صحيفة الاتحاد:
2024-10-22@23:18:57 GMT

«القافلة الوردية».. توعية مستدامة

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

 لكبيرة التونسي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة 470 مشاركاً في مسيرة للتوعية بسرطان الثدي في العين «القافلة الوردية».. رحلة أمل

تسهم التوعية بأعراض سرطان الثدي وسبل مكافحته والوقاية منه وإجراء فحص الكشف المبكر، في اكتشاف المرض خلال مراحله المبكرة، مما يعزز فاعلية العلاج ورفع معدل النجاة، وبالتالي الحد من الوفيات الناجمة عنه بنسبة 4% سنوياً، أي إنقاذ 26800 حياة سنوياً، فضلاً عن مساعدة ملايين النساء والرجال من تجنب الإصابة به في الدرجة الأولى.


تضافر الجهود 
قالت عائشة الملا، مدير جمعية أصدقاء مرضى السرطان، إن تخفيض أعداد الإصابات بسرطان الثدي مهمة نبيلة تسهم في إنقاذ حياة المرضى، وهي مسؤولية كبيرة تتطلب تضافر الجهود المجتمعية من أفراد ومؤسسات حكومية وشركات خاصة ومنظمات خيرية وإنسانية ذات نفع عام، إذ تمثل أمراً لا يقل أهمية عن علاج المرضى وتقديم الدعم الطبي والمادي والمعنوي لهم ولأسرهم. ومن هنا تبرز أهمية تنظيم «جمعية أصدقاء مرضى السرطان» حملة «القافلة الوردية» السنوية في شهر أكتوبر الجاري تحت شعار «بك نستمر»، بمناسبة «الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي». وخصصت الجمعية 8 عيادات ثابتة إلى جانب العيادات المتنقلة والمصغّرة التابعة لـ«القافلة الوردية» لتقديم الفحوص الطبية المجانية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، والتي تشمل الفحوص السريرية، والإشعاعية «الماموغرام»، والتصوير بالموجات الصوتية، للمواطنين والمقيمين في أكثر من 100 موقع تغطي أنحاء دولة الإمارات.
نشر الوعي 
وأضافت الملا: «تسعى الحملة من خلال هذا الشعار إلى تحفيز أفراد المجتمع على المشاركة، ودعم جهودها الرامية لنشر الوعي المجتمعي وتقديم الفحوص الطبية المجانية، لما يحمله هذا الشعار من طاقة إيجابية مستمدة من أفراد المجتمع الإماراتي، إلى جانب تسليط الضوء على دور الدعم المجتمعي في رفد الجهود الرامية لمكافحة سرطان الثدي والحد من انتشاره. ويحتفي الشعار أيضاً بشجاعة المرضى الذين يشكلون جزءاً مهماً من المجتمع ويواجهون السرطان بكل عزيمة وثبات وإصرار على متابعة العلاج حتى الانتصار على السرطان، كما يأتي تكريماً للشركاء والرعاة والمتبرعين الذين يسهمون في دعم هذه القضية النبيلة».
فحوص مجانية
وأشارت الملا إلى أن الحملة تبدأ بتقديم الفحوص الطبية المجانية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وتوعية أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين من مختلف الجنسيات والفئات العمرية بسرطان الثدي، وأعراضه وسبل الوقاية منه والحد من انتشاره. ويكون ذلك من خلال اتباع الأنظمة الغذائية الصحية، وممارسة الأنشطة الرياضية، وإجراء الفحص الذاتي، إلى جانب الفحص الطبي مجاناً الذي تقدمه «القافلة الوردية».
فعاليات
تقدم الحملة برنامجاً شاملاً من ورش العمل والفعاليات المجتمعية التوعوية لأفراد المجتمع من مختلف الجنسيات والأعمار، والتي تسلط الضوء على سرطان الثدي وطرق الوقاية منه وأعراضه وطريقة إجراء الفحص الذاتي وأنواع الفحوص الطبية المخصصة للكشف عنه، إلى جانب مراحله وعلاج كل مرحلة، كالعلاج الدوائي، والبيولوجي، والهرموني، والعلاج الإشعاعي، والكيماوي، والجراحي.
تطوع
تفتح «جمعية أصدقاء مرضى السرطان» باب التطوع أمام الشباب والشابات للإشراف على تنظيم الفعاليات والندوات وورش العمل التي تنظمها «القافلة الوردية»، حيث يمكنهم المساعدة من خلال الإجابة عن الاستفسارات، وتقديم المعلومات والإرشادات. وتتيح للكوادر الطبية من مختلف التخصصات، فرصة الانضمام إلى الفرق الطبية، لتقديم خدمات مجانية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: سرطان الثدي القافلة الوردية السرطان

إقرأ أيضاً:

الدكتور أسامة حمدي: ثورة عملية في علاج سرطان البنكرياس بكاليفورنيا

كشف الدكتور أسامة حمدي، أستاذ الباطنة والسكر بجامعة هارفارد، وأحد أبناء جامعة المنصورة، عن ثورة عملية في علاج سرطان البنكرياس، واصفًا إياه بأنه أخطر أنواع السرطانات؛ لأنّه لا يظهر بأعراضه إلا في مرحلة متقدمة جدًّا، ويصاب به نحو 66 ألف شخص كل عام في الولايات المتحدة، ونادرًا ما يعيش أحدهم أكثر من سنة مع العلاج؛ فنسبة التخلص منه لا تتعدى 3%؜ خلال 5 سنوات.

«هو السرطان الذي مات بسببه ستيڤ جوبز، مؤسس شركة آبل رغم ملياراته» هذا ما أكده الدكتور أسامة حمدي، لـ«الوطن»، وقال إنّه قرر الحديث عن هذا المرض لتوعية المصريين، مشيرًا إلى أنّه عادة ما ينتشر سرطان البنكرياس ويصل إلى الكبد والرئة والمخ بسرعة، «ولكن إحدى حالاته شُفيت بطريقة مبتكرة، تعد في نظري ثورة علمية، والطريقة هي إدخال أنبوب تبريد رفيع من خلال الجلد إلى داخل السرطان وتجميده بالبرودة، ثم حقن السرطان نفسه بدواءيين للعلاج المناعي، والنتيجة هي التدمير الكامل للسرطان أيًّا ما كان حجم انتشاره».

حالة «لاري بوير» المعجزة 

«شُفيت كالمعجزة أول حالة في كاليفورنيا لمريض اسمه لاري بوير، في المرحلة الرابعة والمتأخرة من سرطان البنكرياس»، هذا ما وصفه الدكتور أسامة للحالة، وأضاف حيث كان في جسده 16 ورمًا إضافيًّا، أدخل طبيب الأشعة جيسون ويليامز الأنبوب المعدني إلى داخل الورم الضخم، ثم أطلق غازات شديدة البرودة مباشرة في كتلة السرطان لقتل خلاياها.

وأوضح أنه بعد ذلك استخدم العلاج بحقن الأدوية مباشرة في الورم، وهما دواءين؛ الأول اسمه «ييرفوي Yervoy»، وهو يحفز خلايا الدم البيضاء على مهاجمة السرطان، والثاني اسمه «أوبديڤو Opdiv»، وهو يساعد الخلايا المناعية على التعرف على الخلايا السرطانية وتدميرها.

النتائج الأولية المبشرة لعلاج السرطان

وأشار إلى أنه بعد عدة أشهر، أظهرت الفحوصات أن الورم الكبير في كبده قد تقلص بنسبة 50%، وأن الورم الكبير في البنكرياس قد تقلص بنسبة 65%، كما كُشِفَ عن اختفاء 13 ورمًا (نصف بوصة) في كبده.

الفحوصات الأخيرة له لم تظهر أي خلايا سرطانية

ولفت إلي أن المدهش أن الفحوصات الأخيرة له لم تظهر أي خلايا سرطانية في جسمه؛ ما يعني أنه حاليًا في حالة شفاء، ولكن لن يُعلَن شفاؤه وخلوه من مرض السرطان حتى يحصل على نتائج سلبية لمدة 5 سنوات الطريقة معتمدة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وتسمى 'intratumoral Immunotherapy with PEF (or Pulsed Electric Field) and cryoablation' ولكنها جُربت لأول مرة في هذا المريض مع سرطان البنكرياس القاتل، مؤكدا أنه بالعلم والعلم فقط تنهض الأمم، وتعالج أبناءها من أخطر الأمراض.

مقالات مشابهة

  • مفاجأة..سرطان الثدي يمكن أن يصيب الرجال أيضًا
  • نوع مكسرات شهير يساعد على وقف انتشار السرطان.. بحث جديد يكشف التفاصيل
  • في شهر التوعية بسرطان الثدي .. هل يمكن أن يُصاب الرجال بالمرض؟
  • شهر التوعية بسرطان الثدي.. كيف تقللين خطر الإصابة؟
  • الدكتور أسامة حمدي: ثورة عملية في علاج سرطان البنكرياس بكاليفورنيا
  • وزير الصحة: سرطان الثدي يمثل تحديا عالميا والوزارة تولي أهمية كبيرة لعلاجه
  • تدشين مخيم القافلة الطبية لازالة المياه البيضاء بشبوة بدعم كويتي
  • نساء إفريقيات رائدات يتحّدن لمكافحة سرطان الثدي في القارة
  • أعراض لسرطان الثدي لا ينبغي تجاهلها