القاهرة (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة 75 قتيلاً وجريحاً في قصف إسرائيلي استهدف محيط مستشفى في بيروت الإمارات تواصل جهود إغاثة الأشقاء الفلسطينيين في غزة

دانت الجامعة العربية، أمس، تقويض الاحتلال عمل الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية العاملة في قطاع غزة، بما في ذلك قصف مراكز ومقرات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» وتصنيفها منظمة إرهابية، والعمل على إنهاء مهامها في فلسطين.

 
جاء ذلك في بيان صادر عن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورته غير العادية بشأن التحرك العربي والدولي لوقف العدوان وجرائم الإبادة الجماعية والتهجير القسري التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، خاصة في شمال القطاع. 
وأكد البيان أن جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد الفلسطينيين إنما هي جرائم ضد الإنسانية وقيمها وشرائعها وقوانينها دون أي اكتراث بالقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة أو بتدابير محكمة العدل الدولية ورأيها الاستشاري. وطالب بتفعيل الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية بتاريخ 19 يوليو الماضي بشأن عدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي، وإزالته والمطالبة بتنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن تنفيذ مضامين الرأي الاستشاري. 
وشدد البيان على ضرورة تنفيذ قرارات مجلس الجامعة على مستوى القمة ووزراء الخارجية، بما فيها بدء خطوات تجميد مشاركة الاحتلال الإسرائيلي في الجمعية العامة للأمم المتحدة، ودعوة مجلس السفراء العرب في نيويورك لتنفيذ قرار مجلس الجامعة الوزاري بتاريخ 10 سبتمبر الماضي، والذي كلفهم بالتحرك للعمل على ذلك، وعرض نتائج تحركهم ومقترحاتهم على مجلس الجامعة. 
ودان العدوان الإسرائيلي الواسع والمتواصل على لبنان، والذي أدى إلى مقتل وإصابة آلاف المدنيين، ونزوح أكثر من مليون وثلاثمائة ألف لبناني، والتحذير من خطورة استمرار هذا العدوان على أمن المنطقة. وندد بهجمات قوات الاحتلال الأخيرة على الجيش اللبناني وقوات حفظ السلام العاملة في الجنوب «يونيفيل»، مؤكداً ضرورة دعم جهود لبنان مع المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال لوقف إطلاق النار بشكل فوري، وتنفيذ قرار مجلس الأمن (1701) والذي يخص حل النزاع بين لبنان والاحتلال، حيث أبدى لبنان استعداده للتطبيق الفوري لهذا القرار.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: حرب غزة الجامعة العربية غزة قطاع غزة فلسطين إسرائيل الحرب في غزة

إقرأ أيضاً:

قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل قصف قطاع غزة ولبنان

يستمر قصف الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة ولبنان وسط غارات مستمرة على الجنوب اللبناني وقذائف مدفعية تدك قطاع غزة الذي لم يفلح حتى الآن كل الوسطاء في وقف الحرب الدائرة فيه، والتي تدخل عامها الثاني على التوالي.

الاحتلال يواصل قصف قطاع غزة ولبنان

وذكرت القاهرة الإخبارية، أن استمرار قصف الاحتلال لقطاع غزة أدى إلى صعوبة إدخال المساعدات وسط عملية برية ينفذها جيش الاحتلال منذ 17 يوم ويمنع إدخال أي من السلع الأساسية والاحتياجات الغذائية والدوائية للمحافظة الشمالية بقطاع غزة، فيما تعرضت قوات يونيفيل لحادث جديد حيث تعمدت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي هدم  برج للمراقبة وسياج بموقع للأمم المتحدة جنوب لبنان.

وفي سياق مواز، بحث رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، ووزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي، مساء الأحد، التطورات المتلاحقة في لبنان وسط جهود مصرية مستمرة مكثفة لاحتواء الموقف بالمنطقة، بحسب المتحدث باسم الوزارة السفير تميم خلاف.

مطالب صعبة من إسرائيل لوقف قصف لبنان

فيما ذكر موقع «أكسيوس» المقرب من الاستخبارات الأمريكية أن إسرائيل قدمت للولايات المتحدة الأسبوع الماضي وثيقة مبادئ توضح شروط إسرائيل للتوصل إلى إنهاء حرب لبنان وإعادة المدنيين إلى منازلهم، وتشمل هذه الشروط أن تكون إسرائيل جزء من أي حل دبلوماسي لإنهاء الحرب، والسماح لجيش الاحتلال الإسرائيلي بـ«حرية التدخل العسكري»؛ لضمان عدم إعادة تسليح حزب الله، وضمان حرية حركة سلاح الجو الإسرائيلي في الأجواء اللبنانية.

ويتعارض هذان المطلبان مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701، الذي ينص على أن القوات المسلحة اللبنانية (الجيش اللبناني) وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) هما المسؤولتان عن فرض وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يناقش خطة الاحتياجات الإنسانية في اليمن للعام 2025
  • الجامعة العربية تدين استهداف إسرائيل المنظمات الإنسانية واعتداءاتها على أونروا في غزة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل قصف قطاع غزة ولبنان
  • هجوم صاروخي من لبنان على شمال إسرائيل.. وصافرات الإنذار تدوي في المستوطنات
  • اليونيفيل: الجيش الإسرائيلي هدمت برج مراقبة عمدًا جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يستهدف اليونيفيل مجدداً جنوب لبنان
  • «اليونيفيل» تتهم جيش الاحتلال بهدم برج مراقبة وسياجا لأحد مواقعها جنوب لبنان
  • «اليونيفيل»: انتهاك موقع للأمم المتحدة يعد خرقا صارخا للقانون الدولي
  • الحكومة السودانية توافق على فتح المعابر البحرية والحدودية والجوية المعلنة لوصول المساعدات الإنسانية