الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «تنفيذي الشارقة» يبحث تطوير خدمات البنية التحتية جواهر القاسمي وسلطان بن أحمد يلتقيان فريق لجنة الصليب الأحمر

يشهد معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ 43 تجربة جديدة تتناغم فيها الكلمات مع الألحان في فعالية «معزوفات شعرية»، التي يحتضنها «المقهى الثقافي» أيام الجمعة والسبت والأحد طيلة أيام المعرض، الذي يستمر من 6-17 نوفمبر المقبل في مركز إكسبو الشارقة.


وتجمع الفعالية نخبة من الشعراء الإماراتيين والعرب والأجانب، الذين يلقون قصائدهم بست لغات مختلفة: العربية، والإنجليزية، والأوردية، والبنجابية، والمالايالامية، والتاغالوغية (الفلبينية)، بمرافقة عازفين موسيقيين، لتجمع بين عذوبة الشعر وجاذبية الموسيقى، وتحتفي بثقافات أدبية وفنية من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، وباكستان، والهند، والفلبين، وجنوب أفريقيا، وغيرها من الدول.
ويأتي هذا الحدث ترجمة لشعار هذا العام «هكذا نبدأ»، الذي يعكس رؤية المعرض بأن كل إبداع يبدأ من الكتاب، وأن الكلمة المكتوبة هي أصل كل فن. ومع عزف الموسيقى الحية، تتآزر الفنون لتصل إلى أرقى مستوياتها عندما تتلاقى مع الشعر، في رسالة تؤكد أن الموسيقى لغة العالم، وفي معرض الشارقة الدولي للكتاب، ستكون هذه الموسيقى لغة الأدب والثقافة، لتشكل جسراً فنياً وثقافياً للتواصل بين الحضارات.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: معرض الشارقة الدولي للكتاب الشارقة مركز إكسبو الشارقة الشعر

إقرأ أيضاً:

أمسية استثنائية لعمر خيرت في معرض الشارقة للكتاب"

تستضيف الدورة الـ43 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، الموسيقار المصري القدير عمر خيرت في 9 نوفمبر(تشرين الثاني)، في قاعة الاحتفالات بإكسبو الشارقة.

وسيحظى جمهور الموسيقى الكلاسيكية بأمسية استثنائية يعزف فيها، بمصاحبة فرقته مختارات من مؤلفاته الموسيقية التي أبدعها لأشهر الأفلام والمسلسلات، وشكّلت جزءاً من ذاكرة السينما والتليفزيون العربي. 
وفي ندوة خاصة سيتطرق الموسيقار عمر خيرت إلى تفاصيل مسيرته الفنية، التي وثقها في كتابه "المتمرد.. سيرة حياة"، ليسلط الضوء على جوانب متعددة من شخصيته، وأثر نشأته الموسيقية على تشكيل رؤيته الفنية، ونظرته للحياة عموماً، كما يتناول أبرز محطاته المهنية، التي تعامل فيها مع كبار الموسيقيين والمخرجين، والتحديات واللحظات الملهمة التي أسهمت في صياغة أعماله الموسيقية الخالدة.
وقالت المنسق العام لمعرض الشارقة الدولي للكتاب خولة المجيني: "تمثل استضافة الموسيقار الكبير عمر خيرت في معرض الشارقة الدولي للكتاب تجسيداً لشعار الدورة الحالية هكذا نبدأ، التي تعتبر الكتاب هو المنبع الأول للإلهام والإبداع، فقد ستطاع خيرت أن يحول معارفه وثقافته إلى ألحان خالدة ترسخت في ذاكرة الأجيال".
وأضافت: "وتعكس استضافة خيرت، إيمان الإمارات، وإمارة الشارقة، بقوة الفن في إثراء الحياة، ومن هنا فإننا ندعو الجمهور إلى اكتشاف عمق العلاقة بين الفن والأدب، وبين عالم الكتب وعالم الموسيقى، من خلال هذا الحفل الاستثنائي، الذي يؤكد أن القراءة هي الأساس الذي تبنى عليه رحلة كل مبدع أو عالم في أي فن من الفنون أو أي فرع من فروع المعرفة الإنسانية".
ويعتبر عمر خيرت، من أشهر وأهم صنّاع الموسيقى العرب، وفاز بلقب شخصية العام الثقافية لجائزة الشيخ زايد للكتاب عن دورتها الـ17 في 2023، تكريماً لمسيرته الإبداعية التي امتدت لعقود. 
 واشتهر خيرت بالموسيقى التصويرية، للعديد من الأفلام والمسلسلات خاصة فيلم "ليلة القبض على فاطمة"، الذي مثَّل بداية انطلاقته في 1984، وقدم مؤلفات موسيقية متميزة لأكثر من 100 فيلم ومسلسل ومسرحية، مثل "قضية العم أحمد" و"عفواً أيها القانون" و"إعدام ميت" وغيرها.

مقالات مشابهة

  • أمسية استثنائية لعمر خيرت في معرض الشارقة للكتاب"
  • "الشارقة للكتاب" تستعرض مبادراتها الثقافية خلال معرضي "الرياض وعمّان"
  • «الشارقة للكتاب» تختتم مشاركتها في معرضي «الرياض» و«عمّان»
  • "ناي على جسد" لأنور الخطيب في معرض الشارقة للكتاب
  • عمر خيرت يحيي حفلاً في "الشارقة الدولي للكتاب 2024" ويتحدث عن كتابه "المتمرد"
  • 100 مشارك من «ضيف الشرف» يقدمون 107 فعاليات في «الشارقة للكتاب» 2024
  • بالصور.. افتتاح معرض جامعة المنصورة 13 للكتاب
  • افتتاح معرض جامعة المنصورة الثالث عشر للكتاب بخصومات تصل إلى 25%
  • افتتاح معرض جامعة المنصورة الثالث عشر للكتاب لعام 2024