صحيفة الاتحاد:
2024-10-22@23:28:31 GMT

1.5 مليار درهم تداولات أسواق الأسهم المحلية

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «لولو للتجزئة» تستهدف جمع 6.6 مليار درهم عويضة المرر: أبوظبي ملتزمة بقيادة التحول نحو مستقبل مستدام

استقطبت أسواق الأسهم المحلية نحو 1.5 مليار درهم من السيولة النقدية، خلال جلسة تداولات أمس، فيما أغلقت مؤشرات الأسواق المالية المحلية على انخفاض طفيف، بحسب البيانات الإحصائية الصادرة عن الأسواق بالدولة.


 وشهد سوق أبوظبي للأوراق المالية إبرام نحو 22 ألف صفقة خلال جلسة تداولات أمس، تم من خلالها تداول 537 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.17 مليار درهم.
وكانت محصلة التداولات ارتفاع أسعار 29 شركة مقابل تراجع أسعار 36 شركة، واستقرار أسعار 50 شركة دون تغيير مقارنة مع أسعار إغلاقها أول أمس.
  وأغلق المؤشر العام للسوق على مستوى 9246 نقطة بانخفاض بلغت قيمته 28 نقطة، تعادل تراجعاً بنسبة 0.31 % مقارنة مع مستوى إغلاقه أول أمس.
وأظهرت البيانات أن المستثمرين الأجانب استمروا في ضخ مزيد من السيولة النقدية الجديدة في الاستثمار بسوق الأسهم، حيث بلغت محصلة تداولاتهم نحو 56 مليون درهم صافي شراء في سوق أبوظبي.
وشهد سوق دبي المالي تداولات بقيمة 326 مليون درهم بتنفيذ 9.5 ألف صفقـة، توزعت عـلى 144 مليون سهم، فيما أغلق المؤشر العام للسوق على مستوى 4467 نقطة، بانخفاض قدره 10 نقاط عن إغلاقه السابق، تعادل تراجعاً بنسبة 0.237 %.
وشهد التداول ارتفاع 18 شركة وهبوط 23 شركة وثبات أسعار 12 شركة. 
وفيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي في سوق دبي المالي، فقد بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب، من الأسهم خلال الجلسة نحو 101 مليون درهم، في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 134 مليون درهم. كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين، نحو 15 مليون درهم، وقيمة مبيعاتهم نحو 21 مليون درهم.
 أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين، فقد بلغت قيمة مشترياتهم 37.7 مليون درهم، في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 18.4 مليون درهم خلال الفترة نفسها.
  وبلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب، غير الإماراتيين، من الأسهم خلال جلسة التداول نحو 154 مليون درهم، لتشكل ما نسبته 47 % من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 173 مليون درهم لتشكل ما نسبته 53 % من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 19 مليون درهم محصلة بيع.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأسهم المحلية أبوظبي سوق أبوظبي للأوراق المالية الاستثمار الأجنبي سوق دبي المالي دبي ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

“دار التمويل” و”دار التمويل للأوراق المالية” توقعان اتفاقية لضخ سيولة بقيمة 300 مليون درهم في سوق رأس المال في أبوظبي

في إطار تعزيز السيولة والاستقرار في الأسواق المالية بدولة الإمارات العربية المتحدة، شهد سوق أبوظبي للأوراق المالية توقيع اتفاقية بين دار التمويل ودار التمويل للأوراق المالية، بهدف دعم السيولة في السوق المحلي وتعزيز استقرار الأسواق المالية، بما يتماشى مع رؤية واستراتيجيات هيئة الأوراق المالية والسلع.
ووفقًا للاتفاقية المبرمة بين الطرفين، ستضخ دار التمويل في السوق تمويلات بقيمة اجمالية وقدرها 300 مليون درهم من خلال دار التمويل للأوراق المالية مما يساهم في تعزيز الاستثمارات في الأسواق المحلية وتعميق السيولة بأسواق الأسهم.
كما أكد السيد تي كيه رامان، الرئيس التنفيذي لدار التمويل، قائلاً: “يأتي توقيع هذه الاتفاقية تتويجاً لمساعي دار التمويل ودار التمويل للأوراق المالية لتقديم حلول مبتكرة تتماشى مع أفضل الممارسات المعمول بها، مما يعزز السيولة والاستقرار في الأسواق المالية ويحفز النشاط الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة.”
وأضاف: “نحن نؤمن بأن الابتكار هو مفتاح النجاح في الأسواق و إن ما يحققه السوق من نجاحات متتالية تحت إشراف هيئة الأوراق المالية والسلع يمثل ركيزة أساسية لدفع عجلة النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في الدولة مما يعزز بشكل كبير ثقة المستثمرين ويسهم في تحفيز النشاط الاقتصادي بشكل عام”.
من جانبه، قال أيمن الخطيب، المدير العام والعضو المنتدب لدار التمويل للأوراق المالية “تمثل هذه الاتفاقية خطوة نوعية نحو تعظيم الاستفادة من الموارد المالية لدار التمويل وتعزيز العمليات التشغيلية لشركة دار التمويل للأوراق المالية، مما يسهم في توظيف رؤوس الأموال بالشكل الأمثل. كما نتطلع لأن يكون لهذه الاتفاقيه أثر إيجابي طويل الأمد على الأسواق”.
تعكس هذه الاتفاقية روح التعاون بين الأطراف لتعزيز التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات، وتدعم من قدرة السوق على تحقيق نمو مستدام.


مقالات مشابهة

  • الحكومة صرفت 1.5 مليار درهم لفائدة مهنيي النقل في سياق دعم المحروقات خلال 8 أشهر فقط
  • «لولو للتجزئة» تستهدف جمع 6.6 مليار درهم
  • تقرير حكومي: إيرادات السلطات المحلية للنصف الأول من العام الجاري بلغت أكثر من 20 مليار
  • “دار التمويل” و”دار التمويل للأوراق المالية” توقعان اتفاقية لضخ سيولة بقيمة 300 مليون درهم في سوق رأس المال في أبوظبي
  • بـ320 مليون درهم..المنطقة الحرة لمطارات أبوظبي توقع اتفاقية لتطوير مستودعات
  • بتداولات بلغت 5.7 مليار ريال.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا 125.38 نقطة
  • اللون الأحمر يخيم على أسواق المال العربية بمستهل تعاملات الأسبوع
  • «أوقاف دبي» توزّع 30.4 مليون درهم أرباحاً للقُصَّر
  • أوقاف دبي توزّع 30.4 مليون درهم أرباحاً على القُصر ومن في حُكمهم