قال الدكتور أسامة الحديدي، مدير مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الحكمة من الابتلاءات والاختبارات التي يواجهها الإنسان في حياته، هى أن الله سبحانه وتعالى يمتحن عباده في الدنيا ليظهر أحسن الأعمال، كما جاء في قوله تعالى: "ونبلوكم بالشر والخير فتنة".

دعاء الابتلاء والصبر .. 25 مفتاحًا عظيمًا للتفريج عنك في الحال عميد الدراسات الإسلامية: عدم الابتلاء قد يكون عقوبة من الله

وأوضح مدير مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، خلال تصريح له: "الاختبار في الحياة الدنيا هو لتمييز من يعمل الخير ومن يطيح بالأوامر الإلهية، فالله سبحانه وتعالى خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملًا"، مشيرًا إلى أن هذا الاختبار يأتي في إطار وجود تفاوت في الدرجات وتفاضلها يوم القيامة.

وأضاف: "يوم العرض على الله سبحانه وتعالى، سيكون هناك درجات عند الله، والله بصير بما يعملون، إذن، العمل مقترن بالدرجة، والعمل هو تعبير عن فعل الإنسان وطاعته لربه"، موضحا أن أن الإعمار في الأرض لا يقتصر على بناء المنازل، بل يمتد ليشمل الاجتهاد والعلم الذي يمكّن الإنسان من فعل أفضل الأشياء لنفسه ولمجتمعه، وبهذا، فإن العناية بعمارة الكون ترتبط بشكل وثيق بإيمان الإنسان وجهوده.

وأكد أن الله سبحانه وتعالى يعطينا الفرصة لنظهر أفضل ما لدينا من أعمال، وأن هذه الدنيا ليست سوى امتحان لنظهر مدى طاعتنا وامتثالنا لأوامره.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الابتلاءات الاختبارات أحسن الأعمال يوم القيامة الأزهر الله سبحانه وتعالى

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى: تربية الأبناء تحتاج إلى صبر واهتمام.. وعليك بهذا الأمر

أكد الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن تربية الأبناء تحتاج إلى صبر واهتمام، لافتا إلى الأمر بيد الله سبحانه وتعالى، ولا حول ولا قوة إلا بالله، مما يدعونا جميعًا للصبر والثقة في حكم الله.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال تصريح له، اليوم الثلاثاء، أن الأمهات والآباء عليهم أن يسلموا كل شيء لله، قائلًا: "يجب أن ندعو الله قائلين: يا رب، أنت تعلم بحالنا".

ولفت إلى أن الله سبحانه وتعالى كريم، وإذا رأى من الأب أو الأم الصبر والاحتساب، فإن ذلك يعظم أجرهما.

وأشار إلى أهمية التربية، مؤكدًا أنها تحتاج إلى صبر كبير، وأنه لا توجد في الحياة مهمة تتطلب صبرًا أكثر من تربية الإنسان، موجها رسالته إلى الآباء والأمهات قائلاً: "اصبروا، ومروا أهلكم بالصلاة، واصطبروا، فالتربية تحتاج إلى جهد وصبر".

كما تناول الأسئلة المتكررة التي تصل إلى دار الإفتاء من الأمهات اللواتي يشعرن بالقلق على أبنائهن، مشددًا على ضرورة التمسك بالدعاء، حيث قال: "الدعاء هو الطريق إلى الله سبحانه وتعالى، وهو أمر عظيم في نظر الحق".

مقالات مشابهة

  • الأزهر للفتوى: الحروف المتقطعة فى القرآن الكريم من علم الغيب
  • أمين الفتوى: تربية الأبناء تحتاج إلى صبر واهتمام.. وعليك بهذا الأمر
  • أسامة الحديدي: الحروف المتقطعة في القرآن من علم الغيب
  • لماذا أتعرض للألم والمرض وأنا أصلي وأصوم؟.. اعرف أسرار القضاء والقدر
  • من هو العارف بالله وعلاماته؟.. عالم أزهري يحدد مواصفاته وأسراره
  • أزهري: العارف بالله يعيش في حالة استتار وليس تباهي بالبركات
  • أزهري: الابتلاء فرصة للتقرب إلى الله وجزء أساسي من تجربة الحياة
  • الدكتور سلطان القاسمي يكتب: قصص القرآن الكريم (1 - 2)
  • لماذا توفى الله سبحانه وتعالى نبيه محمد وهو خاتم الرسل؟.. علي جمعة يوضح