قبل أسبوعين على موعد انتخابات الرئاسة الأميركية في الخامس من نوفمبر، تشهد مراكز الاقتراع في الولايات المختلفة إقبالا لافتا على التصويت المبكر، فاق حتى الساعة 17 مليون ناخب.

وفي هذا الإطار، يشير الأستاذ في قسم العلوم السياسية في جامعة هوارد، رافي بيري، وهو مؤيد للحزب الديمقراطي، في مقابلة مع قناة "الحرة" الثلاثاء إلى أن أكثر من 70% من التصويت يحدث عبر البريد أو وسائل أخرى، مؤكدا أن التصويت المبكر قد يؤدي إلى فوز أحد المرشحين في الانتخابات.

وأظهرت الولايات السبع المتأرجحة ارتفاعا في نسبة التصويت المبكر، مما يمكن أن يكون مؤشرًا جيدا على النتائج، بحسب بيري.

ويقدر استطلاع لـ"أن بي سي" بأن أكثر من نصف الناخبين قد يدلون بأصواتهم قبل يوم النزال الرسمي في نوفمبر.

وبعد أن كان المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، يحث داعميه في السابق على عدم التصويت مبكرا، فقد غير موقفه، بحسب المخطط الاستراتيجي في الحزب الجمهوري، إيلي بريمر، في مقابلة مع قناة "الحرة"، الذي أكد أن "ترامب الآن يؤكد على داعميه ويحثهم على التصويت المبكر".

أوضح بريمر أن الحزب الجمهوري يشهد زيادة ملحوظة في التصويت المبكر، فقد تضاعفت الأرقام في فلوريدا مقارنة بالسنوات السابقة. وأكد أن الحزب يسعى حثيثا لحشد الناخبين.

الانتخابات الأميركية.. جمهوريون أكثر يصوتون مبكرا بفضل تشجيع الرئيس السابق دونالد ترامب، بدأ الجمهوريون في التصويت مبكرًا، حيث تدفقوا إلى صناديق الاقتراع شخصيا، قبل يوم الانتخابات المقرر في الخامس من نوفمبر.

وترصد وول ستريت جورنال ما تصفه بتآكل الأفضلية المطلقة للديمقراطيين الذين لطالما شجعوا أنصارهم على الاقتراع المبكر، في ظل الاحتضان المتنامي للناخبين الجمهوريين المشككين تقليديا بظاهرة التصويت المبكر، وإن كان الميزان لا يزال يرجح كفة الحزب الديمقراطي، مع بعض الاستثناءات كنيفادا حيث الغلبة للجمهوريين حتى الآن، حسب موقع ذي هيل.

وترجح بيانات تسجيل الناخبين الجدد كفة الديمقراطيين أيضا وفقا لشبكة "سي.بي.أس"، وإن كانت حصة المستقلين وازنة أيضا بما قد يلبد حسابات الخبراء.

دلالات

ويعتبر بيري أن التصويت المبكر يعد ضروريا، إذ يسمح للناخبين بتجنب الطوابير الطويلة يوم الاقتراع.

وأشار إلى أهمية الاستعداد من جانب الحزب الديمقراطي في الولايات المتأرجحة، وشدد على ضرورة التركيز على الضواحي بدلا من التركيز على المدن فحسب.

وأشار بريمر إلى أن التصويت المبكر يفيد كل حزب في تعقب الأصوات وتوجيه الموارد إلى المناطق التي تحتاج إلى دعم إضافي وحشد الناخبين.

ويرى بريمر أن توقعات استطلاعات الرأي تشير إلى تراجع المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، مع تأكيده على أن ترامب يتمتع بشعبية قوية، مما يعزز فرصه في الفوز بالانتخابات.

في المقابل، قال بيري إن الولايات المتأرجحة تظهر أن هاريس متقدمة في أربع من أصل سبع ولايات، مضيفا أن المرشحة الديمقراطية تقوم بالمقابلات وتنخرط مع قاعدتها الشعبية وتعقد مناظرات انتخابية أكثر من منافسها الجمهوري. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: التصویت المبکر

إقرأ أيضاً:

حزب طالباني:نتائج انتخابات الإقليم ستفرز حكومة ذات مسار مختلف

آخر تحديث: 20 أكتوبر 2024 - 2:11 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد المستشار السياسي لرئيس حزب الاتحاد الوطني بيستون فائق، اليوم الأحد، أن نتائج انتخابات اقليم كردستان ستفرز حكومة تغير مسار الحكومات السابقة .وقال فائق في تصريح  صحفي ، إن ” الإقبال على صناديق انتخابات برلمان الاقليم اختلف تماما عن الانتخابات السابقة حيث توجهت أعداد غفيرة منذ صباح اليوم على مراكز الاقتراع العام وهذا ما يؤكد بان ثقة الجمهور بأداء المفوضية والقانون الانتخابي الجديد”.وأضاف، ان ” الاتحاد الوطني سيحصل على أصوات كبيرة عما كانت عليه في السابق وسيزيد من مقاعده في برلمان الإقليم المقبل ” .وأشار إلى أن ” النتائج التي ستفرزها انتخابات برلمان الإقليم ستتغير فيها خارطة الانتخابية وبالتالي فان الحكومة المقبلة التي ستتشكل على ضوء نتائج الانتخابات ستختلف تماما عما كانت في السابق وستنتج حكومة تعير مسار الحكومات السابقة” .يذكر ان مراكز الاقتراع في إقليم كردستان فتحت، أبوابها أمام الناخبين، صباح الأحد، لانتخاب برلمان جديد للسنوات الأربع المقبلة ، فيما أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في العراق أن نحو مليونين و683 ألفًا و618 ناخبًا كرديًا في مدن إقليم كردستان الأربعة، أربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة، سيدلون بأصواتهم في الاقتراع العام لانتخاب 100 نائب في الدورة السادسة لبرلمان إقليم كردستان.

مقالات مشابهة

  • التصويت المبكر.. إقبال لافت يفتح باب التهكنات
  • بتشجيع من ترامب.. تزايد تصويت الجمهوريين مبكرًا في انتخابات الرئاسة بأمريكا
  • خبير سياسات دولية: التصويت المبكر بالانتخابات الأمريكية يصب في مصلحة ترامب
  • الحزب الحاكم يتصدر نتائج انتخابات برلمان كردستان العراق
  • نائبة الرئيس الأمريكي: ترامب سيخسر انتخابات الرئاسة
  • انتهاء التصويت لانتخابات برلمان كردستان
  • حزب طالباني:نتائج انتخابات الإقليم ستفرز حكومة ذات مسار مختلف
  • انطلاق التصويت في كردستان العراق لانتخاب برلمان الإقليم
  • بدء التصويت العام لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق