أعلن د. خضر رمضان، وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية كسلا، عن نجاح تقنية ميكنة العمليات الزراعية في حصاد محصول الفول السوداني. جاء ذلك خلال كلمته في فعالية “يوم الحقل” التي نظمت بمناسبة تدشين حصاد الفول السوداني برعاية شركة “فود إسبشلي” للخدمات الزراعية وشركائها، وبالتعاون مع هيئة حلفا الجديدة الزراعية في قسم ساسريب، تفتيش المدينة (غيط البصالوة)، تحت شعار “خطوة نحو مستقبل زراعي أكثر تطورًا وإنتاجية”.

وأشاد الوزير بالدور الكبير الذي لعبه مركز “سيمت” في تنفيذ التقنيات الزراعية التي أثبتت نجاحًا ملحوظًا في حصاد الفول السوداني، مما ساهم في تقليل التكاليف والجهد وزيادة الإنتاج وتحسين جودة المنتج. وأوضح أن استخدام الميكنة الزراعية رفع إنتاجية الفدان الواحد من الفول السوداني إلى 60 جوالاً.

وأشار الوزير إلى أن المساحة المزروعة بمحصول الفول السوداني تبلغ 38 ألف فدان، منها 34,500 فدان تم تمويلها من مركز “سيمت”، بالإضافة إلى 36 ألف فدان مزروعة بالذرة. كما ذكر أن العمليات الأولية لحصاد الذرة حققت زيادة بنسبة 100% بفضل استخدام التقنيات الحديثة وتوفير البذور المحسنة.

وأضاف أن الوزارة تخطط لزراعة 70 ألف فدان من القمح ضمن محاصيل العروة الشتوية، بالإضافة إلى زراعة 7 آلاف فدان بمحصول عباد الشمس بدعم من مركز “سيمت” ومنظمة الغذاء العالمي، في إطار الجهود الرامية لتحقيق الأمن الغذائي.

من جانبه اعلن المهندس أحمد خليفة إدريس مدير عام هيئة حلفا الجديدة الزراعية عن انطلاق عمليات حصاد الفول السوداني بالميكنة الزراعية وقال ان كل المؤشرات تؤكد نجاح مشروع الميكنة الزراعية والتى حققت انتاج عالية بنسبة 70٪ عن العام الماضى بمايعادل 60 جوالا للفدان الواحد .واكد خليفة تبني هيئة حلفاالجديدة الزراعية لهذه التقنية التى تسهم فى زيادة الانتاجية باقل تكلفة واقل فاقد واشاد بجهود مركز سيمت والشركاء فى تمويل 34500 فدانا فول سوداني بجانب تمويل 36 الف فدانا ذرة.على ذات الصعيد ابان د. منذر محمد حمد النيل رئيس مجلس ادارة فود اسبشلي احد المقاولين لشركة سيمت نجاح عمليات الميكنة الزراعية بمشروع حلفا الجديدة فى المراحل المختلفة بنسبة 100٪وقال اننا دشنا بداية حصاد آلي بنسبة 100٪ ممايسهم فى تقليل التكاليف والزمن فى آن واحد بجانب تقليل الفاقد وهذا يعتبر نجاحا باهرا فى ظل هذه الظروف العصبية.واضاف اننا نتوقع مضاعفة مساحات الفول السوداني بمشروع حلفا الجديدة الزراعي فى الموسم المقبل بعد ان حققت التقانات المستخدمة هذا النجاح.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الفول السودانی حلفا الجدیدة

إقرأ أيضاً:

أبرزها مانشستر سيتي.. 9 فرق لا تعرف الخسارة في الدوريات الكبرى!

عمرو عبيد (القاهرة)
يُعد مانشستر سيتي الفريق الوحيد في «البريميرليج»، الذي لم يعرف الخسارة حتى الآن، ضمن قائمة تضم 8 فرق أخرى في باقي بطولات الدوري الأوروبية الكُبرى، ويحتل «السيتي» المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي، بفارق نقطة وحيدة عن ليفربول المُتصدر، حيث حقق «البلومون» نسبة نجاح تبلغ 83.3%، محتلاً المرتبة الأولى من حيث قوة الهجوم بـ19 هدفاً في «الدوري الأقوى بالعالم».
الدوري الإيطالي هو الآخر، لم يعرف فريقاً لم يخسر أي مباراة حتى الآن سوى يوفنتوس، الذي يملك خط الدفاع الأقوى في «الكالشيو»، بعدما سكن مرماه هدف وحيد خلال 8 جولات، لكن «السيدة العجوز» يحتل المركز الثالث في جدول البطولة بفارق 3 نقاط عن نابولي، حيث حصد «البيانكونيري» نسبة نجاح تبلغ 66.6%.
وفي «الليجا»، لم يخسر «عملاقا مدريد»، الريال وأتلتيكو، بعد 10 جولات، لكن «الملكي» تعادل 3 مرات مقابل 5 لـ«الأتليتي»، ليبتعد «الميرنجي الوصيف» بفارق 3 نقاط عن غريمه المتصدر، برشلونة، في حين يحتل «الروخي بلانكوس» المركز الثالث بفارق 7 نقاط عن «البارسا»، ولا يقترب كلاهما من كفاءة خط الهجوم «الكتالوني»، لكن أتلتيكو مدريد يملك خط الدفاع الأقوى في البطولة، حيث استقبل 6 أهداف فقط، وحقق الريال نسبة نجاح تبلغ 80% مقابل 66.6% لجاره العاصمي، حسب إجمالي النقاط.
وبصورة مختلفة، يتصدر بايرن ميونيخ ولايبزج المشهد في «البوندسليجا»، إذ لم يخسر كلاهما ويتنافسان على القمة بفارق الأهداف فقط لمصلحة «البايرن»، بعدما حقق كلاهما نسبة نجاح متساوية تبلغ 80.9% بعد 7 جولات، ويملك «البافاري» أقوى خط هجوم في الدوري الألماني، بـ24 هدفاً، في حين أن أقوى خط دفاعي يدعم «الثيران» بهدفين فقط في الشباك.
أما في «ليج ون»، يوجد 3 فرق لم تعرف الهزيمة حتى الآن بعد 8 جولات، لكن الأوضاع مختلفة، حيث يتساوى باريس سان جيرمان وموناكو على القمة بنفس رصيد النقاط، وبنسبة نجاح تبلغ 83.3%، وعلى غرار الوضع في ألمانيا، فإن «سان جيرمان» يملك خط الهجوم الأقوى بـ25 هدفاً، بينما يظهر «الأحمر والأبيض» بالدفاع الأكثر صلابة، مُستقبلاً 4 أهداف فقط، وهو نفس الرصيد الذي وضع لانس في تلك القائمة، بعدم الهزيمة، لكنه تعادل 5 مرات، ليتراجع إلى المركز الخامس في الدوري بنسبة نجاح 58.3%، هي الأقل بين جميع الفرق التي لم تخسر حتى الآن!

أخبار ذات صلة فليك يقود برشلونة لتحطيم أرقام تاريخية لم تتكرر منذ 28 عاماً ليفربول يحافظ على قمة «البريميرليج»

مقالات مشابهة

  • 85 % نسبة الإنجاز بمشروع سوق وادي المعاول الجديد
  • زيادة الرقعة الزراعية ببورسعيد إلى 160 ألف فدان
  • أبرزها مانشستر سيتي.. 9 فرق لا تعرف الخسارة في الدوريات الكبرى!
  • ضمن الموجه الـ 24.. المنيا تستعيد 154 فدانًا من الأراضي الزراعية
  • شندي: ورشة كبرى تناقش قضايا التمويل والتأمين الزراعي وضمانات نجاح الموسم الشتوي
  • الخطيب: الاستثمار الزراعي يسهم في توفير احتياجات السوق المحلي وزيادة الصادرات المصرية
  • وزير الزراعة أمام مجلس النواب: استنباط أكثر من 60 صنفا للمحاصيل الاستراتيجية
  • «الزراعة»: استنباط أكثر من 60 صنف وهجين لتحسين إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية
  • قصة نجاح واعدة.. مصر تتصدر إنتاج الزيتون عالميًا