أكد مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" الأميركي الثلاثاء أنه يحقق في تسريب وثائق استخبارية سرية عن استعدادات إسرائيلية لضرب إيران ردا على هجوم صاروخي نفّذته طهران ضد الدولة العبرية.

وقال المكتب في بيان إن "الإف بي آي يحقق في التسريب المفترض لوثائق سرية، ويعمل عن قرب مع وزارة الدفاع ودوائر الاستخبارات".

وأضاف "بما أن هذا تحقيق جارٍ، ليس لدينا تعليق إضافي" في هذه المرحلة.

وبحسب تقارير صحافية، تتضمن الوثائق المسرّبة تحليلا أجرته الوكالة الوطنية للاستخبارات الجغرافية المكانية الأميركية، بشأن أنشطة يجريها الجيش الإسرائيلي تحضيرا للرد على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي وقع في الأول من أكتوبر، دون ذكر أي أهداف محتملة للرد الإسرائيلي.

ونشر الوثائق حساب "ميدل إيست سبكتايتور" (Middle East Spectator) عبر تطبيق تلغرام.

وأفاد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي للصحافيين الإثنين بأن السلطات الأميركية "لا تعرف حتى هذه اللحظة ما إذا كان الأمر تسريبا أم اختراقا معلوماتيا".

وأوضح كيربي أنه "لا نعرف على وجه التحديد كيف وصلت هذه الوثائق إلى الحيز العام"، مضيفا "أعلم أن وزارة الدفاع تحقق في الأمر، وأنا على ثقة بأنها خلال العمل على ذلك، ستحاول تحديد الطريقة التي أصبحت فيها (الوثائق) علنية".

وأكد كيربي أن الرئيس جو بايدن "قلق للغاية بشأن أي تسريب لمعلومات سرية الى الحيز العام. لا يجدر بالأمر أن يحصل، ويصبح غير مقبول متى حصل".

وتشمل الوثائق التي نشرت على تلغرام تحليلات أجرتها وكالات فيدرالية أميركية استنادا لصور التقطتها أقمار اصطناعية، بحسب تقارير إعلامية.

والثلاثاء، ندّد المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب خلال تجمع انتخابي في ميامي بـ"عدم كفاءة" الإدارة الديمقراطية المنتهية ولايتها، متّهما إياها بـ"تسليم كل الخطط الإسرائيلية للعدو الإيراني".

وأشار ترامب في منشور على منصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشال" إلى أنه "من المحتمل أن يكون ذلك من وزارة الدفاع، نحتاج إلى العثور على مصدر التسريبات!".

وبالتزامن، تباحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال زيارة إلى إسرائيل الثلاثاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في سبل التعاون بين البلدين في مواجهة "التهديد الإيراني"، بحسب ما أعلنت رئاسة الوزراء الإسرائيلية.

وبدوره، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يؤاف غالانت في منشور على إكس إنه التقى بلينكن في مقر وزارة الدفاع حيث "ناقشنا التقدم العملياتي للجيش الإسرائيلي في مختلف المجالات".

وتابع غالانت قائلا: "لقد شدّدتُ على التزامنا وواجبنا بضمان عودة الرهائن الذين ما زالوا محتجزين لدى حماس في غزة، كما ناقشنا إنجازات الجيش الإسرائيلي في مهمته لتدمير البنى التحتية الهجومية لحزب الله وخلق الظروف اللازمة لعودة مجتمعاتنا الشمالية إلى ديارها والعيش بأمان".

واختتم منشوره بالقول: "لقد أكدت أخيرا على أهمية الوقوف معا ضد العدوان الإيراني، وهو أمر يعزّز الردع في سائر أنحاء المنطقة".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الإف بي آي الاستخبارات الجيش الإسرائيلي الهجوم الصاروخي الإيراني تلغرام البيت الأبيض جو بايدن دونالد ترامب إسرائيل بنيامين نتنياهو حماس غزة ترامب الرد الإسرائيلي الإف بي آي الاستخبارات الجيش الإسرائيلي الهجوم الصاروخي الإيراني تلغرام البيت الأبيض جو بايدن دونالد ترامب إسرائيل بنيامين نتنياهو حماس غزة أخبار أميركا وزارة الدفاع

إقرأ أيضاً:

مكتب التحقيقات الفيدرالي يحقق في تسريب معلومات استخباراتية أميركية عن خطط إسرائيل لشن هجوم على إيران

أكتوبر 22, 2024آخر تحديث: أكتوبر 22, 2024

المستقلة/- قال مكتب التحقيقات الفيدرالي يوم الثلاثاء إنه يحقق في الكشف العلني عن الوثائق الاستخباراتية السرية للغاية التي تصف استعدادات إسرائيل لضربة على إيران.

وقال المكتب في بيان “يحقق مكتب التحقيقات الفيدرالي في التسريب المزعوم للوثائق السرية ويعمل بشكل وثيق مع شركائنا في وزارة الدفاع ومجتمع الاستخبارات”.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي يوم الاثنين إنه لم يتم تحديد ما إذا كان التسريب قد حصل بسبب قرصنة أو قيام شخص بتسريب المعلومات. وأضاف أن الرئيس جو بايدن يراقب نتائج التحقيق عن كثب.

وقال كيربي للصحفيين “لسنا متأكدين تمامًا من كيفية وصول هذه الوثائق إلى المجال العام”.

وقال “يظل الرئيس قلقًا للغاية بشأن أي تسرب للمعلومات السرية إلى المجال العام. هذا ليس من المفترض أن يحدث، وهو أمر غير مقبول عندما يحدث”.

ويبدو أن الوثائق أعدتها وكالة الاستخبارات الجغرافية الوطنية، والتي تصف تفسيرات الولايات المتحدة لتخطيط القوات الجوية والبحرية الإسرائيلية بناءً على صور الأقمار الصناعية من 15 إلى 16 أكتوبر.

بدأت هذه الرسائل في الانتشار الأسبوع الماضي على تطبيق الرسائل تليجرام.

تخطط إسرائيل للرد على هجوم صاروخي باليستي نفذته إيران في الأول من أكتوبر/تشرين الأول، وهو الهجوم المباشر الثاني لطهران على إسرائيل في ستة أشهر. كثفت إسرائيل هجومها في غزة ولبنان، بعد أيام من مقتل زعيم حماس يحيى السنوار.

قال رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون يوم الأحد إن التحقيق جار.

مقالات مشابهة

  • "إف بي آي" يحقق بتسريب "وثائق سرية" تكشف هجوم إسرائيل المرتقب على إيران
  • مكتب التحقيقات الفيدرالي يحقق في تسريب معلومات استخباراتية أميركية عن خطط إسرائيل لشن هجوم على إيران
  • واشنطن تحقق في تسريت “وثائق سرية” للرد الإسرائيلي على إيران
  • تسريب وثائق سرية بشأن استعداد إسرائيل لهجوم على إيران..وواشنطن تفتح تحقيق
  • الاشتباه في عنصر مخابرات أمريكي سرب وثائق سرية عن تحركات إسرائيل لضرب إيران
  • تفاصيل تسريب وثائق سرية للرد الإسرائيلي على إيران.. «التحقيقات جارية»
  • عاجل:- تسريب وثائق سرية من البنتاجون تكشف استعداد إسرائيل للهجوم على إيران
  • تسريب وثائق سرية حول خطط هجوم إسرائيل المرتقب على إيران.. وواشنطن تحقق
  • تحقيق أميركي في تسريب وثائق سرية للرد الإسرائيلي على إيران