الزيارة التي بدأها وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى الشرق الأوسط، الثلاثاء، هي الزيارة رقم 11 إلى المنطقة منذ السابع من أكتوبر 2023، لكنها الأولى منذ مقتل زعيم حماس يحيى السنوار الأسبوع الماضي. 

وعلى مدى أكثر من عام ظل الرهان على الجهود الدبلوماسية، وإن لم تفلح حتى الآن، لوضع حد للحرب الدائرة في قطاع غزة وإنهاء الصراع الذي انبثق عنها بين جماعة حزب الله اللبنانية وإسرائيل.

وتشمل جولة بلينكن في الشرق الأوسط زيارة قطر والأردن، بعد استكمال لقاءاته مع كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت ومسؤولين آخرين.

ويرى نائب رئيس البعثة الإسرائيلية في واشنطن، إلياف بنجامين، أن زيارة بلينكن هذه المرة تأتي للتعبير عن دعم الولايات المتحدة لإسرائيل والسعي لهزيمة "الشر والإرهاب". 

وأشار بنجامين في مقابلة مع قناة "الحرة" إلى أن الزيارة جاءت مع إحياء ذكرى مرور عام على هجوم حركة حماس على مجمعات سكنية في محيط قطاع غزة في السابع من أكتوبر مما أدى إلى اندلاع الحرب التي لا تزال مستمرة.

وبالنسبة إلى ما حققته إسرائيل حتى الآن في حربها، سواء في قطاع غزة أم في لبنان، قال بنجامين: "عندما دخلنا هذه الحرب التي أرغمنا على دخولها كان الهدف هو تأمين شعب إسرائيل في الجنوب والشمال وأن يعود الناس إلى بيوتهم في الجنوب والشمال والتخلص من قدرات حماس ومنعها من حكم غزة أو تنظيم مثل هذه الهجمات التي تنطلق من غزة، وأخيرا وليس آخرا الإفراج عن كل رهينة من الرهائن".

وقال: "نحن نقترب من تحقيق كل هذه الأهداف وهذا ما سنستمر في عمله. استطعنا أن نزيح من المعادلة قيادتي حماس وحزب الله، أما بالنسبة لشعبي غزة ولبنان يجب أن يفهموا كيف أنهم كانوا رهائن لهذه القيادات".

وبينما تحيط جولة بلينكن آمال بأن يمثل مقتل السنوار، فرصة جديدة لإحلال السلام، فإن إسرائيل لم تظهر حتى الآن أي علامة على التراجع في حملتها العسكرية ضد حماس في غزة وحزب الله في لبنان، حيث تدفع الولايات المتحدة بقرار مجلس الأمن رقم 1701 لإنهاء الصراع اللبناني الإسرائيلي.

ولدى لقائه بالرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ عقب محادثات أجراها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، اعتبر بلينكن أن "مقتل السنوار يوجِد فرصة كبيرة لإعادة الرهائن إلى ديارهم، لإنهاء الحرب وضمان أمن إسرائيل".

وفي هذا الإطار، يقول بنجامين لقناة "الحرة" إن "السنوار كان عقبة أمام أشياء كثيرة، حيث كان متشددا وقرر ألا يوافق على الاتفاقيات التي اقترحها الرئيس الأميركي جو بايدن، كما عطل الفرص أمام شعب غزة وإسرائيل والمنطقة، ونحن نسعى للإفراج عن الرهائن وهذا سيجلب وقف إطلاق النار ويخفف معاناة شعب غزة وإسرائيل الذي يعاني منذ السابع من أكتوبر".

وبينما أكد أن "مقتل السنوار يمنح فرصا"، قال بنجامين إن "كل ما علينا عمله هو التفكير هل هناك ضغط كاف على حماس من قطر ومصر والولايات المتحدة والمجتمع الدولي كي تقبل هذه الصفقة".

وكان مسؤولون أميركيون قد ذكروا أن بلينكن سيركز في محادثاته مع القادة الإسرائيليين على ترتيبات إعادة إعمار غزة وحكمها بعد الحرب، وهي مسألة أساسية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

ونقلت رويترز عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية أن بلينكن سيناقش في إسرائيل ردها المتوقع على إيران بعد هجومها الذي شنته على إسرائيل بصواريخ باليستية في الأول من أكتوبر الجاري، وما إذا كان حجم ردها قد يؤدي إلى اضطرابات في أسواق النفط ويهدد بإشعال حرب شاملة بين الخصمين اللدودين.

وبشأن ما إذا كانت الضربة الإسرائيلية المتوقعة على إيران لرد الاعتبار فقط أما أنها لردع طهران، قال بنجامين إن "الأمر يتعلق بالتأكيد بالردع وجعل إيران تفهم أنها لن تحصل على حرية في الهجوم على إسرائيل للمرة الثانية".

وأضاف بنجامين  أن إيران "أطلقت مئات الصواريخ ويجب أن تحاسب من جانب المجتمع الدولي وهذا لم يحدث بعد، ويجب أن تفهم أن هناك ثمنا تدفعه للهجوم على دولة سيادية وتهديد إسرائيل وهذا لا يمكن أن يمر دون محاسبة".

وفي ما يتعلق بما إذا كان هناك مسار دبلوماسي لخفض التوتر في المنطقة، قال بنجامين: "نحن معنيون بالانخراط في هذه القضايا ولكن علينا أن ننتصر في حروب على سبع جبهات مختلفة، وهناك أعداء يحاولون تدميرنا وسوف نهزمهم، وعندما نهزمهم نستطيع أن نتحدث عن الأطر الدبلوماسبة المناسبة بما يجلب الأمن لشعب إسرائيل وشعوب المنطقة أيضا". 

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الثلاثاء لوزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن إن بلاده تعول على دعم واشنطن "بعد مهاجمتها إيران" للرد على هجوم صاروخي شنته طهران على إسرائيل في الأول من أكتوبر.

وخلال مباحثات أجراها مع بلينكن في تل أبيب "بشأن العدوان الإيراني ونشاطات إيران الإرهابية من خلال وكلائها في الشرق الأوسط، شدد (غالانت) على ضرورة أن تساند الولايات المتحدة إسرائيل بعد مهاجمتها إيران" على ما جاء في بيان صادر عن أجهزته. وأكد البيان "هذا سيعزز الرد الإقليمي وسيضعف محور الشر".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الشرق الأوسط من أکتوبر

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل السنوار.. بلينكن في الشرق الأوسط لإحياء المفاوضات

يصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء، إلى إسرائيل في مستهل جولة أوسع في الشرق الأوسط تستهدف إحياء محادثات وقف إطلاق النار في غزة ومناقشة مستقبل القطاع بعد مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار، لكن أي تقدم قبل الانتخابات الأمريكية بعيد المنال فيما يبدو.

وتأتي زيارة بلينكن الحادية عشرة للمنطقة منذ هاجم عناصر حماس جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) مما أدى إلى اندلاع حرب غزة فيما كثف الجيش الإسرائيلي حملته في غزة وكذلك في لبنان ضد جماعة حزب الله المدعومة من إيران.

كما تأتي الجولة التي تستمر أسبوعاً وتشمل توقفاً في الأردن غداً الأربعاء وفي الدوحة بينما تستعد المنطقة لرد إسرائيل على هجوم بالصواريخ الباليستية شنته إيران على إسرائيل في أول أكتوبر (تشرين الأول)، مما قد يحدث اضطرابات في أسواق النفط ويخاطر بإشعال حرب شاملة بين العدوين اللدودين.

وفيما يتعلق بغزة، قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إن بلينكن سيركز في مناقشاته على كيفية إنهاء الحرب والخطط الخاصة بالقطاع بعد انتهاء القتال وكيفية تعزيز المساعدات الإنسانية.

وكان بلينكن ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بعثا الأسبوع الماضي رسالة إلى المسؤولين الإسرائيليين يطالبان فيها باتخاذ تدابير ملموسة لمعالجة الوضع المتدهور في غزة، أو مواجهة قيود محتملة على المساعدات العسكرية الأمريكية.

وقال المسؤول إن بلينكن سيتناول في اجتماعاته مع إسرائيل والدول العربية قضايا "اليوم التالي"، وخاصة الأمن والحكم وإعادة الإعمار. ويعد وجود خطط مفصلة لكل من هذه القضايا شرطاً أساسياً لتحقيق أي حل دائم للصراع.

On my way to Israel and other stops in the Middle East for intensive discussions about the importance of ending the war in Gaza, returning the hostages to their families, and alleviating the suffering of the Palestinian people. pic.twitter.com/lIaRUo7Ea2

— Secretary Antony Blinken (@SecBlinken) October 21, 2024

وأضاف المسؤول أن وزير الخارجية سيناقش أيضا مع إسرائيل ودول أخرى كيفية التوصل لحل دبلوماسي للصراع مع حزب الله، وسيواصل محادثات واشنطن مع الإسرائيليين بخصوص ردهم المتوقع على الهجوم الصاروخي الإيراني.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأردنية تعلن تأجيل زيارة بلينكن إلى عمان
  • كاتب صحفي: زيارات بلينكن إلى الشرق الأوسط توصف بدبلوماسية «الجري في المكان»
  • عاجل:- بلينكن يصل إلى إسرائيل في إطار جولة جديدة بالشرق الأوسط
  • ‏بلينكن يصل إلى إسرائيل في إطار جولة بالشرق الأوسط
  • بلينكن في الشرق الاوسط للمرة الـ11 من أجل وقف النار في غزة
  • بعد مقتل السنوار.. بلينكن في الشرق الأوسط لإحياء المفاوضات
  • ‏الخارجية الأمريكية: بلينكن يتوجه اليوم إلى إسرائيل ودول أخرى في الشرق الأوسط
  • بلينكن يتوجه إلى إسرائيل ودول أخرى في الشرق الأوسط
  • مقال بفايننشال تايمز: إسرائيل وسراب الشرق الأوسط الجديد