روسيا و الصين .. قال الرئيس الصيني شي جين بينج خلال اجتماع مع نظيره الروسي فلاديمير بوتن على هامش قمة البريكس السادسة عشرة في قازان إن موسكو وبكين نجحتا في تطوير التعاون التجاري والاقتصادي على الرغم من الوضع العالمي المعقد.. بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الروسية "تاس".
وقال الزعيم الصيني، بحسب ما نقلته محطة تلفزيون الصين المركزية، "على الرغم من الوضع الفوضوي والمعقد في العالم، فإن التجارة والتعاون بين البلدين في مجالات أخرى يتطوران بنشاط مع تنفيذ مشاريع تعاون واسعة النطاق بشكل إيجابي".


وشدد شي جين بينج، على أنه يتعين على بكين وموسكو حماية النظام الدولي المتمركز حول الأمم المتحدة والحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي العالمي، قائلا:"باعتبارهما عضوين دائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وقوى عالمية كبرى، يتعين على الصين وروسيا توسيع التنسيق الاستراتيجي الشامل بينهما والتفاعل والتنسيق الوثيقين في أعمالهما في إطار الهياكل المتعددة الأطراف، مثل الأمم المتحدة ومنظمة شنغهاي للتعاون".
وأضاف أن بكين تأمل في تطوير التعاون الاستراتيجي والعملي بين دول مجموعة البريكس "من أجل تحقيق فرص جديدة للجنوب العالمي".

قمة البريكس 16
 

يشار إلى أن قمة البريكس السادسة عشرة، والتي تعد الحدث الرئيسي لرئاسة روسيا للرابطة، تعقد في قازان في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر الجاري. 
فيما تأسست مجموعة البريكس في عام 2006 من قبل البرازيل وروسيا والهند والصين، وانضمت إليها جنوب إفريقيا في عام 2011، وفي 1 يناير 2024، أصبحت مصر وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أعضاء كاملين، وستكون قمة قازان هي الأولى التي يحضرها الأعضاء الجدد في الرابطة، ومن المتوقع أن يشارك ممثلو أكثر من 30 دولة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصين روسيا موسكو موسكو وبكين قازان البريكس قمة البريكس

إقرأ أيضاً:

صناعة الشيوخ: كلمة الرئيس أمام البريكس خارطة طريق لمواجهة التحديات الاقتصادية

اعتبر المهندس محمد المنزلاوى وكيل لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس الشيوخ القضايا المهمة التى جاءت فى كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام أعمال تجمع البريكس، بمثابة خارطة طريق واستراتيجية مهمة لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية، مؤكداً أن تجمع البريكس بما يمثله من تكتل اقتصادي قوي، يمكن أن يلعب دورًا محوريًا في دفع عجلة النمو الاقتصادي العالمي وتعزيز الاستقرار في مواجهة الأزمات الدولية المتلاحقة.


وطالب " المنزلاوى " فى بيان له أصدره اليوم من دول تجمع البريكس اعطاء أكبر اهتمام للقضايا والملفات المهمة التى جاءت فى كلمة الرئيس السيسى من اجل التعاون الحقيقى والعمل الجاد والمشترك بين جميع دول تجمع البريكس خاصة أن هذا التجمع اصبح قوة اقتصادية عالمية كبيرة ويشكل منصة مثالية لتبادل الخبرات وتنسيق السياسات الاقتصادية بين الدول الأعضاء.


وأعرب المنزلاوى عن ثقته التامة فى قدرة تجمع البريكس على صياغة نظام اقتصادى عالمى أكثر عدالة لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية الكبيرة والمتلاحقة، مؤكداً دول البريكس تمتلك جميع المقومات الطبيعية والبشرية المتنوعة والتى يمكنها أن تحقق التكامل الاقتصادي بما يخدم مصالح شعوبها خاصة بعد تركيز الرئيس السيسى فى كلمته على أهمية مشروعات التعاون المشترك لا سيما في مجالات الطاقة المتجددة، التي تشكل ركيزة أساسية في مواجهة التغيرات المناخية وتحقيق التنمية المستدامة.


وأشاد المهندس محمد المنزلاوى بحرص مصر على استغلال عضويتها في البريكس لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، خاصة في ظل الإصلاحات الاقتصادية التي تم تنفيذها على مدى السنوات الماضية والتى تعزز من قدرة مصر على جذب الاستثمارات الخاصة وتذليل العقبات أمام المستثمرين معرباً عن ثقته التامة فى قدرة مصر على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة لاقامة المشروعات الاستثمارية داخل مصر فى مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية والزراعية والسياحية وغيرها .

مقالات مشابهة

  • 9 معلومات عن سيارة الرئيس الصيني.. ملقبة بـ«الوحش» ومضادة للمقذوفات
  • الرئيس الصيني لنظيره الروسي: العالم في فوضى لكن العلاقات الودية بين بلدينا ستستمر لأجيال
  • جوتيريش يؤكد أهمية قمة البريكس بالنسبة للأمم المتحدة
  • مراسل القاهرة الإخبارية: الرئيس الروسي التقى 3 رؤساء من الدول الأعضاء في قمة البريكس
  • بوتين يناقش مع 3 رؤساء من أعضاء «بريكس» الوضع السياسي العالمي
  • الرئيس الصيني: قمة "بريكس" في روسيا عامل تشكيل التعددية القطبية لنظام عالمي عادل
  • وصول الرئيس السيسي إلى مدينة قازان الروسية للمشاركة في قمة تجمع دول البريكس
  • الرئيس الصيني يتوجه إلى روسيا لحضور قمة بريكس الـ16 بمدينة "قازان"
  • صناعة الشيوخ: كلمة الرئيس أمام البريكس خارطة طريق لمواجهة التحديات الاقتصادية