رحب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بدعم روسيا لمشاريع مصر الاقتصادية، وذلك في لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة بريكس، في قازان.

ونوّه السيسي بـ"تطوّر العلاقات الثنائية مع روسيا" في السنوات الأخيرة، وبـ"المساهمة الروسية الفعالة في العديد من المشاريع القومية" على غرار محطة الضبعة النووية على سواحل البحر المتوسط، أول محطة نووية، وتتولى بناءها الوكالة النووية الروسية "روساتوم".


وفي اللقاء وصف بوتين مصر بـ "شريك على المدى الطويل وموثوق لروسيا"، وقال إن "مصر تمثل نحو ثلث إجمالي حجم التجارة بين روسيا وإفريقيا"، وفق وسائل إعلام روسية.
وقمة بريكس المنعقدة هذا الأسبوع هي الأولى لمصر بصفتها عضواً في المجموعة بعد انضمامها في يناير (كانون الثاني). 


وفي قازان، يسعى السيسي لمناقشة "إصلاح البنية المالية العالمية" دفاعاً عن مصالح "الدول النامية"، وفق بيان للرئاسة المصرية الثلاثاء.
وأكد السيسي خلال لقائه بوتين أن مصر تؤيد تحوّل بريكس إلى "منصة قوية لتعزيز التعاون بين الدول النامية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية السيسي مصر السيسي مصر

إقرأ أيضاً:

بوتين يناقش مع 3 رؤساء من أعضاء «بريكس» الوضع السياسي العالمي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال حسين مشيك، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من قازان، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، التقى ثلاثة رؤساء من الدول الأعضاء في قمة البريكس، بالإضافة إلى رئيسة بنك التنمية الجديدة التابع لمجموعة البريكس.

وأضاف «مشيك» خلال رسالة على الهواء، أن «بوتين» أكد خلال لقائه مع رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، على أن بلاده مستمرة في تعزيز العلاقات مع الهند، ووصف العلاقات الروسية - الهندية بأنها علاقات متطورة جدا، وأن افتتاح الهند قنصلية لها في مدينة قازان الروسية، يأتي في إطار تعزيز الدبلوماسية الهندية، الذي من شأنها أيضاً، أن تعزز العلاقات الروسية - الهندية.

وأوضح مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» أن «مودي» من جانبه أشار إلى العلاقات بين بلاده وروسيا، فيما أكد علاقة ضرورة إنهاء حل الأزمة الروسية - الأوكرانية، وتحدث عن استعداد بلاده للعب دور الوساطة.

وأشار إلى أن رئيس جنوب إفريقيا، سيرسل رامافوزا،  ناقش خلال لقائه بـ«بوتين» الوضع السياسي وأيضا الاقتصادي العالمي والأزمات العالمية، والاتفاقات التي أبرمت بين روسيا وإفريقيا، خلال قمة روسيا - إفريقيا، التي شارك فيها رئيس جنوب إفريقيا.

مقالات مشابهة

  • مشروعات قومية وبريكس.. ماذا قال الرئيس السيسي خلال لقائه بوتين؟
  • بوتين يستقبل الرئيس السيسي خلال عشاء عمل مخصص للوفود المشاركة بقمة «بريكس»
  • بوتين يناقش مع 3 رؤساء من أعضاء «بريكس» الوضع السياسي العالمي
  • السيسي يصل مدينة قازان الروسية للمشاركة في قمة تجمع دول بريكس (صور)
  • الرئيس السيسي يصل قازان الروسية للمشاركة في قمة بريكس
  • السيسي يصل إلى قازان الروسية للمشاركة في تجمع بريكس 2024
  • بث مباشر.. السيسي يصل إلى مطار مدينة قازان الروسية للمشاركة في قمة «بريكس»
  • الرئيس السيسي يصل إلى قازان الروسية للمشاركة في تجمع دول بريكس
  • وصول الرئيس السيسي إلى مدينة قازان الروسية للمشاركة في قمة تجمع دول البريكس