فاطمة عطفة (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «معهد الشيخ خليفة» يشارك في مؤتمر «السكتة الدماغية 2024» بأبوظبي 23 أكتوبر وزارة الثقافة تنظم «برنامج مبدعين للتوظيف»

افتتح مؤخراً في جاليري «كشك الفن» (Art Booth) في أبوظبي، معرض الفنانة سارة العقروبي، تحت عنوان «مشاهد حلم غائم»، يضم مجموعة تشكيلية مستلهمة من مشاهد طبيعة خيالية تعكس ألواناً من المشاعر الغامضة والذكريات البعيدة المتشابكة مع الأحلام، وكأن الفنانة تكتب بالألوان قصائد شعرية تعبر فيها عن أمكنة يمتزج فيها التجريد بالغموض والواقع بالخيال واليقظة بالحلم.

وعن معرضها الذي يستمر حتى 27 أكتوبر الجاري، تقول العقروبي: «منذ حوالي 15 عاماً، وأنا أشتغل بالأسلوب نفسه، ومسكونة بالفكرة ذاتها»، مشيرة إلى أنها تحب أن تشرد مع الأحلام، وتعمل على انطلاق فكرة الحلم ورسمها على الكنفاس، خاصة أن الكولاج يحتاج إلى شهور عدة حتى يتم الانتهاء من اللوحة؛ لأنها مشغولة من طبقات عدة، وتحتاج لوقت طويل.
وأضافت «الفكرة جاءت عندما كنت أحفر في قطعة من الخشب، فاكتشفت أن الألوان تتغير فيها من طبقة إلى طبقة، وهذا التغير يشبه اللغة والتعبير بالكلام، من هنا أخذت أعمل على طبقات عدة من الخشب، وبهذه الطريقة بدأت فكرة المعرض تكبر». 
  قدمت العقروبي بمعرضها 17 لوحة تشكيلية ذات فنية عالية، مؤكدة أنها تعمل على اللوحة وكأنها تحاكيها، وتجرب أن تضع اللمسات والقطع في الاتجاه المناسب الذي يستكمل أيضاً باللون والزخرفة، بحيث يظهر التكامل بالمشهد. وأشارت إلى جمال بعض اللوحات التي استمدت فكرتها من الطبيعة المحيطة بها، ولأنها شاعرة فإن المشاهد تطالع لمحات جمالية تظهر من خلال الزخرفة النباتية، مثل الورد الناعم المتقاطع والمنمنمات مع أشكال الكولاج وتصنيف الألوان وتنسيقها. ومن جمهور المعرض تحدثت رولا منيع، من لبنان، قائلة: أهم شيء في المعرض هذا التطور بالفكرة والدمج بين الألوان وتناسق المنمنمات الفنية في اللوحة، إنه معرض بعيد عن الكلاسيك، فيه حداثة واضحة تؤكد جمال الحياة، ويعكس أفكاراً جديدة لفنانة إماراتية متميزة، خاصة أن الألوان في جميع اللوحات منسجمة مع فكرة كل عمل فني.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي الطبيعة الثقافة

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض جامعة المنصورة الثالث عشر للكتاب بخصومات تصل إلى 25%

افتتح الدكتور شريف يوسف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، والدكتور طارق غلوش، نائب رئيس جامعة المنصورة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، اليوم الأحد، معرض جامعة المنصورة الثالث عشر للكتاب 2024، والذي تنظمه المكتبة المركزية بالجامعة خلال الفترة من 20- 30 أكتوبر الجاري، بخصومات تصل إلى 25%.

حضر الافتتاح عمداء ووكلاء الكليات المختلفة، والدكتور صفوت نظير وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية، وأمين عام الجامعة وأمناء الجامعة المساعدين، والدكتور أحمد عبد الله رزق، مدير وحدة المكتبة الرقمية بجامعة المنصورة والقائم بعمل مدير عام مكتبات الجامعة، وعدد من الأساتذة والباحثين والطلاب بالجامعة، وممثلو دور النشر المشاركة في المعرض.

معرض الكتاب في جامعة المنصورة

وتفقد رئيس جامعة المنصورة، دور النشر المشاركة في المعرض، وأثنى على جهد المشاركين في المعرضين العلمي والفني، مؤكدا أن معرض الكتاب أحد أهم سبل الارتقاء بالبحث العلمي الذي يساهم في الارتقاء بتصنيف الجامعة.

وقال طارق غلوش، نائب رئيس جامعة المنصورة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، في بيان، إن المعرض يضم حوالي 100 ألف كتاب ومؤلف، كما يضم المعرض فعاليات عديدة ومختلفة، فضلًا عن دور النشر الحكومية والأكاديمية والثقافية، بالإضافة إلى مجموعة من الأنشطة وورش العمل بمشاركة 6 مراكز جامعية، وهي مركز تطوير الأداء الجامعي، مركز تكنولوجيا التعليم، مركز خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، الإدارة العامة لنظم المعلومات والتحول الرقمي، مركز رعاية وتنمية الطفولة، مركز التطوير المهني.

خصومات تصل إلى 25%

وأشار الدكتور أحمد عبد الله إلى مشاركة 33 دور نشر  تضم 7 دور نشر حكومية، منها دار المعارف بالمنصورة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، دار الهلال، الهيئة العامة لقصور الثقافة، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية والأوقاف، بالإضافة إلى 15 دار نشر ثقافية، 11 دار نشر أكاديمية، ويقدم المعرض تخفيضات على أسعار الكتب تتراوح بين 20-25%.

مقالات مشابهة

  • «شعور بلا قيود» .. تعبير عن المشاعر عبر الألوان واللوحة
  • تطالب بالبراءة.. وضعته في حقيبة وصورته يموت اختناقاً
  • إفتتاح معرض المنتجات الجزائرية في الدوحة
  • نساء من البريمي معرض فني يجسد إبداع المرأة
  • أبوظبي تطلق معرض تنمية الطفولة المبكرة نهاية أكتوبر
  • برعاية ذياب بن محمد بن زايد.. معرض تنمية الطفولة المبكرة ينطلق 31 أكتوبر في أبوظبي
  • بالصور.. افتتاح معرض جامعة المنصورة 13 للكتاب
  • افتتاح معرض جامعة المنصورة الثالث عشر للكتاب بخصومات تصل إلى 25%
  • اليونسكو تربط بين الفن والعلم في معرض "آرت بازل" في باريس