القدس المحتلة - ترجمة صفا

قالت مصادر عبرية، يوم الاثنين، إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وبّخ قادة جيشه خلال اجتماع موسّع عقده أمس في مقر هيئة الأركان بـ"تل أبيب"؛ على خلفية التسريبات بشأن تراجع استعدادات الجيش للقتال.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، وفق ترجمة وكالة "صفا"، أن "نتنياهو" اتهم قادة الجيش بالإضرار بـ"قوة الردع" عبر التسريبات المتكررة للإعلام حول تراجع استعدادات الجيش للقتال بفعل موجة الاستنكاف في صفوف جنود الاحتياط وضباطه.

وذكرت أن "نتنياهو" صرخ على قائد سلاح الجو "تومير بار" ووبخّه بعد تسريبات على لسانه خلال اجتماعه مؤخرًا مع عدد من ضباط السلاح والطيارين، والتي حذّر فيها من أن الشرخ داخل الجيش في اتساع، وأن استعداداته للحرب آخذة في التراجع مع مرور الوقت.

وقال "نتنياهو" موبخًا "بار": "ما هذا الجيش الذي يبدو وكأنه يسيطر على الدولة!!، أنتم تسببون الضرر لقوة الردع بهكذا تسريبات، لماذا كان عليكم الخروج بهذه العناوين؟".

في حين لم يقف قائد الأركان "هرتسي هليفي" على الحياد وأجاب "نتنياهو" قائلًا: "من واجبنا التحذير حال تعرض استعدادات الجيش للخطر".

ووجّه "نتنياهو" حديثه لقادة الجيش مضيفًا "جمّدنا التغييرات القضائية في المرة السابقة ثلاثة أشهر بناءً على توصياتكم، ولكن دون فائدة؛ لأن هناك من يسعى لإسقاط الحكومة بأي ثمن".

ووصفت جهات حضرت الاجتماع بأنه "محبِط ويدعو لليأس".

وقالت الصحيفة إنه: "على الرغم من المعطيات التي قدمت لنتنياهو حول مدى استعدادات الجيش لأي طارئ، إلا أنه حصل انطباع لدى الحضور أن الأمور آخذة في الاتساع، وأن خطوة كبيرة من شأنها إيقاف هذا الانحدار".

وأشارت إلى أن "نتنياهو بدا في حالة قلق شديد من خروج قادة الأمن على الإعلام موجهين كلامهم للجمهور بشكل مباشر، وبالتالي سارع إلى إرسال رسالة لهم بأن رئيس الحكومة الذي حصل على التفويض من الشعب هو من يحرك دفّة القيادة وليست الأجهزة الأمنية الخاضعة لسلطته".

وألمح نتنياهو بعد اللقاء، وفق الصحيفة، إلى أنه في حال لم تتوقف التسريبات "فلا مناص من عرض المشتبه بهم بالتسريبات على جهاز كشف الكذب".

"تحدي نتنياهو"

وفي السياق، كشفت القناة "12" العبرية، وفق ترجمة وكالة "صفا"، عن مخطط يُدار في الخفاء حاليًا لخروج قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية في تصريح مباشر للجمهور هذا الشهر لتوضيح مدى تضرر الجيش من موجة الاستنكاف".

وقالت القناة إن: "هذه الخطوة ستعتبر تحديًا لنتنياهو حال تمت".

ولفتت إلى أن مصادر أمنية بررت تلك الخطوة برفض "نتنياهو" عقد جلسة لـ"الكابينت"، وتقديم معلومات للوزراء حول مدى الضرر الذي لحق بالجيش.

بينما نفى الشاباك والموساد وجود المخطط، مشيرين إلى أنهما يقدمان مواقفهما أمام المستوى السياسي وليس أمام الجمهور.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: نتنياهو جيش الاحتلال موجة الاستنكاف التظاهرات في إسرائيل إلى أن

إقرأ أيضاً:

3 قتلى وإصابات حرجة بعملية إطلاق نار في "تل أبيب"

القدس المحتلة - ترجمة صفا

قتل 3 إسرائيليين على الأقل وأصيب آخرون بعضهم بحالة الخطر الشديد بعملية إطلاق نار، مساء يوم الثلاثاء، في مدينة  "تل أبيب".

وأفادت مصادر عبرية وفق ترجمة وكالة "صفا" بمقتل 3 إسرائيليين واصابة 3 بجراح خطيرة و4 بجراح متفاوتة في عملية اطلاق النار وسط تل "أبيب".

وأكدت المصادر أن العملية لم تنته بعد وتسمع أصوات اطلاق نار في عدة مناطق

مقالات مشابهة

  • من هو روحي مشتهى الذي أعلنت إسرائيل مقتله واثنين آخرين من قادة حماس ؟
  • في غارة قبل 3 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يُعلن اغتيال 3 من قادة حماس بغزة
  • صحافة عالمية: الهجوم زاد فرص نتنياهو لإقناع الجيش بمهاجمة طهران وبايدن قد يتدخل بالحرب
  • ‏نتنياهو يجري محادثات مع قادة المؤسسات الأمنية في مقر وزارة الدفاع في تل أبيب
  • المتحدث العسكري لـ الراديو 9090: أسطورة الجيش الذي لا يقهر تحطمت تحت أقدام المصريين
  • الإسكان: مراجعة استعدادات استقبال فصل الشتاء بمدينتي القاهرة الجديدة و15 مايو
  • 8 قتلى وإصابات حرجة بعملية إطلاق نار في "تل أبيب"
  • 3 قتلى وإصابات حرجة بعملية إطلاق نار في "تل أبيب"
  • الإجتياح البريّ للبنان... ما الذي ينتظر الجيش الإسرائيليّ؟
  • حقائق خطيرة .. ما الذي يعنيه نتنياهو بتغيير الواقع الاستراتيجي في المنطقة؟