اليوم 24:
2024-10-23@03:23:09 GMT

"قطر تقرأ" تطلق "ملتقى الثقافات: قطر - المغرب 2024"

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

أطلقت مبادرة « قطر تقرأ » التابعة لمكتبة قطر الوطنية، برنامج القراءة للعائلة تحت عنوان « ملتقى الثقافات: قطر – المغرب 2024 ».

وحسب بلاغ صادر عن منظمي البرنامج توصل »اليوم 24 بنسخة منه، فإن التدشين تم بالتعاون مع مبادرة الأعوام الثقافية، وذلك بحضور محمد ستري، سفير المملكة المغربية لدى دولة قطر، في منزل أحد المشتركين في برنامج القراءة للعائلة التابع لمبادرة « قطر تقرأ ».

وأفاد البلاغ أنه خلال حفل التدشين، أجرى السفير نقاشًا حيويًا مع القُرّاء الصغار، متحدثًا إليهم عن بعض التقاليد المغربية لتعزيز الوعي الثقافي المتبادل بين البلدين.

وكان من أبرز لحظات الحفل الكشف عن كتاب « مريم في المغرب »، وهو إصدار خاص من دار الحدائق للنشر، كما تضمن الحفل جلسة سرد قصصي جذابة أمتعت الأطفال.

وقد تم إهداء عشر نسخ من الكتاب إلى المكتبة الوطنية للمملكة المغربية لتكون جزءًا من مجموعتها، كما تم توزيع كتابين خاصين آخرين على الأطفال المشتركين في برنامج القراءة للعائلة؛ وهما « حي بن يقظان » الصادر عن دار نبجة، و »حياكم » الصادر عن دار جامعة حمد بن خليفة للنشر.

وفي إطار الالتزام بتعزيز التبادل الثقافي بين قطر والمغرب، نظمت « قطر تقرأ » أيضًا رحلة استمرت لمدة أسبوع من 13 إلى 19 أكتوبر 2024، تحت شعار « الأدب والتعليم »، هدفت إلى تعزيز الوعي الثقافي المتبادل بين البلدين من خلال جلسات قصصية وأنشطة قرائية متنوعة.

وشملت  الأنشطة سالفة الذكر، سرد القصص باللغة العربية، وورش عمل وعروض أداء، بالإضافة إلى توزيع باقات قراءة تحتوي على كتابي « حي بن يقظان » و »حياكم »، وأوراق نشاط ثنائية اللغة، وكتاب مصور ثنائي اللغة يُستخدم ككتيب ترحيبي بزوار قطر.

وستستمر الجلسات حتى نهاية شهر ديسمبر، بالتعاون مع وزارة الثقافة المغربية، وخلال هذه الفترة سيتم توزيع 1,000 باقة قراءة على الأطفال في المكتبات المحلية والمؤسسات الثقافية.

وزار فريق « قطر تقرأ » مؤسسات ثقافية وتعليمية رئيسية في المغرب، بما في ذلك المكتبة الوطنية للمملكة المغربية والمكتبة الوسائطية بالرباط. وقد عززت هذه الزيارات التفاهم المتبادل والتعاون بواسطة الدبلوماسية الثقافية من خلال التفاعل مع هذه المجتمعات المحلية والمدارس والمؤسسات الثقافية. بالإضافة إلى ذلك، أكملت ورش العمل الفنية والحرفية فعاليات التوزيع، مما خلق منصات تفاعلية للأطفال للمشاركة في مناقشات هادفة حول القيم المشتركة بين قطر والمغرب.

وأكدت فاطمة المالكي، مدير مبادرة « قطر تقرأ » والمدير بالإنابة لمكتبة الأطفال واليافعين بمكتبة قطر الوطنية، على الدور القوي للأدب في مد الجسور بين الثقافات.

وقالت: « الكتب هي جسور تربط بين الثقافات، وتعمل كمسارات حيوية للتفاهم والتقدير المتبادل. عندما قلبنا الصفحات معًا، بنينا مستقبلاً مشتركًا يرتكز على الاحترام والتعاون، مما يثبت أن قوة الأدب يمكن أن تقوي أواصر الأخوة ».

بالإضافة إلى ذلك، وبالشراكة مع متحف الفن الإسلامي، تنظم « قطر تقرأ » يومًا خاصًا بالثقافة المغربية بتاريخ 26 أكتوبر. الفعالية مخصصة للمشتركين في برنامج القراءة للعائلة، وهي فرصة للعائلات للاستمتاع بالعروض الفولكلورية والفنون والحرف اليدوية والتعرف على هذه الثقافة الفريدة من خلال سرد القصص، وسيحظى المشاركون بزيارة خاصة إلى دار المغرب، وهو جناح ثقافي مغربي في حديقة متحف الفن الإسلامي.

كلمات دلالية القراءة المغرب ثقافة قطر قطر تقرأ منتدا ثقافي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: القراءة المغرب ثقافة قطر قطر تقرأ

إقرأ أيضاً:

هيئة الأفلام تعلن عن إقامة ملتقى النقد السينمائي في الأحساء 25 أكتوبر الجاري

المناطق_واس

أعلنت هيئة الأفلام عن إطلاق ملتقى النقد السينمائي في الأحساء يوم 25 أكتوبر الجاري، وذلك ضمن ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024.

 

أخبار قد تهمك هيئة الأفلام تُطلق “إيداع الأفلام” لحفظ التراث السينمائي عبر الأرشيف الوطني للأفلام 22 أغسطس 2024 - 2:39 مساءً هيئة الأفلام تعزز حضور قطاع الأفلام السعودي في مهرجان كان السينمائي 2024 13 مايو 2024 - 5:18 مساءً

ويُقام الملتقى ليكون منصةً للتبادل الثقافي ولتحفيز الحركة النقدية والاستطلاعية في مجال السينما وإثراء المعرفة السينمائية, كما يتيح فرصة مميزة لإعادة تشكيل تجربة مشاهدة الفيلم للمتلقي، من خلال العروض وحلقات النقاش والندوات والأركان الإثرائية.

 

 

ويتضمن الملتقى مجموعة من الندوات الحوارية والعروض التقديمية يقدمها مجموعة من النقاد والمهتمين بمجال صناعة الأفلام، أبرزها: “فتش عن الناقد: تجارب وشهادات عن ممارسة النقد والبحث عن الصوت الخاص”، و”السينما دفاعًا عن الخيال”، و”النقد السينمائي في عصر مواقع التواصل الاجتماعي”, إلى جانب مجموعة من الفعاليات المصاحبة، والأنشطة التدريبية، وأركان لأنشطة ثقافية.

 

 

يذكر أن هيئة الأفلام أطلقت سلسلة الملتقيات لهذا العام عبر ملتقى النقد السينمائي الذي أقيم في حائل 27 سبتمبر الماضي، وستختتم الملتقيات بمؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض الذي يقام خلال الفترة من 6 إلى 10 نوفمبر 2024.

 

وتأتي هذه الجهود في إطار حرص الهيئة على دعم وتعزيز الحراك السينمائي في المملكة والمنطقة، وصناعة منصات تجمع المبدعين والرواد بالهواة والمهتمين للارتقاء بالوسط السينمائي السعودي وتطويره.

مقالات مشابهة

  • هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار تطلق مهام وطنية لتقليل الإصابة بالأمراض بنسبة 50% بحلول 2035
  • عرضها دي ميستورا سراً..الرباط: فكرة تقسيم الصحراء المغربية مرفوضة نهائياً
  • إستونيا تعلن دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي
  • إستونيا تنضم للدول الداعمة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي
  • المرأة العربية تطلق  ملتقى الشباب العربي حول تعزيز ثقافة المساواة بين الجنسين بالرباط
  • بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة راع تمويلي في ملتقى بيبان 24
  • هيئة الأفلام تعلن عن إقامة ملتقى النقد السينمائي في الأحساء
  • هيئة الأفلام تعلن عن إقامة ملتقى النقد السينمائي في الأحساء 25 أكتوبر الجاري
  • المغرب.. العشرات ينددون بالإبادة الإسرائيلية المستمرة في غزة دعت إليها هيئة المغربية لنصر