كشف السفير المصري في السودان السيد هاني صلاح عن مبادرة قطرية – مصرية لإنشاء مستشفى في السودان تقدم فيه الخدمات الصحية بصورة متطورة، حيث يعاني القطاع الصحي في السودان من نقص حاد في الخدمات الطبية والإمدادات العلاجية والدوائية، إضافة إلى النقص الواضح في المعدات الطبية المتطورة.

يأتي ذلك في الوقت الذي يكثف فيه الجيش السوداني جهوده لتحقيق مكاسب في العاصمة الخرطوم في بعض من أعنف المعارك منذ بدء الصراع مع قوات الدعم السريع.

وقال سكان إن الجيش نفذ ضربات جوية وقصفاً بالمدفعية الثقيلة، في محاولة للاستيلاء على جسر عبر نهر النيل تستخدمه قوات الدعم السريع في نقل تعزيزات وأسلحة من أم درمان إلى مدينتي بحري والخرطوم. والمدن الثلاث تشكل معاً العاصمة الأوسع للسودان.

في لقاء جمع بين السفير المصري في السودان هاني صلاح ووزير الصحة السوداني الدكتور هيثم محمد إبراهيم، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السودانية، ناقشا الاستعدادات لتنفيذ البروتوكولات التي تم الاتفاق عليها بين الخرطوم والقاهرة، لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية وتقديم يد العون والمساعدة للنهوض بالوضع الصحي في السودان.

في وقت سابق، كشفت مصادر سودانية لـ”الشرق” عن تسلم الجهات المختصة في السودان بميناء بورتسودان شرقي البلاد مصنع الجواز الإلكتروني الذي قامت دولة قطر بمبادرة منها بنقله عبر طائرة المساعدات القطرية التي وصلت بورتسودان، وذلك تمهيداً لاستئناف المعاملات ووثائق السفر وإصدار الجواز الإلكتروني في ظل أوضاع الحرب الراهنة بالبلاد.

هذا في الوقت الذي وصلت فيه طائرة قطرية تحمل 14 طناً من المواد الغذائية والطبية، مقدمة من صندوق قطر للتنمية والهلال الأحمر القطري، إلى مطار بورتسودان في جمهورية السودان الشقيقة، ليصل إجمالي المساعدات القطرية عبر الجسر الجوي إلى السودان 371 طناً.

وتأتي هذه المساعدات في إطار مساندة دولة قطر للشعب السوداني ودعمها الكامل لصموده في مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشها حالياً بسبب استمرار القتال، وجددت وزارة الخارجية حرص دولة قطر على استتباب الأمن والاستقرار في جمهورية السودان الشقيقة.

في حين نشبت الحرب بعد أربع سنوات من الإطاحة بعمر البشير في انتفاضة شعبية، واندلعت التوترات بين الجيش وقوات الدعم السريع اللذين شاركا في انقلاب عام 2021، بسبب خلافات حول خطة للانتقال إلى الحكم المدني.

وأعلن الجانبان عن إحراز تقدم عسكري في الأيام القليلة الماضية، لكن لا توجد مؤشرات على حدوث انفراجة حاسمة. وتوقفت جهود تقودها السعودية والولايات المتحدة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

“عربي بوست”

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: فی السودان

إقرأ أيضاً:

الرعاية الصحية: نبحث التعاون مع الوكالة الفرنسية لإنشاء وكالة مصرية للدعم الفني

التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، بالسيد جيريمي بيلّيه، الرئيس التنفيذي للوكالة الفرنسية للدعم الفني والتقني (Expertise France)، والسيد أنطوان بيجيني، رئيس برامج الصحة، بالإضافة إلى السيدة إيلودي مونتيتاجو، مسؤولة الحماية الاجتماعية في الوكالة، وذلك على هامش منتدى الأعمال المصري الفرنسي المُنعقد في باريس.

رئيس الرعاية الصحية يلتقي رئيس جمعية الرعاية الصحية الفرنسية 48.8% نموًا بسوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بالشرق الأوسط

تم خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين وتبادل الخبرات في مجالات الرعاية الصحية الشاملة والإصلاح الصحي. كما تم بحث إمكانية تطوير حلول مبتكرة لدعم التحول في القطاع الصحي بمصر، وتعزيز استدامة النظام الصحي المصري بما يتماشى مع المعايير الدولية.

وأشار الدكتور أحمد السبكي، إلى أنه تم بحث التعاون مع الوكالة الفرنسية Expertise France لدعم إنشاء وكالة مصرية للدعم الفني والتقني، لتكون منصة إقليمية ودولية لتبادل الخبرات المصرية في مجالات الرعاية الصحية والإصلاح الصحي والتغطية الصحية الشاملة، بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية.

وأضاف الدكتور السبكي، أنه تم التطرق إلى التعاون مع الوكالة الفرنسية للدعم الفني والتقني لدعم إقامة توأمة بين مستشفيات الهيئة العامة للرعاية الصحية المصرية ومستشفى فوش الفرنسية، بهدف تحسين جودة الخدمات الصحية وتبادل الخبرات، وخاصة في مجال الرعاية المتقدمة.

كما أشار السبكي، إلى أنه تم بحث التعاون لتدريب الكوادر الطبية بمستشفيات هيئة الرعاية الصحية ووزارة الصحة في المستشفيات الفرنسية، بهدف تنمية القدرات في مختلف مجالات الرعاية الصحية المتقدمة. كما تم مناقشة آخر المستجدات المتعلقة بالمنحة المقدمة من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) لدعم استراتيجية هيئة الرعاية لما بعد عام 2030.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، على أهمية استمرار التعاون المثمر مع الوكالة الفرنسية للدعم الفني والتقني Expertise France، لما له من دور فعال في تعزيز النظام الصحي المصري وتطوير الكفاءات الطبية بما يواكب أحدث التطورات العالمية.

ومن جانبه، أعرب السيد جيريمي بيلّيه، الرئيس التنفيذي للوكالة الفرنسية للدعم الفني والتقني (Expertise France)، عن سعادته بهذا اللقاء، مشيرًا إلى أهمية التعاون المستمر بين الجانبين، ومؤكدًا حرص الوكالة على دعم الجهود المصرية في تحسين جودة الرعاية الصحية وتوسيع نطاق التغطية الصحية الشاملة. كما أشاد بالجهود التي تبذلها الهيئة العامة للرعاية الصحية في تطوير القطاع الصحي المصري وتعزيز الشراكات الدولية.

وتجدر الإشارة، إلى أن منتدى الأعمال المصري الفرنسي يعتبر حدثًا بارزًا في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وفرنسا، حيث يجمع ممثلي الحكومتين والقطاع الخاص من الجانبين. يهدف المنتدى إلى استكشاف فرص التعاون في مجالات متعددة، بما في ذلك الرعاية الصحية، التكنولوجيا، والاستثمار. كما يسعى المنتدى إلى استقطاب الاستثمارات الفرنسية وتعزيز دور القطاع الخاص في تحسين الخدمات، مما يسهم في تحقيق رؤية مصر 2030

 

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأمريكي إلى السودان يوجه دعوة لقوات الدعم السريع والجيش
  • شاهد بالصور.. لماذا تحولت جسور الخرطوم إلى مفتاح للحسم العسكري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع؟
  • الحزب الشيوعي السوداني يكشف عن إصابة عضواً في لجنته المركزية برصاص الدعم السريع
  • بالفيديو: الجيش السوداني يسيطر على شوارع بحري بعد معارك ضارية مع قوات الدعم السريع
  • الجيش السوداني يتقدم وسط الخرطوم وقوات متحالفة معه تحقق انتصارات بدارفور
  • الرعاية الصحية: نبحث التعاون مع الوكالة الفرنسية لإنشاء وكالة مصرية للدعم الفني
  • وزير الصحة السوداني: 555 حالة وفاة بالكوليرا وإصابة الآلاف
  • إنهيار مليشيا الدعم السريع في الخرطوم ودارفور
  • وزير الصحة السوداني يكشف للجزيرة نت حجم تفشي الكوليرا
  • حركات الكفاح:الجيش السوداني يحقق انتصارا ساحقا على قوات الدعم السريع في واحدة من أكبر المعارك