قال رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، الثلاثاء، إن الهجمات الروسية المتزايدة على موانئ البحر الأسود في أوكرانيا تؤخر وصول المساعدات الحيوية إلى الفلسطينيين وتمنع توصيل إمدادات الحبوب إلى دول الجنوب العالمي.

وأضاف ستارمر في بيان أصدره مكتبه الصحفي "الضربات العشوائية التي تشنها روسيا على الموانئ في البحر الأسود تؤكد أن (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين مستعد للمقامرة بالأمن الغذائي العالمي في إطار محاولاته لإجبار أوكرانيا على الخضوع".

وقالت الأمم المتحدة الاثنين إن الهجمات الروسية على موانئ أوكرانيا على البحر الأسود ألحقت أضرارا بست سفن مدنية بالإضافة إلى البنية التحتية للحبوب منذ أول من سبتمبر، ووصفت تصعيد الضربات بأنه "محزن".

وقال ستارمر إن معلومات مخابرات الدفاع البريطانية تشير إلى تعرض أربع سفن تجارية على الأقل لقصف بذخائر روسية في البحر الأسود في الفترة من الخامس إلى 14 أكتوبر.

وأضاف "بوتين يؤذي ملايين الأشخاص الضعفاء في جميع أنحاء أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط، في محاولة لأن تكون له اليد العليا في حربه الهمجية".

وجاء في بيان ستارمر أنه يُعتقد بأن الضربات الروسية تسببت في تأخير مغادرة سفينة لأوكرانيا تحمل زيوتا نباتية متجهة إلى الأراضي الفلسطينية لصالح برنامج الأغذية العالمي، بالإضافة إلى سفن محملة بالحبوب متجهة إلى مصر وشحنات من البرنامج متجهة إلى جنوب أفريقيا.

وأوكرانيا من أكبر منتجي القمح والذرة على مستوى العالم، وقبل غزو روسيا لها في عام 2022 كانت تصدر نحو ستة ملايين طن من الحبوب شهريا عبر البحر الأسود. وعلى الرغم من الحرب الدائرة، تظل مبيعات الحبوب مصدرا حيويا للإيرادات بالنسبة لكييف.

وتمكنت أوكرانيا من إنشاء ممر شحن في البحر الأسود بعد انهيار مبادرة تصدير الحبوب التي تدعمها الأمم المتحدة العام الماضي والتي شاركت فيها روسيا وكانت تضمن المرور الآمن لسفن الحبوب.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تعلن قصف مطار عسكري ومصنع في روسيا

قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، اليوم الأحد، إن أوكرانيا قصفت مصنعا للمتفجرات في عمق الأراضي الروسية الليلة الماضية وكذلك البنية التحتية في مطار عسكري بمنطقة ليبتسك.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن وحدات الدفاع الجوي أسقطت 110 طائرات مسيرة أوكرانية فوق البلاد، إحداها فوق منطقة العاصمة موسكو و43 فوق منطقة كورسك الحدودية و27 فوق منطقة ليبتسك في الجنوب الغربي.
وذكرت قناة "شوت" الروسية، على تطبيق "تلغرام"، أن طائرات مسيرة حاولت ضرب مصنع "سفيردلوف" المملوك للدولة الروسية في مدينة "دزيرجينسك" بمنطقة "نيجني نوفغورود"، التي تبعد نحو 400 كيلومتر شرقي موسكو.
وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، في بيان، إنها لا تزال تقيّم حجم الأضرار الناجمة عن الهجوم.
وقال حاكم منطقة "نيجني نوفغورود" إن أربعة من رجال الإطفاء أصيبوا بجروح طفيفة جراء شظايا خلال هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية على منطقة صناعية بمدينة "دزيرجينسك"، دون أن يحدد هدف الهجوم.
وقالت وزارة الدفاع الروسية، على "تلغرام"، إن ثماني طائرات مسيرة أوكرانية دُمرت فوق "نيجني نوفغورود". ونقلت قناة "شوت" عن سكان قولهم إنهم سمعوا دوي انفجارات قوية وشاهدوا دخانا أبيض في منطقة المصنع.
وذكر سيرجي سوبيانين  رئيس بلدية موسكو، على تطبيق "تلغرام"، أن حطام طائرة مسيرة سقط في حي "رامينسكي" بمنطقة موسكو لكن لم تقع أضرار أو إصابات.

أخبار ذات صلة سلطان بن خليفة بن شخبوط يزور متحف الشطرنج في موسكو بوتين يعين ممثلاً خاصاً للتعاون مع دول «بريكس» المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء بريطانيا يحذر من أن التهديد الروسي للاستقرار العالمي يتسارع مع تصعيد بوتين لهجماته على البحر الأسود
  • روسيا تحذر من صدام مع "الناتو" بسبب "الردع غير النووي في أوكرانيا"
  • بريطانيا تقرض أوكرانيا 2.9 مليار دولار من عائدات الأصول الروسية المجمدة
  • الجارديان تلقي الضوء على مساعي بريطانيا لتعزيز قدرات القوات الأوكرانية في مواجهة روسيا
  • بعد ضربات روسية على أوكرانيا..وزير الدفاع الأمريكي أوستن يحط رحاله في كييف ضمن زيارة غير معلنة
  • ضربات صاروخية على أوكرانيا تصيب 17 شخص والقوات الروسية تقتحم بلدة على الخط الأمامي
  • روسيا تحرك سفن أسطولها بسبب هجمات أوكرانية
  • أول تأكيد روسي: أسطول البحر الأسود اضطر لنقل سفنه
  • أوكرانيا تعلن قصف مطار عسكري ومصنع في روسيا