توفي الحقوقي والمفكر الفرنسي فرانسوا دوروش في العاصمة الفرنسية باريس.

ويعرف دوروش بمواقفه من المؤيدة للقضية الفلسطينية، والمناهض للعدوان على غزة، بالإضافة لموقفه من الثورات العربية، كما انتقد بشكل حاد ازدواجية التعامل الغربي مع القضايا العربية.

كما ألف عدة كتب في القرآن الكريم، وشغل منصب رئيس منظمة عدالة وحقوق بلا حدود.





وفي آذار/ مارس قال دوروش، إن "فلسطيني واحد يقتل كل أربع دقائق في قطاع غزة إما على أيدي الجيش الإسرائيلي أو بسبب المجاعة و الأمراض الفتاكة في ظل صمت و تواطؤ دولي لا سابق له في تاريخ الإنسانية في القرن المعاصر و اعتبر استشهاد 28مدنيا فلسطينيا و معظمهم من الأطفال  بسبب الجوع و العطش على المباشر جريمة نكراء قد تكون البشرية جمعاء مشاركة فيها لأنها لم تقدم للفلسطينيين سوى بيانات وشعارات رنانة".

وقال خلال مقابلة تلفزيونية، إن "جرائم الاحتلال في قطاع غزة كشفت زيف الادعاءات الغربية وازدواجية المعايير والتوظيف السياسي للقانون الدولي بحسب ما تقتضيه مصالح الولايات المتحدة  الأميركية وحلفائها الغربيين في الصراعات الدولية و الدليل أنها تعرقل تطبيق هذه المبادئ لإدانة ومحاسبة الاحتلال على جرائمه في فلسطين بينما تسارع محكمة الجنايات الدولية لنجدة وتقديم الدعم لأوكرانيا وإصدار مذكرات اعتقال في حق قادة و جنرالات في الجيش الروسي ولكن نفس المدعي العام يرفض التحرك لنجدة شعب يتعرض لمذبحة حقيقية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة فرنسا غزة وفاة حقوقي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

هل تراجعت الصراعات المخابراتية الدولية في أرض العراق بسبب حرب غزة ولبنان؟

بغداد اليوم - بغداد

صدى الصراع في الشرق الاوسط بدأ يتردد في أرجاء المنطقة، والعراق ليس استثناء، بل هو في قلب العاصفة ربما، نظرا لقربه والجيوسياسي من إيران. تلك الدولة التي تعد المتبني الأول للقضية الفلسطينية ولمساعي "محو اسرائيل من على وجه الارض".

وبالرغم من أن حرب غزة ولبنان غيرت خارطة الصراعات الاستخباراتية في المنطقة، وهذا ما قد يساعد العراق على الانسلاخ من سطوة الاجهزة المخابراتية القادمة من الخارج لاسيما بعد العام 2003، لكن الخبير الأمني والعسكري عقيل الطائي، يقول إن "الدول العظمى وعلى رأسها، الولايات المتحدة الامريكية وإيران لم تتركا العراق من الناحية المخابراتية أو حتى التأثير السياسي"، بحسب محللين.

وقال الطائي، لـ"بغداد اليوم"، الأحد (20 تشرين الأول 2024)، إن "الحرب الاخيرة في غزة ولبنان نعم غيرت من خارطة الصراعات الاستخباراتية في المنطقة، لكن يبقى النشاط الامريكي المخابراتي وحتى الايراني قائما في العراق، من أجل مراقبة الاحداث التي يمكن تطرأ على الساحة، باعتبار العراق أيضا مشارك، كفصائل مقاومة منفردة، بشن هجمات على اسرائيل".

وتابع الخبير الأمني والعسكري أن "العراق لم ولن يُترك استخباراتيا بسبب التوترات في المنطقة بين امريكا وايران وإسرائيل، ولا تراجع لأنشطة أجهزة هذه الدولة، بل على العكس ربما التطورات الأخيرة ستزيد من نشاط الأجهزة المخابراتية في العراق وأغلب دول المنطقة".

ورغم خوض العراق وإيران حربا طويلة ضد بعضهما البعض، إلا أنهما الآن يعدان "شريكين إقليميين"، حيث يمتلكان حدودا برية طولها أكثر من ألف و600 كم، ناهيك عن علاقات اجتماعية، وأخرى اقتصادية قوية، الى جانب الارتباط العقائدي في كلا الدولتين.

وفي العراق، الوضع مختلف، حيث تعد الولايات المتحدة الاراضي العراقية، وفق ما يرى مراقبون، مركزا استراتيجيا لها للبقاء قريبة من منطقة الشرق الاوسط، الذي يشكل محور اهتمام السياسة الخارجية الأميركية

ومنذ أن ظهرت الولايات المتحدة على المسرح الدولي، في أعقاب نهاية الحرب العالمية الثانية كأقوى دولة في العالم، كانت الاستراتيجية العظمى لها هي تحقيق واستمرار هيمنتها العالمية، والإبقاء على ميزان القوى بينها وبين أي منافس عالمي أو إقليمي لصالحها بشكل كبير.

وبعد أكثر من عام على بدء الحرب في قطاع غزة إثر هجوم غير مسبوق لحماس داخل اسرائيل في السابع من أكتوبر 2023، فتحت تل ابيب جبهة حرب أخرى على لبنان راح ضحيتها أكثر ألفي مدني وتهجير مئات العوائل اللبنانية في الجنوب والضاحية الجنوبية لبيروت.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي: مقتل نائب قائد الكتيبة 9308 في معركة بجنوب لبنان
  • أتلتيكو مدريد يواجه ليل الفرنسي بغياب 5 لاعبين
  • قائد الجيش عرض الاوضاع مع السفير الفرنسي
  • اندلاع النيران في المستشفى الإندونيسي بغزة بسبب القصف الإسرائيلي
  • غزة .. اندلاع النيران في المستشفى الإندونيسي بسبب القصف الإسرائيلي
  • عز الدين عزى الجيش بشهدائه: العدو يستهين بالمعايير والمواثيق الدولية
  • خبير في العلاقات الدولية: إسرائيل تمارس سياسية العقاب الجماعي ضد المدنيين في غزة
  • هل تراجعت الصراعات المخابراتية الدولية في أرض العراق بسبب حرب غزة ولبنان؟
  • فلسطين تطلب عقد اجتماع طارئ للجامعة العربية لمناقشة جرائم إسرائيل ضد شعبها