل يأتي ضمن جهود الحكومة لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة، حيث بدأ العمل بالتوقيت الصيفي هذا العام في 26 أبريل، بعد توقف دام عدة سنوات، والآن سيُعاد ضبط الساعة لتتناسب مع متطلبات التوقيت الشتوي.

براتب 3500.. امتلك شقة كاملة التشطيب بقسط 20 عاما من الإسكان الاجتماعي أشهر كلب في العالم.. أعظم حملة دعاية للهرم|تفاصيل الحكاية بخطوات سهلة.. الآن تحديث بطاقة التموين بالرقم القومي موعد تطبيق التوقيت الشتوي 

من الجدير بالذكر أن التوقيت الشتوي سيستمر حتى نهاية شهر أبريل 2025، حيث سيتم إعادة تقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة مرة أخرى مع بدء التوقيت الصيفي في الجمعة الأخيرة من ذلك الشهر.

أسباب تغيير التوقيت 

والهدف الأساسي من هذا التغيير هو تقليل استهلاك الطاقة، خاصة خلال أشهر الشتاء التي تمتاز بطول ساعات الليل مقارنة بساعات النهار.

 وزارة الكهرباء أوضحت أن العمل بالتوقيت الشتوي من المتوقع أن يؤدي إلى توفير نحو 25 مليون دولار من استهلاك الغاز المستخدم في توليد الكهرباء، بالإضافة إلى تقليل استهلاك الكهرباء بنسبة تصل إلى 1%، مما سيوفر حوالي 150 مليون دولار سنويًا.

على مستوى الحياة اليومية، سيلاحظ المواطنون زيادة في طول ساعات الليل وقصر النهار، ما سيؤثر على الأنشطة اليومية وأوقات العمل.

كيفية ضبط التوقيت في الهواتف 

 لضبط الساعة على الهواتف الذكية، يمكن الدخول إلى إعدادات "الوقت والتاريخ" وتعديل الساعة من 12:00 منتصف الليل إلى 11:00 مساءً يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر. 

بالنسبة لمستخدمي هواتف آيفون، يمكن إعداد الساعة للتغيير تلقائيًا عبر الدخول إلى الإعدادات، ثم اختيار "عام"، ومن ثم "التاريخ والوقت"، وتفعيل خيار "التعيين تلقائيًا".

مواعيد غلق المحلات والكافيهات

كما أعلنت وزارة التنمية المحلية عن المواعيد الشتوية الجديدة لغلق المحلات والكافيهات، حيث تبدأ ساعات العمل من الساعة 7 صباحًا وتغلق في تمام الساعة 10 مساءً، مع مد ساعة إضافية في أيام الخميس والجمعة والعطلات الرسمية. المطاعم والكافيهات ستكون مفتوحة حتى منتصف الليل، مع استمرار خدمات توصيل الطلبات على مدار الساعة.

من أهم فوائد العمل بالتوقيت الشتوي أنه يسهم في توفير الطاقة وتقليل الضغط على الشبكة الكهربائية، لا سيما في ساعات الذروة. 

كما يتماشى هذا النظام مع الإيقاع البيولوجي للإنسان، حيث يميل الناس إلى النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا في فصل الشتاء، ما يجعل التوقيت الشتوي ملائمًا لأنماط الحياة الطبيعية.

مقالات مشابهة

  • "استعد لضبط ساعتك".. موعد بدء التوقيت الشتوي 2024 في مصر
  • "أخر جمعة".. موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024 وتغيير الساعة
  • استعد الآن.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر
  • مواعيد مترو الأنفاق خلال أشهر تطبيق التوقيت الشتوي 2024
  • رسميًا.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر | تأخير الساعة 60 دقيقة
  • استعد لتقديم ساعتك 60 دقيقة.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر
  • خلال أيام.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024 رسميا في مصر
  • استعد لتغيير الساعة.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024 رسميا في مصر
  • موعد انتهاء التوقيت الصيفي وبدء التوقيت الشتوي في مصر 2024