أصدر القضاء التونسي أحكاما إضافية في حق المرشح السابق للانتخابات الرئاسية العياشي زمال المسجون منذ سبتمبر/أيلول، وبذلك ترتفع إلى 31 عاما مدة عقوبات السجن الصادرة بحقه في قضايا مرتبطة بتزوير تواقيع تزكيات، وفق ما أفاد محاميه اليوم الثلاثاء.

وقال المحامي عبد الستار المسعودي لوكالة الصحافة الفرنسية إن المحكمة الابتدائية في القيروان (وسط)، دانت زمال مساء الاثنين في 3 قضايا منفصلة مرتبطة بتزوير التواقيع، وفرضت في حقه عقوبة السجن عاما و8 أشهر في كل منها أي ما مجموعه 5 أعوام في الحبس.

وأشار إلى أن أشقاء زمال الثلاثة الذين يحاكمون في القضايا ذاتها، حكم عليهم كذلك بالسجن 5 أعوام.

وأوضح المسعودي أن زمال الذي سيمثل الخميس أمام محكمة ابتدائية في منوبة قرب تونس في قضية مشابهة، راكم حتى الآن أحكام سجن مدتها 31 عاما، لافتا إلى أنه يلاحق في 37 قضية منفصلة في كل المحافظات لأسباب مماثلة.

والعياشي زمال البالغ 47 عاما، مهندس ويستثمر في القطاع الزراعي ولم يتمكن من القيام بحملته ولم يكن معروفا لعامة الناس حتى هذه الانتخابات التي حصل فيها على 7.35% فقط من الأصوات.

وفاز الرئيس قيس سعيّد بولاية ثانية بعدما حصد 90.7% من الأصوات في ظل عزوف قياسي عن التصويت في الانتخابات الرئاسية التي أجريت أوائل أكتوبر/تشرين الأول، وناهزت المشاركة فيها حوالي 30%.

ويتهم القضاء زمال بانتهاك قواعد جمع تواقيع التزكيات، والتي كان من الصعب الحصول عليها، وفقا للخبراء.

ويتطلب ملف الترشح للانتخابات الرئاسية جمع 10 آلاف توقيع تزكيات من الناخبين أو من 10 نواب في البرلمان أو من 40 مسؤولا منتخبا من السلطات المحلية.

واعتقل زمال، النائب السابق، في الثاني من سبتمبر/أيلول، في اليوم نفسه الذي أقرت فيه الهيئة الانتخابية ترشحه.

وأعرب الاتحاد الأوروبي يومها عن أسفه "لاستمرار تقييد الفضاء الديمقراطي في تونس"، تعليقا على اعتقال زمال واستبعاد هيئة الانتخابات لـ3 منافسين بارزين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

أحكام بالسجن في الأردن بعد كارثة الحج.. أدت إلى وفاة 99 مواطنا

أصدرت محكمة أردنية أحكاما بالسجن ضد متورطين في "كارثة الحج" التي أدت إلى وفاة 99 حاجا أردنيا في السعودية.

وقالت صحيفة "الرأي" المحلية، إن محكمة جنايات عمان الصغرى، أصدرت حكما على متهمين بالسجن 3 سنوات، والغرامة بتهمة الإتجار بالبشر والاحتيال في قضية الحج.

وذكرت الصحيفة أنه تم تكفيل عدد من المتهمين ممن أجروا تسوية بينهم وبين المشتكين، بينما يحاكم الآخرون والبالغ عددهم جميعا قرابة الـ 45 متهما ضمن ثمانية ملفات.

وكانت شركات حج وسماسرة قد تقدمت بطلبات زيارة لمكة وتبين لاحقا أن هذه كانت بهدف الحج وتأدية مناسك العمرة، حيث كشفت السلطات السعودية أن هذه مخالفات، وأن قدوم هؤلاء للزيارة بينما كان الهدف المخفي هو الحج.

وأعلنت وزارة الأوقاف الأردنية أن الحجاج الـ99 جلهم من المخالفين، والذين توفوا جراء سيرهم لمسافات طويلة تحت شمس مكة المكرمة الحارقة في حزيران/ يونيو الماضي.

وكانت السلطات الأردنية وجهت اتهامات إلى 28 شخصا على قضية "الحج دون تصريح".

مقالات مشابهة

  • تونس.. حكم قضائي جديد بحق المرشح الرئاسي العياشي زمّال
  • السجن 5 سنوات لمرشح رئاسي سابق في تونس
  • الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024.. كيف تختار الولايات المتحدة رئيسها؟
  • بخلاف ترامب وهاريس.. من المرشحون للانتخابات الرئاسية الأميركية 2024؟
  • فضيحة فساد.. الحكم على رئيس دولة سابق بالسجن 20 عاما
  • الحكم على رئيس سابق بالسجن 20 عاما في فضيحة فساد
  • كيف يرى الشعب الأمريكي معركة الانتخابات الرئاسية بين ترامب وهاريس؟.. فيديو
  • أحكام بالسجن في الأردن بعد كارثة الحج.. أدت إلى وفاة 99 مواطنا
  • بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية بـ مولدوفا.. والاستفتاء حول الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي