بوابة الوفد:
2024-10-23@00:24:07 GMT

دراسة تكشف العلاقة بين التصحر وانتشار الملاريا

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

أوضحت نتائج دراسة جديدة أجراها باحثون من الولايات المتحدة والبرازيل أن معدل التصحر المرتفع في الأمازون البرازيلية يزيد من انتشار مرض الملاريا.

وكان باحثون  قد قاموا بتحليل البيانات من 2003 إلى 2022، وتوصلوا إلى تسجيل أن  زيادة بنسبة 1% في  معدلات التصحر شهرياً، يؤدي لزيادة حالات الملاريا بنسبة 6.3% خلال شهر واحد لاحقاً.


وأظهرت الدراسة، التي نشرت أمس الاثنين، ضمن إجراءات الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، أن تأثير التصحر على خطورة تفشي الملاريا يختلف من دولة لأخرى، مع ذلك، فإن النتائج تشير إلى وجود صلة واضحة بين التصحر وتسجيل المزيد من حالات الملاريا.
وأوضح الفريق البحثي أن البعوضة التي تنشر الملاريا في البرازيل تستفيد من إزالة الغابات.

ويشار إلى أنه بعد قطع الأشجار، يجد هذا البعوض موائل أفضل للتكاثر، فهي تفضل مياه نظيفة تتعرض جزئياً لنور الشمس مع النباتات المائية، ولكن خالية من المواد العضوية المتحللة.
ومثل هذه الأحوال نادرة في الغابات الطبيعة، حيث يكون ضوء الشمس مقيداً، ولكن بعد قطع الأشجار، غالباً ما يجد البعوض ظروف مثالية للتكاثر على حواف هذه المناطق النظيفة.
وعلاوة على ذلك، من المرجح أن يتعرض البشر للبعوض في المناطق التي تعرضت لإزالة الغابات، مما يزيد من خطورة الإصابة بالملاريا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التصحر الولايات المتحدة البرازيل الملاريا

إقرأ أيضاً:

بالجسيمات النانوية.. دراسة طبية حديثة تكشف عن طريقة فعالة لمكافحة السمنة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت دراسة طبية حديثة قام بها الباحثون بجامعة ووهان عن طريقة رائدة  لمكافحة السمنة عبر استهداف امتصاص الدهون في الأمعاء الدقيقة باستخدام نظام جديد يعتمد على توصيل الجسيمات النانوية وفقا لما نشرته مجلة Advanced Science.

طور فريق البحث نظام توصيل قائم على الجسيمات النانوية وهي جزيئات دقيقة مغلفة بطبقة حماية مصممة خصيصا لتوصيل الحمض النووي الريبي المتداخل الصغير (siRNAs) إلى الأمعاء الدقيقة وتستهدف هذه الجسيمات إنزيم SOAT2 وتثبطه ما يؤدي إلى منع امتصاص الدهون.

ويمثل هذا الابتكار المصمم لتوصيل الجزيئات العلاجية مباشرة إلى الجهاز الهضمي وتقدما كبيرا في الأبحاث المتعلقة بالسمنة التي ترتبط بالنظام الغذائي حيث واجهت الأبحاث السابقة صعوبة في إيجاد طريقة فعالة لمنع امتصاص الدهون في الجسم. 

وأوضح وينتاو شاو أن هذه الطريقة الجديدة أظهرت إمكانيات واعدة في معالجة مشكلة امتصاص الدهون بطريقة مباشرة وفعالة على عكس الاستراتيجيات التقليدية التي تركز على الحد من تناول الدهون فقط وتعتمد هذه التقنية على منع عملية امتصاص الدهون عبر استهداف إنزيم محدد يعرف باسم ستيرول أو-أسيل ترانسفيراز 2 (SOAT2)وهو المسؤول عن امتصاص الدهون في الأمعاء الدقيقة.

وأن هذا العلاج يتميز بعدة مزايا منها كونه غير جراحي وذو سمية منخفضة ما يجعله خيارا أكثر سهولة وملائمة للمرضى مقارنة بالعلاجات الأخرى التي غالبا ما تكون معقدة.

وفي التجارب السابقة التي استهدفت الإنزيم SOAT2 نفسه في الكبد وجد أن هذا قد يتسبب في تراكم الدهون في الكبد ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية ولكن العلاج الجديد استهدف الإنزيم في الأمعاء فقط، ما يجعل هذا النهج أكثر أمانا بالاضافة الى أن استهداف الأمعاء فقط هو أحد الجوانب المثيرة للاهتمام في العلاج حيث أنه يتجنب المخاطر المرتبطة بالكبد.

مقالات مشابهة

  • علامات تكشف قوة العلاقة بين الزوجين.. منها الاعتذار وإبداء المشاعر
  • عمرها 500 عام..بقايا بشرية تكشف خطر التبغ
  • دراسة تحذر: التصحر يزيد خطر انتشار الملاريا
  • دراسة تكشف تفوق الروبوتات في التلقيح الاصطناعي
  • لماذا يغزو الشيب شعر البعض قبل الثلاثين؟ دراسة سعودية تكشف السبب!
  • دراسة تكشف سر تكيف القطط مع الأماكن الضيقة
  • دراسة جديدة تكشف دور الطفرات الجينية في فشل علاجات السرطان
  • دراسة تكشف دور الطفرات الجينية في فشل الإصابة بالسرطان
  • بالجسيمات النانوية.. دراسة طبية حديثة تكشف عن طريقة فعالة لمكافحة السمنة