بوابة الفجر:
2024-10-22@23:38:28 GMT

أمريكا: لا نعارض تعاون دول مع "بريكس"

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

أعلنت الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة لا تعارض تعاون دول أخرى مع مجموعة "بريكس".

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل خلال مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء: "نعتقد أن كافة الدول ذات سيادة ومن حقها أن تختار بنفسها الدول والتجمعات التي تريد التعاون معها".

وأضاف أن واشنطن تعتزم توسيع التعاون مع بعض الأعضاء في "بريكس"، وخصوصا البرازيل والهند وجنوب إفريقيا.

وبشأن العلاقات مع الصين، أشار باتيل إلى ضرورة "إدارة المنافسة بشكل مسؤول".

وفي معرض حديثه عن روسيا، قال المتحدث: "سنواصل التصدي لعدوانها وسنحيط الدول الأخرى علما بأن العمل كالمعتاد مع روسيا لم يعد ممكنا".

ويأتي ذلك على خلفية قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية.

وكانت "بريكس" تضم كلا من روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا. واعتبارا من عام 2024 انضمت إليها مصر وإيران وإثيوبيا والإمارات العربية المتحدة. كما تم توجيه الدعوة للسعودية والأرجنتين للانضمام إلى "بريكس". وأعربت دول أخرى، بما فيها تركيا عن رغبتها في الانضمام إلى المجموعة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخارجية الأمريكية الولايات المتحدة بريكس مدينة قازان الروسية

إقرأ أيضاً:

السيسي يتوجه إلى روسيا للمشاركة في قمة بريكس

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى روسيا الاتحادية، للمشاركة في قمة تجمع دول "بريكس"، المنعقدة بمدينة "قازان"، وهي القمة التي تشهد - للمرة الأولى - مشاركة مصر كعضو في التجمع، منذ انضمامها رسمياً له مطلع العام الجاري.

الرئيس السيسي: الأزمات توفر فرص نجاح حقيقي.. حولنا المحنة لمنحة الرئيس عبدالفتاح السيسي يستقبل وفدًا من مجلس النواب الأمريكي

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس سوف يستعرض خلال أعمال القمة رؤية مصر ومواقفها إزاء عدد من الموضوعات والقضايا المهمة دولياً وإقليمياً، وخاصة سبل تعزيز التعاون بين دول التجمع بما يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف والإسهام في التصدي للتحديات المركبة التي يشهدها العالم سياسياً واقتصادياً، وكذا إصلاح الهيكل المالي العالمي لتحقيق التوازن المأمول، لاسيما ما يتعلق بتعزيز صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، في ضوء تنامي التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية على مسيرة التنمية بالدول النامية، وسوف تتطرق كذلك مداخلات الرئيس إلى قضايا تغير المناخ، وسبل دعم التعاون الاقتصادي والتنموي المشترك بين دول التجمع.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس سوف يوضح موقف مصر الثابت بشأن التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، وجهود مصر الدؤوبة والمكثفة للتهدئة ومنع توسع دائرة الصراع وتحوله إلى حرب إقليمية، بما يشكله ذلك من خطورة بالغة على مقدرات شعوب المنطقة، وعلى السلم والأمن الإقليميين والدوليين.

كما سيشارك الرئيس في قمة "بريكس بلس"، التي تضم بالإضافة إلى الدول الأعضاء في بريكس، الدول والمنظمات الدولية المؤثرة والصديقة للتجمع، حيث سيؤكد الرئيس أهمية اجتماعات "بريكس بلس" في تعزيز التعاون "جنوب - جنوب".

وأضاف المتحدث الرسمي أنه من المقرر كذلك أن يلتقي الرئيس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعدد من الرؤساء والزعماء المشاركين بالقمة، لبحث العلاقات الثنائية بين مصر وهذه الدول، والأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • الرئيس عبدالفتاح السيسي: حريصون على المشاركة في الأنشطة التي نظمت على هامش رئاسة روسيا لقمة مجموعة بريكس
  • الانتخابات الأمريكية استفتاءعلى دور أمريكا في العالم
  • السيسي يصل روسيا للمشاركة في قمة تجمع دول بريكس
  • بريكس.. من فكرة إلى عملاق اقتصادي
  • السيسي يتوجه إلى روسيا للمشاركة في قمة بريكس
  • روسيا تستضيف قمة مجموعة بريكس في قازان
  • بينهم 24 زعيماً.. من سيحضر قمة «بريكس» في روسيا؟
  • ‏الخارجية الأمريكية: بلينكن يتوجه اليوم إلى إسرائيل ودول أخرى في الشرق الأوسط
  • الخارجية الأمريكية ترسل مسؤولة رفيعة إلى المغرب