أبوظبي – الوطن:
أكد معالي الشيخ عبدالله بن محمد بن بطي آل حامد، رئيس المكتب الوطني للإعلام، أهمية الشراكة بين الإعلام والبحث العلمي في مواجهة التحديات المعاصرة وتعزيز مكانة دولة الإمارات إقليمياً وعالمياً.
جاء ذلك في جلسة حوارية نظمت بمناسبة زيارة معاليه مقر مركز تريندز للبحوث والاستشارات في أبوظبي وشارك فيها باحثو المركز.


وفي بداية الجلسة التي حضرها الدكتور جمال محمد الكعبي، مدير عام المكتب الوطني للإعلام، مدير عام وكالة أنباء الإمارات «وام» بالإنابة، والدكتور محمد عبدالله العلي الرئيس التنفيذي لمركز تريندز وعدد من مسؤولي الجانبين، قدم باحثو تريندز عرضاً موجزاً حول طبيعة عمل المركز، وبرامجه البحثية والتدريبية والاستشارية، إضافة الى تطويعه الذكاء الاصطناعي في عمله البحثي.
وقد أثنى معالي الشيخ عبدالله بن محمد بن بطي آل حامد، على جهود “تريندز”، مشيراً إلى ما شهده من خطط ومشاريع مبتكرة يقدمها المركز بفكر ورؤى نخبة من الكوادر الوطنية المتميزة، معرباً عن فخره بالجهود المتميزة التي يبذلها “تريندز” في استقراء الحاضر والمساهمة في صنع المستقبل.
وأكد معاليه أن مركز تريندز يعد منصة حاضنة للأفكار المبتكرة وداعمة للبحوث العلمية الجادة والطموحة التي تقدم رؤى مبنية على المتابعة الدقيقة والتحليلات الموضوعية لمختلف القضايا في القطاعات المحلية، الإقليمية، والعالمية.
وأشار إلى أن المركز يعكس بوضوح الدعم المستمر الذي تقدمه القيادة الرشيدة للبحث العلمي، ودوره المتنامي في دعم مسيرة التنمية الشاملة.
كما أثنى معالي الشيخ عبدالله بن بطي آل حامد على توسع المركز في افتتاح سلسلة من المكاتب الجديدة في مدن رئيسية حول العالم، مؤكداً أن هذا التوسع يعزز حرص المركز على المساهمة في بناء مجتمعات المعرفة وتعزيز الحوار مع المؤسسات البحثية والأكاديمية الكبرى حول العالم.
ونوه معاليه بدور “تريندز” كنموذج للمراكز البحثية التي تساهم في دعم الخطط التنموية الحالية والمستقبلية، مؤكداً أنه يثبت يوماً بعد يوم مكانته كوجهة موثوقة للفكر والمعرفة.
وأوضح معاليه أنه استعرض مع الدكتور محمد العلي آفاق التعاون بين الجانبين وتعزيزه بما يحقق أهداف الجانبين ويخدم البحث العلمي والإعلام، وقال “إننا في المكتب الوطني للإعلام نحرص على تعزيز هذا التكامل”.
من جانبه، رحب الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز، بمعالي الشيخ عبدالله آل حامد، مؤكداً أهمية زيارته “تريندز” في تعزيز التعاون بين المكتب والمركز، وأشاد بدعم معاليه لـ”تريندز” وفريق عمله، وقال إن دعمه وإشادته بـ”تريندز” دافع للمزيد من العمل ومصدر اعتزاز وافتخار.
وتناولت الجلسة الحوارية أيضاً، أهمية التكامل بين الإعلام والبحث العلمي، ودور الذكاء الاصطناعي في تعزيز هذا التكامل، وتحقيق نقلة نوعية في كلا المجالين. كما بحثت سبل وآفاق التعاون بين المكتب الوطني للإعلام ومركز تريندز في مجال الإعلام والبحث العلمي.
وفي ختام الجلسة، تم منح معالي الشيخ عبدالله بن محمد بن بطي آل حامد “ميدالية تريندز البحثية”، وذلك تقديراً لجهوده الداعمة لتعزيز العمل البحثي والمعرفي، إلى جانب مساهمته ودعمه جهود تريندز المعرفية.
يذكر أن ميدالية تريندز البحثية، أعلن عنها مركز تريندز للبحوث والاستشارات في احتفالاته باليوبيل البرونزي، وتمنح للشخصيات التي تقدم مساهمات مهمة في مجال تطوير البحث العلمي، وتحرص على تعزيز التعاون مع “تريندز” في ترسيخ ثقافة البحث العلمي في المجالات المختلفة.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

عبدالله آل حامد يُكرِّم المؤسسات المتميزة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي

طه حسيب (أبوظبي)
افتتح معالي عبدالله آل حامد، رئيس المكتب الوطني للإعلام، فعاليات منتدى الاتحاد التاسع عشر، وقام معاليه بتكريم المؤسسات المتميزة في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وحصلت القيادة العامة لشرطة أبوظبي على تكريم لتميزها في مشروع الروبوتات المرورية الذكية في مديرية المرور والدوريات الأمنية ضمن مواكبتها لتقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات التوعية.

وكانت مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي من بين الجهات التي حصلت على التكريم، لتميزها في ابتكار أحدث أنظمة التدخل الجراحي لعلاج السكتة الدماغية في المنطقة، وهو ابتكار يجمع تقنيات التصوير ثنائية وثلاثية الأبعاد بالذكاء الاصطناعي، ويعتبر ابتكاراً علاجياً قادراً على إنقاذ حياة المرضى المصابين بالسكتة الدماغية، وتسلمت التكريم الدكتورة سوسن عبدالرازق، الرئيس التنفيذي للمكتب الأكاديمي في كليفلاند كلينك أبوظبي.

وحظيت هيئة البيئة - أبوظبي بتكريم في منتدى الاتحاد التاسع عشر، لتميزها في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لحماية البيئة، حيث نجحت «الهيئة» في تفعيل برنامج يستخدم الذكاء الاصطناعي لتقييم دقيق لحالة الغطاء النباتي الطبيعي للشجيرات في الموائل ضمن شبكة زايد للمحميات الطبيعية وخارجها، وقياس مدى التغيرات التي تطرأ على تنوع النباتات المحلية وانتشارها عبر ربطها بالاستخدامات البشرية، وتسلمت التكريم الدكتورة شيخة الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة أبوظبي. 

أخبار ذات صلة الإمارات وروسيا.. 53 عاماً من التعاون والشراكة منتدى «الاتحاد» يقرأ تحديات الذكاء الاصطناعي

وحصل مركز تريندز للبحوث والاستشارات على تكريم لتميزه في تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة في تحليل البيانات وأبحاث استشراف المستقبل، كما أنتج المركز إصدارات عن الذكاء الاصطناعي، أهمها: اتجاهات عالمية في الذكاء الاصطناعي، وتسلم التكريم الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات. وخلال فعاليات المنتدى، كرَّم مركز تريندز الدكتور حمد الكعبي، الرئيس التنفيذي لمركز الاتحاد للأخبار، بمنحه «ميدالية تريندز البحثية» تقديراً لمساهماته المعرفية، وحرصه على دعم جهود مركز تريندز للبحوث والاستشارات البحثية.

تشجيع المتميزين
في إطار الموضوع الرئيسي لمنتدى الاتحاد التاسع عشر، وهو «الذكاء الاصطناعي.. قاطرة التنمية المستدامة»، من الضروري تشجيع الجهود والخطوات الاستباقية لتوظيف الذكاء الاصطناعي في تطوير الخدمات، وتحسين جودة الحياة؛ ولذلك استثمرت «الاتحاد» هذه الفرصة لتكريم مؤسسات نجحت في تطوير خدماتها عبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وهي مؤسسات رصدت «الاتحاد» من خلال تغطياتها الصحفية خطواتها في استثمار التقنيات المتقدمة من أجل تسريع مسارات التنمية والرخاء والازدهار، وارتأت الصحيفة أن من الضروري الاحتفاء بهذه الجهود من أجل تشجيع جميع المؤسسات على استثمار الطفرة التقنية.

مقالات مشابهة

  • عبدالله آل حامد: «تريندز» يساهم في دعم الخطط التنموية الحالية والمستقبلية
  • أخنوش: النضج السياسي الذي يطبع الأغلبية الحكومي كان سبباً في تجاوز تعطيل المشاريع التنموية التي ورثناها في السنوات السابقة
  • عبدالله آل حامد: الإمارات دولة تستشرف المستقبل بثقة
  • عبدالله آل حامد يُكرِّم المؤسسات المتميزة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • عبدالله آل حامد: القمة الإماراتية الروسية تعزز الأمن والاستقرار في المنطقة
  • عبدالله آل حامد: محمد بن زايد زعيم حكيم يسعى لخير الإمارات والعالم
  • رئيس “أرامكو” يدعو إلى تحديث الخطة الحالية لتحوّل الطاقة ووضع احتياجات جميع الدول في الاعتبار
  • “تريندز” يدشن مكتباً افتراضياً في برلين
  • أمير الحدود الشمالية يتسلم تقريرًا عن مبادرة “صحة أبطال أمننا” للمراكز الحدودية بالمنطقة