سلطت مجلة أمريكية الضوء على الضربات التي شنتها الولايات المتحدة في السابع عشر من أكتوبر/ تشرين الأول، على مواقع لجماعة الحوثي في اليمن عبر طائرات والتي تضمنت استخدام قاذفات الشبح B-2 وقنبلة GBU-57 مصممة لضرب أعماق الأرض.

 

 وقالت مجلة "ميليتري ووتش ماغازين" في تقرير ترجم أبرز مضمونه إلى اللغة العربية "الموقع بوست" إنه في ليلة السابع عشر من أكتوبر/تشرين الأول، نشرت القوات الجوية الأميركية قاذفات شبح عابرة للقارات من طراز بي-2 لشن ضربات واسعة النطاق ضد خمسة أهداف في اليمن باستخدام قنابل خارقة للتحصينات.

 

وطبقا للمجلة فإن قنبلة GBU-57 تعد القنبلة الأمريكية الأكثر خطورة غير النووية، وخارقة للتحصينات، حيث جاء الهجوم بعد أكثر من عام من الأعمال العدائية بين جماعة الحوثي في اليمن والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسرائيل، مع إجماع على أن الجهود التي تقودها البحرية الأميركية لشل القدرات القتالية اليمنية لم تحقق النجاح المرجو.

 

وينظر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إلى الهجوم باعتباره "دليلاً فريداً على قدرة الولايات المتحدة على استهداف المنشآت التي يسعى خصومنا إلى إبعادها عن متناول أيديهم، بغض النظر عن مدى عمقها تحت الأرض أو تحصينها".

 

وحسب التقرير فإن صواريخ كروز توماهوك التابعة للبحرية، والصواريخ التي تطلقها مقاتلات إف-18 التي يتم إطلاقها جواً من حاملات الطائرات، ليست كلها مُحسَّنة بشكل جيد لاختراق التحصينات المحصنة، فإن B-2 تعتبر أفضل الأصول المُحسَّنة في العالم الغربي لمثل هذه العمليات.

 

يتابع "في السابق، خلال الأعمال العدائية بين تحالف أنصار الله والتحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية منذ عام 2015، فشلت القوات الجوية الملكية السعودية في تحييد المنشآت العسكرية في التحصينات المدفونة بعمق والمحصنة جيدًا، على الرغم من الجهود المتكررة لاستهدافها. وبالتالي فإن استخدام B-2 يمثل تتويجًا لما يقرب من عقد من الجهود التي تبذلها دول متعددة باستخدام الأسلحة الغربية لتحييد مواقع تخزين الأسلحة والقواعد اليمنية الرئيسية".

 

 

وأشارت المجلة إلى أن أهداف هجمات القاذفات B-2 شملت ثلاث مناطق ثكنات ومخابئ عميقة مرتبطة بها، كل منها كانت في الأصل تضم لواء صواريخ سكود سوفييتي من ثمانينيات القرن العشرين فصاعدًا، وفي العقد الأول من القرن الحادي والعشرين تم تجهيزها بصواريخ هواسونج 5/6 الكورية الشمالية.

 

وقالت "ومنذ ذلك الحين، أعاد الحوثيون تجهيز أنفسهم بأعداد كبيرة من الصواريخ الباليستية الفريدة تمامًا، والتي يُعتقد أنها تم تطويرها بدعم من إيران وربما كوريا الشمالية، ويمكن لكل قاذفة B-2 حمل ما يصل إلى 18000 كيلوغرام من الذخائر، ولديها مدى عابر للقارات يسمح لها بضرب أهداف عالمية من قواعد في ميسوري وعلى غوام.

 

وطبقا للمجلة فإن طبيعة هدف الهجمات الأخيرة أثارت تكهنات كبيرة بأن القاذفات كانت مجهزة بقنابل خارقة للذخائر الضخمة من طراز GBU-57، وهي ثقيلة جدًا بحيث لا يمكن لأي طائرة مقاتلة أخرى حملها. دخلت هذه القنابل الخدمة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وتعتبر على نطاق واسع الأكثر خطورة في ترسانات حلف شمال الأطلسي.

 

وأكدت إن قدرة GBU-57 على اختراق بعض أفضل المواقع العسكرية وأكثرها حساسية في جميع أنحاء العالم دون تجاوز العتبة النووية، وبالتالي منح B-2 مدىً عميقًا بشكل خاص، يجعلها بلا شك أكثر القنابل خطورة في العالم الغربي. إن "قابليتها للاستخدام" كأسلحة غير نووية تشكل جزءًا رئيسيًا من هذا.

 

بالنسبة للتحصينات العميقة -وفق التقرير- قد يكون نشر العديد من GBU-57 ضروريًا مع توجيهها الدقيق بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) مما يسمح للقاذفات "بوضع" رؤوس حربية متعددة في موقع دقيق - مع "حفر" كل منها أعمق من سابقتها لتحقيق اختراق أعمق.

 

وتوقعت أن تلعب القنابل دوراً محورياً في الضربات الأميركية المحتملة على إيران، التي تلقت لعقود من الزمان دعماً واسع النطاق من كوريا الشمالية لتحصين منشآتها العسكرية ومستودعات الأسلحة وعدد من مواقعها النووية في أعماق الأرض.

 

وذكرت المجلة الأمريكية أنه على الرغم من قوتها، فإن قنبلة جي بي يو-57 تعاني من عدد من العيوب الخطيرة. وأهمها أن القنابل لا يمكن نشرها إلا بواسطة قاذفات بي-2، والتي لا يوجد منها سوى 19 في الخدمة في القوات الجوية الأميركية.

 

وأكدت أن تركيز قاذفات بي-2 في قاعدة وايتمان الجوية يجعلها عرضة للهجمات الصينية أو الروسية أو الكورية الشمالية، في حين أن متطلبات الصيانة العالية بشكل استثنائي للطائرات ومعدلات التوافر المنخفضة تعني أن عدداً صغيراً للغاية من القاذفات عادة ما يكون متاحاً.

 

وقالت "كانت قاذفة بي-2 متطورة عندما تم تقديمها في أواخر التسعينيات، على الرغم من وجود مخاوف جدية في الغرب بشأن قدرات الدفاعات الجوية السوفييتية المتقدمة لتهديدها بما في ذلك على مسافات طويلة.

 

وأكدت أن التقدم في تكنولوجيات الاستشعار يجعل طائرات الشبح التي تعود إلى تسعينيات القرن العشرين هذه ذات قدرة محدودة للغاية على البقاء على قيد الحياة في حالة وقوع هجمات اختراق، كما تضعف الدفاعات الجوية الأقل محلية بشكل خطير في البداية.

 

وخلصت المجلة في تقريرها إلى أنه على الرغم من أن خليفة القاذفة أخف وزناً وأقصر مدى لطائرة B-2 قيد التطوير حالياً في إطار برنامج B-21، حيث من المتوقع أن تتولى الطائرة مسؤولية نشر القنابل GBU-57، فإن التأخيرات الخطيرة في البرنامج تعني أن القاذفات لن تكون متاحة حتى قرب نهاية العقد.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن أمريكا قنبلة الحوثي خارقة للحصون على الرغم من فی الیمن

إقرأ أيضاً:

اللوحة التي غيرت صورة لندن للأبد

يوضح معرض جديد كيف أن رؤى كلود مونيه الثورية التي يكتنفها الضباب لنهر التيمز "تغير بشكل لا رجعة فيه الطريقة التي ترى بها لندن نفسها".

  ووفق "بي بي سي" يساعدنا بعض الفنانين على إدراك العالم بدقة أكبر، وقليل منهم يذهب إلى أبعد من ذلك، إنهم ينظرون إلى ما هو أبعد من النظر، إن واقعهم أعمق، محسوس أكثر منه مرئي، وكلود مونيه هو واحد من هؤلاء.


وفي ثلاث زيارات إلى لندن بين عامي 1899 و1901، شرع الانطباعي الفرنسي، الذي كان يقترب من الستين من عمره آنذاك، في رسم واحدة من أكثر سلاسل اللوحات الثاقبة طموحاً التي قام بها أي فنان على الإطلاق ــ وهو المشروع الذي أصبح الآن محور معرض رائد في معهد كورتولد، ومونيه ولندن: مناظر نهر التيمز.


100 لوحة


ومن ضباب قاتم من الضباب الدخاني السام الممزوج بالسخام الذي كان يخنق أنفاس نهر التيمز، أبدع مونيه ما يقرب من 100 لوحة ــ أكثر مما كرسه لأي موضوع آخر في حياته المهنية الطويلة، وسوف تشكل رؤاه الزائلة، التي تذيب ثقل الجسور المزدحمة والقصور المهيبة في لندن وتجعلها نسيجاً غير ملموس من البخار المهتز، إلى الأبد الطريقة التي تصور بها العالم "المدينة غير الحقيقية"، كما أطلق عليها تي إس إليوت فيما بعد ــ مكان يتجاوز المكان ويقع خارج الزمن، ومكان أثيري في مكان آخر.


و لم يكن ما كان مونيه يجمعه في الواقع دراسات عن مدينة، بل تجارب في علم البصريات ، وأطروحة رائدة عن خصائص الضوء غير المكتشفة في حد ذاتها تأمل القوة التبخيرية لجزء واحد من السلسلة المترامية الأطراف، للندن، مباني البرلمان، عمود ضوء الشمس في الضباب.
 ومن بين أشهر مناظر مونيه لنهر التيمز، تصور اللوحة الأبراج الدافعة لقصر وستمنستر، وهي تهتز في ومضة من شمس ما بعد الظهيرة التي تضفي شفافية مثيرة على ستارة من الضباب تحجب البناء القوطي الجديد.

 


وخلال الإقامة الثانية للفنان في لندن عام 1901، بدأ مونيه في تسجيل المزاجات المتقلبة لمباني البرلمان من شرفة مغطاة في مستشفى سانت توماس الذي تم بناؤه مؤخرًا، مباشرة عبر النهر من القصر على الضفة الجنوبية، و قبل عام من ذلك، شرع الفنان في ترجمة التغيرات لضوء الفجر من شرفة غرفته في الطابق السادس بفندق سافوي حيث بدأت السلسلة في سبتمبر 1899، حيث حول الضوء المتغير المدى الصلب لجسر واترلو وجسر تشارينج كروس إلى ارتفاعات مضيئة.
وتوضح الدراسات اللاحقة لمباني البرلمان، التي تم التقاطها في أوقات مختلفة من اليوم وبكثافات متفاوتة من الضباب والدخان، تكثيفًا إضافيًا لفهم الفنان لجوهر موضوعه.
وفي حين أن أعمال مونيه غالبًا ما يتم الاحتفاء بها لتصويرها الرائع للضوء، إلا أن هناك عدم دقة طفيفة، وإن كانت مهمة، في الثناء.

 


وما يميز لوحاته عن لوحات بيسارو وموريسو، إن ما يميز أقرانه الانطباعيين الآخرين هو اقتناعهم بإمكانية تدمير الهواء المشبع بأشعة الشمس، والذي يراه مونيه مفتاحاً لفهم زوال الشكـ  فالعالم عبارة عن سراب ساحر، ومن خلال عدسة لوحات مونيه، فإن الشكل ــ بغض النظر عن مدى ثباته أو تصلبه أو جموده ــ قابل للاستبدال. فهو يقاتل من أجل البقاء.
و بعد خمس سنوات من رؤية أحد جامعي التحف والكتاب الأميركيين لأول مرة لمعرض لوحات مونيه في لندن، شهد على اللغز الشبكي الذي تقدمه لوحات مونيه الرائعة، والتي تبدو وكأنها تعكس التكتلات الخاصة بالمادة المادية والهواء المتألق.


بدون الضباب


و لقد أوضح ديزموند فيتزجيرالد أن البنية التحتية الحضرية كانت كلها ضبابية إلى الحد الذي جعل الناظر ينظر في البداية بدهشة إلى ما يبدو وكأنه صورة غير مكتملة، ولكن مع مرور الوقت، ومع اختراق العين للضباب، تبدأ الأشياء في الظهور، ويقول: "إن الوهم رائع، ولم يتم محاولة القيام به بنفس الطريقة تمامًا من قبل. إن مباني البرلمان تلمع من الضباب بلون وردي قديم أو أرجواني".
 إن إصرار فيتزجيرالد على أن ما استولى عليه مونيه كان في الحال "وهمًا" وشيئًا لم يسبق أن عبر عنه فنان من قبل أمر بالغ الدلالة، حيث إن كلمة "وهم" التي أُدخِلت إلى اللغة الإنجليزية في منتصف القرن الرابع عشر مرتبطة بـ "مضحك" وكانت تشير في البداية إلى فعل ساخر من الخداع الساخر،  فهل من الممكن أن تختلف تصويرات مونيه الساحرة لنهر التيمز بشكل ملحوظ عن تلك التي رسمها فنانون سابقون لأنها في الواقع لا تصور موضوعه كما ظهر بالفعل؟ وهل لوحاته، في الحقيقة، أكاذيب براقة؟.

 


ويعد مونيه أول من اعترف بأنه من أجل جعل لندن موضوعًا مناسبًا له، كان مطلوبًا منه صنع ما يشبه مرشح إنستغرام، إذ "بدون الضباب"، كما لاحظ، "لن تكون لندن مدينة جميلة، الضباب هو الذي يمنحها اتساعها الرائع. تصبح كتلها المنتظمة والضخمة مهيبة داخل هذا المعطف الغامض".
إن الذعر الشديد الذي عانى منه مونيه عندما سحب الستائر في غرفة الفندق - لاكتشاف الضوء النقي النظيف لصباح بلا ضباب - ملموس،عند الاستيقاظ، كما اعترف لزوجته في رسالة كتبها في مارس 1900، "لقد شعرت بالرعب عندما رأيت أنه لم يكن هناك ضباب، ولا حتى تلميح من الضباب؛ لقد دمرت ورأيت بالفعل كل لوحاتي مدمرة".
وإن ارتياحه عندما "عاد الدخان والضباب شيئًا فشيئًا مع إشعال النيران"، يؤكد فقط الشكوك في أن لندن، كمكان، كانت عرضية لأغراضه، لم يكن ما جمعه في الواقع دراسات عن مدينة، بل تجارب في علم البصريات ــ أطروحة رائدة عن الخصائص غير المكتشفة للضوء نفسه.


مطاحن الشيطان.. حجاب مهتز


ومن بين المصادفات الثقافية الأكثر إثارة للاهتمام والتي لم يتم استكشافها بشكل كافٍ أن سلسلة مونيه الجريئة، التي تفترض بشكل استفزازي الضوء كحزم نابضة موصوفة بمهارة بضربات فرشاة قصيرة، بدأت في نفس اللحظة التي كان فيها الفيزيائي النظري ماكس بلانك يحتفل في ألمانيا باختراق في مفهومه الخاص للضوء باعتباره كميات أو حزم من الطاقة. يبدو أن الضوء كان في الهواء.
ومن خلال الاستيلاء على الوسط العكر للأبخرة الخبيثة التي تنفثها مداخن المصانع التي كانت تكتظ بضفاف النهر ــ "مطاحن الشيطان المظلمة" التي رسمها بليك ــ اختبر مونيه بشق الأنفس فرضيته المتناقضة القائلة بأن ما يستحق المشاهدة أكثر من غيره هو الأقل وضوحاً: الحجاب المهتز الذي ينشط الواقع.

 

  العباءة الغامضة

 

ولقد اعتادت أعيننا على رؤية نهر التيمز من خلال عدسة مونيه الضبابية المتلألئة، لدرجة أنه يكاد يكون من المستحيل أن نتخيل كيف كان من الممكن إدراك النهر قبل أن يجعلنا ندرك نسيج "العباءة الغامضة" التي يلفها الضباب.
و في العام نفسه الذي أقام فيه مونيه حامل الرسم لأول مرة في سافوي، صارع أوسكار وايلد وجود الضباب في مقالته "اضمحلال الكذب"، وفي الوقت الحاضر، يرى الناس الضباب، ليس لأن الضباب موجود، بل لأن الشعراء والرسامين علموهم الجمال الغامض لمثل هذه التأثيرات، وربما كان الضباب موجودًا منذ قرون في لندن، لكن لم يره أحد، وبالتالي لا نعرف شيئًا عنه، لم يكن موجوداً حتى اخترعه الفن.
 

مقالات مشابهة

  • منصة أسترالية: ما مدى قانونية مساعدة سدني لواشنطن في مهاجمة الحوثيين باليمن؟ (ترجمة خاصة)
  • هل استخدمت أميركا أخطر قنابلها غير النووية في اليمن؟
  • تخترق العمق.. هل لجأت أميركا لأخطر قنابلها غير النووية في ضربات اليمن؟
  • اللوحة التي غيرت صورة لندن للأبد
  • 29 ورقة بحثية تسلط الضوء على الجوانب التاريخية والثقافية لشمال الباطنة
  • كادت تدمر حاملة الطائرات "أيزنهاور".. تقرير غربي يتحدث عن عملية حوثية أثارت مخاوف أمريكا (ترجمة خاصة)
  • الكشف عن أخطر عمليات ابتزاز ضد الفتيات في اليمن
  • جامعة صحار تسلط الضوء على دور المرأة العمانية في مجال التعليم
  • مجلة أمريكية: غارات واشنطن وعقوباتها الاقتصادية فشلت في وقف قوات صنعاء