الوطن:
2024-10-23@01:25:36 GMT

هل السجود للدعاء بعد أي صلاة بدعة أو مكروه؟ (فيديو)

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

هل السجود للدعاء بعد أي صلاة بدعة أو مكروه؟ (فيديو)

السجود لله عز وجل من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم لربه سبحانه وتعالى، ويجب على المسلم الحرص على الصلاة والدعاء والسجود من باب نيل الثواب والرضا من الله تعالى وتحقيق الأمنيات.

«الإفتاء» توضح الرأي الشرعي

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال هل السجود للدعاء بعد أي صلاة بدعة أو مكروه؟، بأنه ليس فيه كراهية أو بدعة، مستدلًة بالحديث الذي رواه أبي هريرةَ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قَالَ: «أقربُ مَا يَكونُ العبْدُ مِن ربِّهِ وَهَو ساجدٌ، فَأَكثِرُوا الدُّعاءَ» رواهُ مسلم.

هل السجود مشروط في الصلاة أم مطلقًا؟

وأوضحت دار الإفتاء في فيديو لها عبر الصفحة الرسمية لها على مواقع التواصل الاجتماعي، أن المقصود من الحديث في معناه المتبادل هو السجود في الصلاة على أي حال الفرائض والنوافل، ويجب على المسلم أن يدعو في كل سجدة، مشيرة إلى أن الحديث يمكن أن يُحمل على المعنى المطلق وهو السجود عمومًا في أى وقت سواءً في الصلاة أو غيرها.

الرأى الصحيح في السجود

وأكدت الدار في إطار حديثها بشأن السجود للدعاء بعد الصلاة هل هو بدعة أو مكروه، بأن الأخذ بكلا الرأيين هو من أمر شرعي وصحيح ولا شيء فيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصلاة السجود الدعاء السجود في الصلاة الصلوات

إقرأ أيضاً:

هل من السنة صلاة ركعتين قبل المغرب؟ دار الإفتاء تجيب

قالت دار الإفتاء المصرية، إن صلاة ركعتين قبل المغرب أمر مشروع، ولكنها سنة غير مؤكَّدة، فمَن شاء صلاها ومَن شاء تركها، ولا يَعتِب أحد على أحد؛ فمِن القواعد الفقهية المقررة: أنه لا يُنكَر المُختَلَف فيه.

دعاء صلاة المغرب.. 10 كلمات تغفر ذنوبك وتفتح لك الأبواب المغلقة هل الجهر في آخر ركعة من صلاة المغرب يبطلها أم يوجب سجود السهو؟

وأضافت دار الإفتاء في إجابتها على سؤال: هل من السُنة أن يصلي المسلم قبل المغرب ركعتين بعد الأذان وقبل الفريضة؟ أن صلاة ركعتين قبل المغرب أمرٌ مشروعٌ، ولكنها سنة غير مؤكَّدة، على أن الأمرُ يظهر منه الخلاف القائم بين العلماء في مشروعيتها، وهذا يجعل الأمر فيه سعة: فمَن شاء صلاها ومَن شاء تركها، ولا يَعتِب هذا على ذاك، ولا يَعتِب ذاك على هذا؛ فمِن القواعد الفقهية المقررة: "لا يُنكَر المُختَلَف فيه".

وأوضحت دار الإفتاء أنه ولا يَصح أن تكون هذه المسألة وأمثالها من مسائل الفروع الفقهية سببًا للشقاق بين المصلين في المسجد الواحد، ومدعاةً لتفريق كلمتهم.

واستشهدت دار الإفتاء لما روى عن البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: "كَانَ المُؤَذِّنُ إِذَا أَذَّنَ قَامَ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَبْتَدِرُونَ السَّوَارِيَ، حَتَّى يَخْرُجَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وآله وسلم وَهُمْ كَذَلِكَ، يُصَلُّونَ الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ المَغْرِبِ، وَلَمْ يَكُنْ بَيْنَ الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ شَيْءٌ، قَالَ عُثْمَانُ بْنُ جَبَلَةَ وَأَبُو دَاوُدَ عَنْ شُعْبَةَ: لَمْ يَكُنْ بَيْنَهُمَا إِلَّا قَلِيلٌ".

وفي رواية لمسلم يقول أنس رضي الله عنه: "فيَجِيء الرَّجُلُ الْغَرِيبُ لِيَدْخُلَ الْمَسْجِدَ فَيَحْسِبُ أَنَّ الصَّلَاةَ قَدْ صُلِّيَتْ مِنْ كَثْرَةِ مَنْ يُصَلِّيهِمَا".

وروى الجماعة إلا أبا داود عن عبد الله بن مُغَفَّل المُزَنِّي رضي الله تعالى عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: «بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ. بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ. بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ لِمَنْ شَاءَ».

مقالات مشابهة

  • هل يمكن استخدام الضرب لحث الأطفال على الانتظام في الصلاة؟.. أمين الفتوى يرد (فيديو)
  • هل من السنة صلاة ركعتين قبل المغرب؟ دار الإفتاء تجيب
  • أهمية الصلاة في حياة المسلم
  • هل تصح صلاة المأمومين خلف إمام اكتشف انتقاض وضوءه بعد انصرافه؟ (فيديو)
  • حكم قول المسلم لأخيه يا كافر
  • هل يقبل الله الاستغفار والصلاة على النبي من شخص لا يصلي؟
  • صلاة أوصى بها النبي مرة واحدة في العمر.. اعرف عدد ركعاتها وكيف تصليها
  • «الإفتاء» توضح حكم صلاة من صلى دون تحري جهة القبلة
  • صلاة واحدة تغفر الذنوب مهما بلغت.. مرة في الشهر أو العمر تكفيك