أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة محمد بن راشد يتوج أبطال تحدي القراءة العربي اليوم مشروعان إماراتيان يحصدان جائزتين في مسابقة «BRICS Solutions Awards»

يشارك «معهد الشيخ خليفة لأبحاث وعلاج السكتة الدماغية» في «مركز جونز هوبكنز» الطبي والأكاديمي المعروف عالمياً في النسخة السادسة من المؤتمر العالمي للسكتة الدماغية 2024 في أبوظبي، من 23 إلى 26 أكتوبر في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، حيث يعرض المعهد آخر الأبحاث وأحدث الابتكارات في الوقاية والعلاج والتعافي من السكتة الدماغية، ويعزز التواصل مع العلماء والخبراء، بهدف تفعيل التعاون مع المجتمع الطبي الدولي المعني بهذا التخصص الدقيق، وتحسين استراتيجيات الوقاية والعلاج والتعافي من السكتات الدماغية، وتعزيز الوعي العام بها كقضية صحية ملحّة على المستويات المحلية والعالمية.


وتأسس المعهد بمنحة خيرية مقدمة من دولة الإمارات إلى مركز جونز هوبكنز الطبي العالمي، في مدينة بالتيمور بالولايات المتحدة الأميركية، وتمت تسميته باسم المغفور له الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، تكريماً لذكراه وامتداداً لجهوده الإنسانية في دعم العمل الخيري الإماراتي حول العالم.
ويدعم المعهد، انطلاقاً من حضوره القوي في كل من دولة الإمارات والولايات المتحدة الأميركية، تعزيز رعاية السكتة الدماغية عالمياً من خلال تنفيذ الأنظمة وتطوير طرق جديدة للتشخيص والوقاية والتعافي.
ويسهم «معهد الشيخ خليفة لأبحاث وعلاج السكتة الدماغية»، ضمن مركز جونز هوبكنز الطبي والأكاديمي العالمي، بدور محوري في تطوير نظام رعاية السكتة الدماغية في أبوظبي، وذلك بالتعاون مع الفرق المتخصصة بالسكتات الدماغية ضمن دائرة الصحة -أبوظبي ومركز الجاهزية والاستجابة للطوارئ فيها.
وقال الدكتور فيكتور أوروتيا، خبير السكتات الدماغية، مدير معهد الشيخ خليفة لأبحاث وعلاج السكتة الدماغية في جونز هوبكنز: «أصبحت أبوظبي ودولة الإمارات مركزاً عالمياً لذوي الخبرات الطبية الدولية في مجال السكتات الدماغية. ويهدف معهد الشيخ خليفة لأبحاث وعلاج السكتة الدماغية في مركز جونز هوبكنز إلى إحداث تحول في رعاية السكتة الدماغية من خلال التعاون الدولي والشراكات والابتكار المتقدم».
ويتعاون المعهد في أبوظبي على إرساء نظام رعاية شامل يعزز الوصول إلى العلاجات للسكتة الدماغية، ويسهم في إعادة تأهيل المصابين، وتطوير استراتيجيات هادفة للوقاية والتدخل المبكر والرعاية المتخصصة لتحسين النتائج لمرضى السكتة الدماغية.
وتودي السكتات الدماغية بحياة 9 آلاف إلى 12 ألف فرد في دولة الإمارات سنوياً، أكثر من نصفهم تحت سن 45 عاماً.
ويبلغ المتوسط العالمي لعمر المصاب بالسكتة الدماغية 65 عاماً. وهو ما يؤكد الحاجة لتعزيز أنظمة التعامل مع السكتة الدماغية والوقاية منها وعلاجها والتعافي منها. 
وسيقود الدكتور فيكتور أوروتيا، مدير معهد الشيخ خليفة لأبحاث وعلاج السكتة الدماغية في جونز هوبكنز، وفداً من عشرة متخصصين إلى المؤتمر العالمي للسكتة الدماغية 2024 في أبوظبي.
كما أقام أربعة من خبراء المعهد، المتخصصين في العلاجات وممارسات التمريض الدقيق لمرضى السكتات الدماغية، ورشة تمريض تمهيدية قبل المؤتمر، في 22 أكتوبر، ركزوا خلالها على التقنيات المتقدمة لإدارة السكتة الدماغية. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي الإمارات السكتة الدماغية السکتة الدماغیة فی السکتات الدماغیة فی أبوظبی

إقرأ أيضاً:

دور الشباب في مواجهه مشكلة الإدمان ندوة بجامعة كفر الشيخ

نظمت جامعة كفر الشيخ ممثلة في قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ندوة بعنوان " دور الشباب في مواجهة مشكلة الإدمان" والتي أقيمت بكلية الثروة السمكية وعلوم المصايد بالجامعة، لتوعية الطلبة بأخطار وأضرار تعاطي المواد المؤثرة على الصحة النفسية، وتصحيح المفاهيم المغلوطة لدى الشباب حول المخدرات، بالتعاون والتنسيق مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، برعاية الدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، والدكتور أماني شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بكفرالشيخ، والتي تأتي تفعيلاً للبروتوكول الموقع بين جامعة كفر الشيخ وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى وتنفيذ خطة قطاع شئون البيئة للعام الجامعى 2024 /2025م.


جاء ذلك بحضور الدكتور إسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والمشرف على كلية الثروة السمكية وعلوم المصايد، والدكتور راضي على وكيل الكلية لشئون خدمه المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور مالك خلف الله وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور سلام العربي مدير وحدة مكافحة المخدرات بكفر الشيخ، ونافع حمادة مدير عام مشروعات البيئة بالجامعة. 


وأكد الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، أن الهدف من عقد هذه الندوات هو توعية طلبة الجامعة بمخاطر الإدمان والمخدرات وأنواعها وطرق المواجهة والعلاج، وذلك ضمن الخطة القومية لمكافحة ظاهرة الإدمان وتعاطي المخدرات التي تنفذها الجامعة بالتعاون مع صندوق مكافحة علاج الإدمان، والتي تتبناها الدولة في إطار جهود بناء الإنسان والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.


وأضاف أن الإدمان يؤدى إلى ضياع وإهدار الموارد البشرية والتأثير على العمل والإنتاج، وأن مكافحة الإدمان والمخدرات تساهم فى حماية المجتمع والأفراد من هذا الخطر الداهم.


وخلال كلمته، أكد الدكتور إسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن الندوة تأتي فى اطار التعاون المثمر بين جامعة كفر الشيخ ومؤسسات الدولة المختلفة للنهوض بالمجتمع المحلى ولما كانت قضية الإدمان من أهم القضايا التى تعيق عملية النمو الاقتصادى بالبلاد من تأثيرها المثبط على قدرة عطاء المدمن وتأثيرها السلبى على السلم العام فى المجتمع والذى ظهر فى الاونة الاخيرة من جرائم اغتصاب وسرقات وقتل وغيرها وكان وراء هذه الجرائم هو الادمان.


من جانبها أكدت الدكتور أماني شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن إدارة الجامعة تحرص على عقد وتنفيذ برامج تثقيفية وتوعوية، لنشر ثقافة الوعي بأضرار ومخاطر المخدرات، بأنواعها وتصحيح للمفاهيم المغلوطة فى إطار المشاركة المجتمعية، وتنفيذ الخطة القومية لمكافحة تعاطي المخدرات، كما أشادت بالتعاون المثمر بين الجامعة وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.


وتناولت الندوة تعريف المواد المؤثرة على الصحة النفسية، وضرر المخدرات على الفرد، وضرر المخدرات على الاسرة والمجتمع، ودور الشباب في مواجهة مشكلة المخدرات، والجهود التى تقوم بها الدولة المصرية في مواجهة المخدرات، وكيفية الاكتشاف المبكر لمرض الادمان، وآليات التعامل مع مريض الادمان، والمخدرات وتأثيرها على تقدم المجتمعات وبناء الدول، الدور العلاجي لصندوق مكافحة وعلاج الادمان من خلال الخط الساخن 16023 الذي يقدم العلاج في سرية تامة وبالمجان.

مقالات مشابهة

  • معهد الشيخ خليفة يشارك في مؤتمر السكتة الدماغية بأبوظبي
  • النائب العام يشارك في مؤتمر القمة الأول لرؤساء النيابات العامة في الدول الأعضاء في مجموعة العشرين
  • صباح الأحمد للموهبة يعلن بدء التسجيل باللقاء التنويري الافتراضي الذي تنظمه جامعة جونز هوبكنز الأمريكية
  • المؤتمر العالمي للسكتة الدماغية ينطلق في أبوظبي الأربعاء
  • دور الشباب في مواجهه مشكلة الإدمان ندوة بجامعة كفر الشيخ
  • شيخ الأزهر يستقبل محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي
  • ثورة طبية.. السعودية تطلق أول وحدة متنقلة لإسعاف مصابي السكتة الدماغية
  • “العالمي للتسامح” يشارك في مؤتمر “الكفاءات الصحية العربية المهاجرة
  • “التخصصي” يطلق وحدة السكتة الدماغية المتنقلة لتسريع تقديم العلاج للمرضى