تحتفل مجلة “لو جورنال دو ميكي” الإثنين بمرور 90 عاما على بدء صدورها، وهي مناسبة للتذكير بأن المطبوعة التي تتناول الفأر الأميركي الشهير وُلِدَت في فرنسا لا في الولايات المتحدة، كما يظنّ كثر.
ولاحظت رئيسة تحرير المجلة إديت ريوبون في حديث لوكالة فرانس برس أن “قلّة من الناس تعرف ذلك”، واصفة المطبوعة بأنها “جزء من التراث الفرنسي”.

وخصصت مجلة “لو جورنال دو ميكي” نصف الشهرية ثلاثة إصدارات للاحتفال بعيدها التسعين الذي يجعلها أقدم مطبوعة مخصصة للصغار في فرنسا.
فبعد طبعة عادية من عدد منتصف سبتمبر، تصدر الخميس نسخة فاخرة، وفي 23 أكتوبر موعد مع عدد خاص من 300 صفحة يضم مجموعة مختارة من أفضل الشرائط المصوّرة في تاريخ المجلة واستعادة لأشهر زواياها.
صدر العدد الأول من “لو جورنال دو ميكي” في 21 أكتوبر 1934، بعد عامين من صدور مجلة إيطالية قريبة هي “توبولينو”. وابتكر والت ديزني الفأر الشهير للسينما عام 1928 في الولايات المتحدة.
وكان وراء إصدار “لو جورنال دو ميكي” رئيس وكالة “أوبرا موندي” الفرنسي المولود في المجر بول وينكلر. وأوضحت إيديت ريوبون أن وينكلر “كان يشتري الشرائط المصوّرة الأميركية من الولايات المتحدة، ويعيد بيعها للصحف الفرنسية”.
وأضافت “كانت توجد شرائط مصورة من إنتاج ديزني وسواها”، ومنها “بيم بام بوم” Pim Pam Poum، العنوان الفرنسي لقصص “ذي كاتزينجامرز كيدز” The Katzenjammers Kids. ونظرا إلى أنه كان يعمل في المجال الصحافي، شعر بان هذه الشرائط المصورة توفّر له “ما يلزم لإنشاء مجلة رائعة”.
واعتمد وينكلر تقنيات تسويقية مبتكرة ووزع منشورات إعلانية أمام المدارس. وبيعت من العدد الأول 400 ألف نسخة. وأشارت إلى أن هذا العدد “كان يعبّر تماماً عن روحية الطبوعة، وكان يتضمن كل ما يجعل منها مجلة كاملة، من شرائط مصوّرة وألعاب وجانب تحريري”، ومن أبرز ما فيه “مقابلة قصيرة مع الطيّارة إيلين بوشيه”.
وبعد اندلاع الحرب العالمية الثانية، شهدت المجلة مرحلة فوضوية اعتبارا من عام 1940 ثم توقفت كليا في 1944. وأعاد وينكلر إصدارها عام 1952، بدءا من العدد الأول.
وشرحت ريوبون أن “لو جورنال دو ميكي” كانت تصدر عام 1934 بشكل “تابلويد” الذي يشبه الصحف الشعبية، وكانت من ثماني صفحات، وعند معاودة إصدارها عام 1944 “اتخذت شكل مجلة، مع شعار بصري مستوحى من مجلتَي الريبورتاجات باري ماتش ولايف”.
ومنذ ذلك الحين، صدرت بانتظام ومن دون توقّف. أما بول وينكلر الذي توفي عام 1982، فكان في المرحلة الأخيرة من حياته مديرا لصحيفة “فرانس سوار” اليومية. وفي عام 2022، أعادت “لو جورنال دو ميكي” النظر في صيغتها سعيا إلى “تعزيز الجانب التحريري”.وكالات

براميل نفط في عرض أزياء بالسعودية

شهد عرض أزياء يقام، حاليًا، في السعودية، حضورًا لبراميل نفط بجانب العارضات أو على شكل حقائب بأيديهنَّ، في مشهد فريد وغير معتاد في عالم الموضة والجمال.
واختارت مصممة الأزياء السعودية، هُنيدة الصيرفي، الاستعانة ببراميل النفط في تصاميمها التي قدمتها خلال “أسبوع الرياض للأزياء”، والذي تستضيفه العاصمة السعودية على مدى 5 أيام.
وظهرت مجموعة من العارضات اللاتي قدمنَّ تصاميم الصيرفي، يحملنَّ بأيديهنَّ حقائب على شكل براميل نفط مصغرة دون تعديلات جوهرية أخرى على الشكل.
كما اصطفت على جانب ممر العرض، مجموعة فتيات بجانب براميل نفط أخرى بحجمها العادي، وبدأنَ بالضرب عليها بأيديهنَّ.
واستوحت الصيرفي فكرة البراميل في تصاميمها من مكانة النفط في المملكة العربية السعودية، لا بل كتبت على بعض منها اسم أول بئر تم اكتشافه في البلاد.
ولبئر “الدمام رقم 7” أو “بئر الخير” مكانة في نفوس السعوديين، كونه أول بئر نفطي ناجح في المملكة بعد حفر 6 آبار مخيبة للآمال، ومنه أنتجت المملكة، العام 1938، أول بئر نفط قبل أن تتحول لأكبر مصدر للنفط في العالم.وكالات

 

 

 

 

 

 

الذكاء الاصطناعي بعيد عن الإبداع في عالم الموسيقى

يتطور الذكاء الاصطناعي من دقيقة إلى أخرى ويتداخل مع مختلف المجالات مما دعا مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في مصر إلى إقامة ندوة بعنوان “الموسيقى في عصر الذكاء الاصطناعي.. فرص وتحديات” بمشاركة متخصصين في التكنولوجيا والفن والقانون.
وقال أحمد درويش أستاذ هندسة الحاسبات ووزير الدولة للتنمية الإدارية الأسبق في الندوة التي أُقيمت الثلاثاء الماضي بدار الأوبرا المصرية إن الذكاء الاصطناعي بدأ منذ أربعينات القرن الماضي لكن تسارعت وتيرة تطوره مؤخرا وظهرت آثاره أكثر وضوحا لاسيما في الفن الذي ينتقل وينتشر بشكل واسع ودون قيود.

وأضاف درويش أن الذكاء الاصطناعي يحاكي النماذج التي يقدمها له الإنسان ويسير وفق البيانات التي يغذيه بها لا أكثر “لكنه غير قادر على الإبداع مثل البشر حتى الآن.. ولا يعلم أحد ما قد يحدث في المستقبل”.
إذا كانت تجارب استخدام صوت مثل أم كلثوم اقتصرت حتى الآن على فنانين من داخل مصر فمن يدري ما قد يحدث إذا استخدمتها دولة أخرى
ويؤيده في وجهة النظر هذه الملحن والمغني عمرو مصطفى الذي قال إنه خاض بالفعل تجربة استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة بعض الأغاني وبثها، مشيرا إلى أنها كانت “أكثر تجربة فاشلة خاضها في حياته”.
وأوضح أنه خاض التجربة فقط لاستكشاف هذا العالم وإثبات أن الأمر ممكن وسهل لكنه في الوقت ذاته خطير إذا استخدمه جاهل بقواعد الموسيقى والغناء.
وأكد أن الذكاء الاصطناعي يمكن توظيفه في خدمة الفن والفنانين لكنه ليس بديلا عن الملحن والمغني والعازف على الإطلاق لأنه في النهاية ينتج ما يغذيه به الفنان من بيانات وجمل لحنية وبصمة صوت.
وأضاف مصطفى أن بعض الأغاني التي طرحها فنانون عرب حديثا ولاقت قبولا لدى المستمعين مصنوعة بالذكاء الاصطناعي التوليدي لكنها خرجت بلهجة عربية ركيكة تبدو للمتخصصين وكأن أجنبيا يغني باللغة العربية على غير الحقيقة، مما ينذر بخطورة تأثير الاستعانة بمثل هذه التقنية دون امتلاك العلم والفهم والقدرة على تطويعها لخدمة الموسيقى العربية.
المستشار القانوني حسام لطفي أوضح أن استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الموسيقى وصنع الأغاني لا يتعلق بمسألة أصالة الإبداع أو تقليده لكن القضية لها تبعات قانونية.
ليس من مصلحة أحد الوقوف أمام التطور التكنولوجي لكن في الوقت نفسه يجب سن التشريعات المناسبة لمواكبة التغيرات الجارية في مجال الذكاء الاصطناعي
وقال إنه ليس من مصلحة أحد الوقوف أمام التطور التكنولوجي لكن في الوقت نفسه يجب سن التشريعات المناسبة لمواكبة التغيرات الجارية في مجال الذكاء الاصطناعي خاصة في ما يتعلق باستخدام بصمة صوت بعض المطربين الراحلين.
وضرب مثلا باستخدام صوت المطربة أم كلثوم في الفترة الأخيرة في صنع أغنية جديدة بالذكاء الاصطناعي أثارت حفيظة ورثتها وطرحت أسئلة عديدة حول حقوق الملكية الفكرية للأعمال المنتجة بواسطة هذه التقنية.
وأوضح أنه وفقا للقوانين القائمة فإنه إذا حصل منتج الأغنية الجديدة على موافقة ورثة الفنان الراحل باستخدام بصمة صوته أصبح الأمر قانونيا مئة في المئة لأن بصمة الصوت حق أصيل للورثة باعتبارها لصيقة بالشخصية.
وتابع لطفي أنه حتى عند الوصول إلى ذلك الشكل القانوني تظهر إشكالية أخرى وهي إذا كانت الأغاني التي ستصنع بصوت الفنان الراحل تناسب ذوقه والصورة المكونة عنه أم لا، وهي مشكلة أخلاقية بحتة.
ولفت إلى أنه إذا كانت تجارب استخدام صوت مثل أم كلثوم اقتصرت حتى الآن على فنانين من داخل مصر فمن يدري ما قد يحدث إذا استخدمتها دولة أخرى.وكالات

 

 

 

أثرياء وأرستقراطيون في رسوم خفية زخرفياً

في كتاب جديد بعنوان “صور مخفية”، يعيد فولكر هيرميس تصور شخصيات تاريخية بأسلوب زخرفي غني.
وتجسد شخصيات صور فولكر هيرميس، التي تغمرها أناقتها الخاصة، حقبة غابرة، من عصر النهضة الإيطالي العالي إلى الروكوكو الفرنسي، وتخفي لوحات إعادة تفسيره الرقمية بشكل مرح وجوه الجالسين الأثرياء والأرستقراطيين.
ويجمع كتاب “صور مخفية: إعادة تصور الأساتذة القدامى”، وهو كتاب جديد سيصدر هذا الشهر، مجموعة مختارة من أعمال هيرميس في مجلد واحد، و يسلط الكتاب الضوء على تعليق الفنان الساخر على الرفاهية والمكانة الاجتماعية والشهرة، ويتعمق في تاريخ فن رسم البورتريه من خلال عدسة فكاهية.
ويوسع هيرميس الموجودات المتعلقة بكيفية ظهور هؤلاء، من فساتين الحرير المزخرفة، والديباج، وكشكشة الدانتيل التي ميزت أزياء النخبة عبر القرون، وعلى سبيل المثال، يلف قوس ضخم امرأة في “رايت ديربي المخفي”، في شرح لصورة امرأة ثرية رسمها جوزيف رايت ديربي، وهي الآن في مجموعة معهد مينيابوليس للفنون.
وفي صورة جانبية مذهلة، تغلف خيوط من اللؤلؤ وغطاء رأس أخضر يشبه الخوذة لبيانكا ماريا سفورزا، إمبراطورة الإمبراطورية الرومانية المقدسة، في “Hidden de Predis”، والتي يمكن مشاهدة مصدر إلهامها في القرن الخامس عشر في المعرض الوطني للفنون.
وفولكر هيرميس، الذي ولد في عام 1972، يرسم ويلون بقوة ومباشرة، بمثابرة وكثير من الفكاهة، و تندمج صوره ورسوماته دائمًا في مشاريع شاملة، يصل فيها هيرميس إلى جوهر موضوعه بطريقة علمية تقريبًا.
وتتضمن هذه المشاريع انشغالًا لسنوات عديدة بموضوع رسم البورتريه، ومؤخرًا بموضوع رسم المعارك التاريخية والمناظر البحرية.
وتعبر أعماله دائمًا تعبير عن انخراط مكثف في الفن، ويقول” أعمالي لا تخدم شرف أبطالها ولا تخدم معارك البحر ومجد الملاحة البحرية القديمة، بل تجلب لوحاتي الشهرة والمجد للفن نفسه”.
وتمارس شخصياته إمكانيات التمثيل التصويري ببراعة مثيرة للإعجاب، ويجمع هيرميس بين المفهوم الخطي والإيماءات التصويرية والرسم المائي.
وبالنسبة له، يجب أن تستمد الحلول التصويرية من مبدأ فني أساسي بمنطق داخلي، فيقول: “إذا شعر المشاهد بهذا حتى ولو بشكل غير واعٍ، فهذا يكفي بالنسبة لي. ليس عليك أن تعرف كل شيء، لكن يمكنك أن تشعر بالكثير”.وكالات

 

 

 

اكتشاف حفرية غامضة لسلف “رشيق” للديناصورات

اكتشف علماء برازيليون سلفا غير معروف للديناصورات، يعود تاريخه إلى 237 مليون سنة، لا يتعدى حجمه حجم كلب صغير.
وهذا المخلوق القديم، المسمى Gondwanax paraisensis، يصنف على أنه من السيليصوريات (silesaurid)، وهي مجموعة من الزواحف التي سبقت الديناصورات بملايين السنين.
ومع ذلك، فإن العلماء منقسمون حول ما إذا كانت السيليصوريات في الواقع ديناصورات حقيقية بسبب مزيجها من خصائص تشبه الديناصورات والسمات البدائية.
ووفقا لعلماء الحفريات، يبلغ طول Gondwanax paraisensis نحو متر واحد، ويزن ما بين ثلاثة إلى ستة كيلوغرامات.
ومن المحتمل أن هذا النوع كان يتحرك على أربع أرجل على الأرض، لكن نظامه الغذائي ما يزال لغزا، حيث لم يتم العثور على أسنان أو بقايا جمجمة.
وعلق الدكتور رودريجو تيمب مولر من الجامعة الفيدرالية في سانتا ماريا في البرازيل: “لقد سمحت لنا الاكتشافات على مدى العقد الماضي بإعادة بناء الهياكل العظمية لأقدم الديناصورات بالكامل. والآن، نواجه تحديا أعظم في فهم تشريح الأشكال التي كانت موجودة قبل هذه الديناصورات. ولحسن الحظ، ساعدتنا الاكتشافات الجديدة، مثل Gondwanax paraisensis، في معالجة هذا السؤال”.
وأشار إلى أن الأنواع المكتشفة حديثا كان لها حوض وأرجل ذات هياكل عظمية متخصصة عديدة، ما يشير إلى “قدرة حركية متقدمة” مقارنة بالزواحف الأخرى التي عاشت بجانبها.
وتم اكتشاف البقايا، التي تسبب ضجة في المجتمع العلمي، في بلدية بارايسو دو سول من قبل بيدرو أوريليو.
وبعد استخراجها، تم وضع الحفرية في مركز أبحاث علم الحفريات في جامعة فلوريدا سول، حيث تولى الدكتور مولر دراستها.
وذكر مولر بالتفصيل: “كانت البقايا مغطاة بطبقة سميكة من الصخور”. واستخدم الدكتور مولر مطارق حمضية وهوائية، لتحرير الحفرية بدقة من سجنها الحجري، ما كشف، بعد أيام من العمل، عن بنية عظمية لزاحف غامض.
وأضاف: “تشير تفاصيل الهيكل العظمي المتحجر إلى أن المادة تنتمي إلى حيوان من سلالة الديناصورات، وربما ديناصور حقيقي أو قريب وثيق للغاية. يبلغ عمرها نحو 237 مليون سنة، وهي واحدة من أقدم الحفريات من هذه السلالة التي تم اكتشافها على الإطلاق. واستنادا إلى أبعاد العناصر المحفوظة، يُقدَّر أن طول Gondwanax paraisensis كان ليبلغ نحو متر واحد. ونظرا لعدم العثور على أسنان أو عناصر جمجمية أخرى، لم يكن من الممكن استنتاج عاداته الغذائية. ومع ذلك، كانت معظم الحيوانات ذات الصلة من الحيوانات العاشبة أو آكلة اللحوم والنباتات، ما يجعل من المحتمل أن يكون لها أيضا نظام غذائي مماثل”.
وصرح الدكتور مولر: “يفتقر عظم الفخذ إلى أحد القمم الرئيسية لربط العضلات الشائعة لدى الديناصورات. وعلى النقيض من ذلك، يبدو أن عظم العجز – المنطقة التي تربط الحوض بالعمود الفقري – متقدم للغاية، حيث يحتوي على فقرات أكثر من السيليصوريات الأخرى ذات الصلة. وقد يشير هذا المزيج غير المعتاد من السمات إلى أن Gondwanax paraisensis تحرك بشكل مختلف عن أسلاف الديناصورات الأخرى”.
وتشير الأدلة إلى أن أسلاف الديناصورات والزواحف كانت أكثر تنوعا مما كان متصورا في السابق.
وعاشت السيليصوريات لمدة 30 مليون عام، لكن Gondwanax paraisensi هو أقدم مثال تم العثور عليه على الإطلاق، وهو نوع جديد ضمن هذه العائلة الرائعة.
“من ناحية أخرى، ورغم أن حفريات أسلاف الديناصورات ضرورية لفهم أصول هذه المجموعة، إلا أنها لا تزال نادرة للغاية.وكالات

 

 

 

العلماء يكتشفون أصل معظم النيازك التي ضربت الأرض

اكتشف فريق دولي من العلماء من أين جاءت أغلب النيازك الموجودة على الأرض، وحددوا أن نحو 70% منها نشأت ضمن ثلاث عائلات كوكبية فقط.
وتشكلت هذه العائلات بعد ثلاثة تصادمات حدثت في حزام الكويكبات الرئيسي (هو قرص نجمي دوار يقع في منطقة تقع بين كوكبي المريخ والمشتري، وتدور في هذه المنطقة كمية هائلة من الكويكبات الصغيرة التي تتكون في الأساس من الصخور وبعض المعادن)، واحدة منذ 5.8 مليون سنة، وأخرى منذ 7.5 مليون سنة، وأخرى منذ 40 مليون سنة.
ويطلق على هذه العائلات الكويكبية الصغيرة أسماء “كارين” و”كورونيس” و”ماساليا”، مع كون عائلة ماساليا مسؤولة عن 37% من النيازك بمفردها.
وبينما يُعرف أكثر من 70 ألف نيزك، لم يتم تحديد سوى 6% منها بوضوح من خلال تركيبها، من الأكوندريتات، على أنها قادمة من القمر أو المريخ أو فيستا (أحد أكبر الكويكبات في الحزام الرئيسي). أما مصدر 94% الأخرى من النيازك، والتي غالبيتها من الكوندريتات العادية، فقد ظل مجهولا.
وباستخدام مسح تلسكوبي لتكوين جميع عائلات الكويكبات الرئيسية في الحزام الرئيسي، جنبا إلى جنب مع المحاكاة الحاسوبية للتطور التصادمي والديناميكي لهذه العائلات الرئيسية، تمكن العلماء وراء الاكتشاف الأخير من الكشف عن المصدر الأساسي لمعظم النيازك الأخرى.
واستنادا إلى التركيب الكيميائي للنيازك، تتبع الفريق أجسامها الأصلية التي انفصلت عنها قبل هبوطها على الأرض. واستنتجوا أن التكوين الاصطدامي لعائلات كويكبات “كارين” و”كورونيس” الصغيرتين نسبيا، وحدث التصادم في عائلة “ماساليا” الأكبر سنا، يفسر أصل غالبية النيازك التي تسقط حاليا على الأرض.
وإذا أخذنا كل هذا في الاعتبار، فهذا يعني أن العلماء تمكنوا من تحديد أصل أكثر من 90% من النيازك الموجودة على الأرض. وهذا يعني أيضا أن العلماء تمكنوا من تتبع أصول الكويكبات التي يبلغ حجمها كيلومترا واحدا والتي قد تهدد الأرض وكانت محورا خاصا للمهام الفضائية الأخيرة.
ويأمل العلماء الآن في إجراء المزيد من الأبحاث حول تلك الكويكبات والتركيز على العائلات الأصغر سنا التي قد تشكل النسبة المتبقية البالغة 10%.
تم الإبلاغ عن النتائج في مجموعة من الأوراق البحثية، واحدة نشرت في مجلة Astronomy and Astrophysics، واثنتان في مجلة.وكالات

 

 

العلماء يستكشفون آليات جديدة لمكافحة ورم دماغي عدواني

يعتبر الورم الأرومي الدبقي من أكثر أنواع أورام الدماغ شيوعا وعدوانية، حيث يبلغ متوسط مدة البقاء على قيد الحياة حوالي 15 شهرا، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض الأمريكية.
ويمكن تشخيص هذا الورم في أي مرحلة عمرية، لكن غالبا ما يُكتشف لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما، وفقا للجمعية الوطنية لأورام المخ.
ويتكون الورم الأرومي الدبقي من نوع خاص من الخلايا تُعرف بالخلايا النجمية، والتي تشكل الجزء الأكبر من الخلايا في الجهاز العصبي المركزي. ويتميز هذا الورم بانتشاره السريع إلى مناطق أخرى في الدماغ، ما يؤثر سلبا على القدرات البدنية والعاطفية والمعرفية للمريض، ويحد من إمكانية أداء المهام اليومية.
وبهذا الصدد، يواصل العلماء في مركز روبرت إتش لوري بجامعة نورث وسترن، جهودهم لفهم هذا المرض بشكل أفضل وتطوير علاجات جديدة من خلال الأبحاث والتجارب السريرية.
وأوضح الدكتور جيسون ميسكا، الأستاذ المساعد في جراحة الأعصاب، أن حالة نقص الأكسجين داخل الورم تدفع العديد من جوانب نموه ومقاومته للعلاج. لذا، فإن فهم هذه الآليات يمكن أن يفتح آفاقا لعلاجات جديدة.
وحقق ميسكا اكتشافا هاما يتعلق بخلايا المناعة الخاصة في بيئة الورم، والتي تُعرف بالخلايا النخاعية المرتبطة بالورم. وتشير النتائج إلى أن استهداف هذه الخلايا قد يكون استراتيجية واعدة لإبطاء نمو الورم وتحسين استجابة العلاج.
وإلى جانب الجراحة والعلاج الكيميائي، يُعتبر تحفيز الجهاز المناعي أمرا أساسيا في علاج الورم الأرومي الدبقي، حيث تتواجد فيه خلايا مناعية محدودة.
وفي دراسة حديثة، استخدم العلماء ناهضا دوائيا لاستهداف مسار معين في خلايا الورم، ما ساعد على إعادة برمجة الاستجابات المناعية.
وقالت الدكتورة هندا نجم، زميلة ما بعد الدكتوراه، إن النتائج أظهرت أن تنشيط هذا المسار يمكن أن يُحدث فرقا كبيرا في استجابة المناعة للورم.
كما تم دراسة استخدام خلايا بائية معينة لمحاربة الأورام. وأظهرت الأبحاث أن لقاحات الخلايا البائية يمكن أن تتسلل إلى الورم وتنتج أجساما مضادة تحارب خلايا الورم وتمنع انتشارها.
وبالإضافة إلى ذلك، تم تطوير تقنية جديدة تعتمد على الموجات فوق الصوتية لاختراق الحاجز الدموي في الدماغ، ما يسمح بوصول الأدوية والعلاج المناعي مباشرة إلى الأورام. ويُعتبر هذا تطورا مهما في علاج الورم الأرومي الدبقي، نظرا لصعوبة علاج هذا النوع من السرطان.
وبفضل هذه الأبحاث والابتكارات، يفتح العلماء أبوابا جديدة لفهم أفضل وتطوير علاجات أكثر فعالية ضد الورم الأرومي الدبقي، ما يبشر بآفاق واعدة للمستقبل.وكالات

 

 

 

التهاب دواعم اللثة قد يهدد صحة القلب

حذرت الغرفة الاتحادية لأطباء الأسنان بألمانيا من أن التهاب دواعم اللثة قد يهدد القلب أيضاً، حيث إنه قد يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والتهاب صمامات القلب والنوبات القلبية.
وأوضحت الغرفة أن التهاب دواعم اللثة هو شكل خطير من أشكال التهاب اللثة، حيث ينتشر الالتهاب من اللثة إلى دواعم السن وتتشكل جيوب عميقة في اللثة يمكن أن تتكاثر فيها البكتيريا.
وإذا لم يتم علاج التهاب دواعم اللثة، يتم تدمير أنسجة اللثة بشكل متزايد وتتخلخل الأسنان، وفي أسوأ الحالات يمكن أن تسقط، كما أن عظم الفك يمكن أن ينحسر.
انسداد الأوعية الدموية
وإذا انتقلت البكتيريا من الفم إلى مجرى الدم، فقد يكون ذلك خطيراً، حيث يمكن أن تتراكم الصفائح الدموية في الأوعية الدموية، ونتيجة لذلك تتعرض الأوعية الدموية للتضيق والانسداد.
وبذلك يرتفع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية والتهاب صمامات القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية أيضاً.
أعراض التهاب اللثة
ولتجنب هذه المخاطر الجسيمة، شددت غرفة أطباء الأسنان الألمان على ضرورة علاج التهابات اللثة فور ملاحظة الأعراض الدالة عليها، والتي تتمثل في احمرار وتورم اللثة ونزيف اللثة والشعور بألم في اللثة.
وتشمل الأعراض أيضاً أعناق الأسنان الظاهرة والحساسة ووجود شقوق بين الأسنان واللثة، فضلاً عن انبعاث رائحة كريهة من الفم.
العناية الجيدة بالأسنان
ولتجنب الإصابة بالتهابات اللثة من الأساس، ينبغي العناية الجيدة بالأسنان، حيث ينبغي تنظيف الأسنان بمعدل لا يقل عن مرتين يومياً بواسطة فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، مع مراعاة تنظيف الفراغات بين الأسنان أيضاً بواسطة خيط الأسنان.
ومن المهم أيضاً تنظيف اللسان بانتظام باستخدام كاشطة اللسان، ويراعى أيضاً تنظيف الأسنان بشكل احترافي لدى طبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر.وكالات

 

 

 

تمثال بـ5 دولارات يباع بملايين الدولارات

بعد 90 عاماً… اكتشف مجلس مدينة إنفيرجوردون البريطانية قيمة تمثال رخامي اشتراه عام 1930 بمبلغ لا يزيد عن 7 دولارات، ويعتزم المجلس عرضه للبيع في مزاد علني الشهر المقبل بنحو 3 ملايين دولار.
وفقاً لموقع “مترو” البريطاني، نحت الفنان الفرنسي الشهير آدم بوشاردون عام 1728 التمثال النصفي لعالم الأحياء البريطاني السير جون جوردون، خلال تزامن زيارتهما معاً إلى مدينة روما الإيطالية، قبل أن تنتقل ملكيته إلى مجلس المدينة عام 1930.
وكان السير جون عضواً في البرلمان البريطاني، وعائلته تمتلك أرضاً في مقاطعة إيستر روس، أعطتها اسمها لاحقاً.
وكان الفنان بوشاردون قد صنع منحوتات عديدة لحدائق قصر فرساي الفرنسي الشهير، إضافة إلى نافورة الفصول الأربعة الشهيرة في وسط باريس.
فُقد التمثال النصفي خلال أعمال إعادة تنظيم حكومية في المدينة، ومرت حوالى 60 عاماً قبل أن يُعثر عليه يُستعمل كدعامة لباب سقيفة في منطقة صناعية في بالينتور عام 1998.
انتقلت ملكية التمثال إلى مجلس مدينة هايلاند، الذي بدوره أهداه عام 2016، إلى متحف اللوفر الباريسي، قبل أن يختفي ويعود للظهور في متحف جيه بول غيتي في لوس أنجليس ثم احتفى مجدداً.
وعثرت عليه إدارة مجلس مدينة إنفيرجوردون عام 2019، فعملت على الاحتفاظ به تحت حماية كبيرة.
بناء على تصويت أغلبية أعضاء المجلس، جاء قرار عرض التمثال في المزاد عبر دار “سوذربيز” في 7 نوفمبر المقبل. وتلقى التمثال عرضاً بقيمة 3.17 ملايين دولار.
وقال مؤيدو البيع أن المزاد سيفيد صندوق المدينة، وسيوفر المساعدة في المنح للمشاريع في المدينة والمنطقة المحيطة بها.وكالات

 

 

معبد إسنا يكشف أسرار قدماء المصريين

كشفت بعثة آثار مصرية ألمانية مشتركة من المجلس الأعلى للآثار وجامعة توبنغن، تفاصيل جديدة في المناظر التي تزين جدران وأعمدة معبد إسنا الأثري، جنوب الأقصر، ما يساهم في معرفة المزيد من أسرار المصريين القدماء في العصر البطلمي.
ويأتي هذا الكشف في إطار استكمال مشروع تسجيل وتوثيق وترميم المناظر الرسومات على جدران وأعمدة المعبد.
وانطلق المشروع منذ 6 أعوام لإزالة عوامل الزمن عن جدران وأعمدة المعبد وتسجيل وتوثيق وترميم المناظر الموجودة عليها واستعادة ألوانها الأصلية بعد الانتهاء من أعمال تنظيفها من الأوساخ والأتربة، ومن أهم هذه الأعمال استعادة ألوان السقف الفلكي بالكامل وتلك الموجودة على الأعمدة الداخلية للمعبد.
وتمكن فريق من المرممين من كشف تفاصيل تصميمات ملابس الملك، وآلهة إسنا، وتيجانها وعروشها التي ظهرت لأول مرة أثناء تنظيف بعض النقوش على الجدار الداخلي الجنوبي والجزء الجنوبي من الجدار الخلفي الغربي للمعبد.
وأثنى وزير السياحة والآثار المصري شريف فتحي على الترميم الذي أسفر عن كشف عدد من النقوش لأول مرة في واحد من أهم المعابد المصرية القديمة.،
وبيَن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور محمد إسماعيل خالد أن من أهم المناظر التي كشفت هو المنظر الذي يصور كهنة معبد إسنا يحملون المركب المقدس للإله خنوم، إله إسنا في ذلك الوقت، ويخرجون بها في موكب إلى خارج المعبد حتى يتمكن أهل المدينة من رؤية مقصورة الإله الذي يظل مختفياً داخل المعبد طوال العام.
وأضاف رئيس قطاع حفظ وتسجيل الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة من الجانب المصري الدكتور هشام الليثي، أن التفاصيل المرسومة على الجدران، تشكل جزءا لا يتجزأ من مشاهد القرابين التي تغطي الجدران الداخلية للمعبد، حيث أنه حتى الآن لم تكن النصوص الهيروغليفية والنقوش معروفة إلا أن زخارف كراسي العرش لها معناها الخاص.
ولفت الليثي إلى منظر لتقديم القرابين يصور مئزر الملك به نبات البردي في الأعلى رمزاً لمصر السفلى ونبات الزنبق في الأسفل رمزا لمصر العليا ما يشير إلى أن الملك هو حاكم شطري البلاد.وكالات

 

 

اللحم المفروم يتفوق على البروتينات النباتية لبناء العضلات

كشف بحث جديد من جامعة أركنساس للعلوم الطبية أن لحم البقر المفروم بنسبة 100% يحتوي على قوة أكبر لتخليق بروتين العضلات مقارنة بنظيره المصنوع من فول الصويا.
لبناء نفس القدر من العضلات حصة من لحم البقر تعادل حصتين من بدائل فول الصويا
وأشارت الدراسة إلى أن الشخص يحتاج إلى ضعف كمية بروتين فول الصويا لتحقيق نفس النتائج.
وفحص الباحثون كيف يبني الجسم العضلات بعد تناول فطيرة لحم بقري تزن 4 أونصات مقابل فطيرة أو اثنتين تزن 4 أونصات من منتج مصنوع من فول الصويا.
وشارك في الدراسة 24 شخصاً يتمتعون بصحة جيدة، أعمارهم بين 18 و40 عاماً، وطُلب منهم تناول واحدة من الوجبات الـ 3 في التجربة.
وبحسب “مديكال إكسبريس”، قامت حصة واحدة فقط من لحم البقر بالمهمة، في حين كانت حصتان من البديل المصنوع من فول الصويا ضروريتين لرؤية نفس فوائد بناء العضلات.
وبالنسبة لمن يحسبون السعرات الحرارية، فإن الفرق مذهل، فقد حقق لحم البقر هذه النتائج بسعرات حرارية أقل، هي 279 سعرة، مقارنة بـ 462 سعرة في بدائل اللحم المصنوعة من فول الصويا.
وقال الدكتور روبرت وولف الباحث الرئيسي: “بينما يُعتبر كل من لحم البقر وفول الصويا بروتينات “كاملة”، فإن الأحماض الأمينية الموجودة في لحم البقر متاحة ببساطة للعضلات لاستخدامها بكفاءة، وبناء وإصلاح البروتينات من أجل الصحة الوظيفية، وخاصة عند دمجها مع النشاط البدني، أو كجزء من النمو الصحي والشيخوخة”.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

اكتشاف واعد.. الذكاء الاصطناعي يحدد 3 بروتينات “خفية” حاسمة في عملية الإخصاب

النمسا – حدد فريق من الباحثين في النمسا ثلاثة بروتينات تعمل كمفتاح حاسم للسماح للحيوانات المنوية بالاندماج مع البويضة.

واستخدم الباحثون أداة الذكاء الاصطناعي AlphaFold من Google DeepMind التي حصل مطوروها على جائزة نوبل في الكيمياء في وقت سابق من هذا الشهر، للكشف عن كيفية تفاعل بروتينات الحيوانات المنوية على المستوى الجزيئي، ما ألقى الضوء على جانب أساسي من جوانب الإخصاب المشتركة بين الفقاريات.

ويبدأ الإخصاب عندما تنتقل الحيوانات المنوية إلى البويضة، مسترشدة بإشارات كيميائية. وبمجرد وصولها إلى البويضة، ترتبط الحيوانات المنوية بسطح البويضة، ما يؤدي إلى اندماج مادتها الوراثية لتشكيل الزيجوت (البويضة الملقحة أو المخصبة). ومع ذلك، ظلت الآليات الجزيئية الدقيقة التي تسمح بهذا التفاعل الحاسم بعيدة المنال.

واستخدم مختبر أندريا باولي في معهد أبحاث علم الأمراض الجزيئي (IMP) في فيينا، جنبا إلى جنب مع المتعاونين الدوليين، AlphaFold Multimer للتنبؤ بالتفاعلات البروتينية التي توجه اندماج الحيوانات المنوية والبويضة.

وركز الفريق على بروتينات غشاء الحيوانات المنوية، باستخدام AlphaFold للتنبؤ بالبروتينات التي قد ترتبط معا. وكشف تحليلهم أن بروتينين معروفين سابقا، Izumo1 و Spaca6، يتفاعلان مع بروتين ثالث تم اكتشافه حديثا، Tmem81.

وقال أندرياس بلاها، المؤلف المشارك للدراسة: :لقد فوجئنا باكتشاف بروتين جديد لم يتم وصفه من قبل. وقد ثبت أن هذا المركب الثلاثي الجديد، المكون من Izumo1 و Spaca6 و Tmem81، يلعب دورا حاسما في الإخصاب. وعندما تم تعطيل هذا المركب، أصبح ذكور سمك الزرد والفئران عقيمين”.

وأظهر الباحثون أن مركب بروتين الحيوانات المنوية هذا يتفاعل مع بروتين سطح البويضة في سمك الزرد، المعروف باسم Bouncer، والذي يعمل بمثابة “قفل”، ما يسمح للحيوانات المنوية بالاندماج مع البويضة. ودور Bouncer في سمك الزرد مماثل لوظيفة Juno في الثدييات، على الرغم من أن هذه البروتينات غير مرتبطة تطورا.

ويشير هذا الاكتشاف إلى أنه في حين ظلت بروتينات الحيوانات المنوية محفوظة عبر الأنواع، فإن بروتينات البويضات تطورت بشكل مستقل لتسهيل الإخصاب في الفقاريات المختلفة.

وأشار أندريا باولي، المؤلف الرئيسي للدراسة: “إن حقيقة أنها ظلت محفوظة على مدى ملايين السنين من التطور تُظهر مدى أهمية عملية القفل والمفتاح هذه”.

وأثبت الباحثون صحة تنبؤاتهم التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي من خلال التجارب على الكائنات الحية، مؤكدين أن هذا المركب البروتيني موجود ليس فقط في سمك الزرد، ولكن أيضا في الفئران والبشر. وهذا يشير إلى أن نفس مركب بروتين الحيوانات المنوية يمكن أن يكون سمة شاملة لإخصاب الفقاريات.

ويفتح هذا الاكتشاف آفاقا جديدة لاستكشاف علاجات الخصوبة والصحة الإنجابية، حيث أن البروتينات المعنية ضرورية لعملية الاندماج.

ويتوق الباحثون إلى استكشاف كيفية تطور بروتينات البويضات المتنوعة لدى الأنواع الحية المختلفة للتفاعل مع آلية الحيوانات المنوية المحفوظة.

نشرت الدراسة في مجلة Cell.

المصدر: Interesting Engineering

مقالات مشابهة

  • ما مواصفات “صياد 107” المسيرة التي هزمت الدفاعات الجوية الإسرائيلية ووصلت لمنزل نتنياهو؟
  • سائحة بلجيكية تحتفل بمرور 14 عامًا على إقامتها في مصر
  • وول ستريت جورنال: السنوار رفض عرض بمغادرة غزة.. ورد بالقول “أنا على أرض فلسطينية”
  • "إميركوم" تحتفل بمرور 40 عاما من التميُّز في التكنولوجيا والابتكار
  • إميركوم تحتفل بمرور 40 عاماً من التميز في التكنولوجيا والابتكار
  • بدر عبد العاطي: نقترب من الاحتفال بمرور 120 عاما على العلاقات المصرية الرومانية
  • وزير الخارجية: نقترب من الاحتفال بمرور 120 عاما على العلاقات المصرية الرومانية
  • زيت الزيتون .. “سلاح طبيعي” ضد مرض خطير يصيب كبار السن
  • اكتشاف واعد.. الذكاء الاصطناعي يحدد 3 بروتينات “خفية” حاسمة في عملية الإخصاب