بعد ثلاثة اسابيع من الاعتداءات العنيفة على الضاحية، وبعد ايام طويلة من طرح علامة استفهام حول مصيره، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل خليفة حسن نصر الله هاشم صفي الدين. وأفادت المعلومات أنه تم العثور على جثمان رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله هاشم صفي الدين، وبعد دقائق أكد الجيش الإسرائيلي مقتله في الهجوم إلى جانب رئيس المخابرات في حزب الله حسين علي هزيمة.



وبعد خمسة أيام من هجمات الضاحية، صدر بيان باسم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ادعى أنه تم استهداف صفي الدين، لكن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاغاري، أوضح ذلك المساء أنه لا يوجد حتى الآن يقين بشأن هذا الأمر. وقال رئيس الأركان اللواء هاليفي بعد عملية الاغتيال: "لقد وصلنا إلى نصر الله وبديله ومعظم قيادات حزب الله. سنعرف كيف نصل إلى أي شخص يهدد أمن مواطني إسرائيل". وكان صفي الدين "ظل" نصر الله، وكان يُعرف عملياً بأنه الرجل الثاني في الحزب حتى موجة الاغتيالات التي هزت حزب الله. وكان من المقرر أن يخلف صفي الدين، بحسب تقارير، نصر الله منذ عام 1994، عندما استدعاه الأمين العام للعودة إلى لبنان من دراسته في مدينة قم في إيران، ليتسلم منصب رئاسة المجلس التنفيذي لحزب الله. وحسب الإعلام الإسرائيلي، فإنّ على مدى ثلاثة عقود، سيطر على كل القضايا اليومية الحساسة، وإدارة مؤسسات الحزب، وإدارة الأموال والاستثمارات في لبنان والخارج، فيما تركت الملفات الاستراتيجية في يد نصر الله. ويرتبط صفي الدين بعلاقات وثيقة مع الذراع العسكرية للحزب، بالإضافة إلى علاقاته في الذراع التنفيذية، وكان مدرجا على القائمة الأميركية للإرهاب منذ عام 2017.   بدايات صفي الدين مع "حزب الله"

ولد هاشم صفي الدين عام 1964 في بلدة دير قانون النهر جنوب لبنان. في الثمانينات، سافر إلى مدينة قم الإيرانية للدراسة الدينية مع قريبه حسن نصر الله. في عام 1983، تزوج من ابنة محمد علي الأمين، عضو المجلس التشريعي للمجلس الإسلامي الشيعي في لبنان. بحلول عام 1994، عيّن نصر الله صفي الدين رئيسًا لمنطقة بيروت التابعة لحزب الله، وفي العام التالي تولى رئاسة مجلس الجهاد المسؤول عن النشاط العسكري للحزب، كما أصبح عضوًا في مجلس الشورى.   بحلول عام 1998، تولى رئاسة المجلس التنفيذي. قاد صفي الدين عملية الترويج للهوية الإيرانية لحزب الله وفقًا لمركز "ألما" للأبحاث. شقيقه عبد الله هو ممثل حزب الله في إيران، ويخضع لعقوبات أميركية بتهمة تهريب المخدرات وغسيل الأموال. في عام 2020، تزوج نجله رضا من زينب، ابنة قاسم سليماني. وتشير التقارير إلى أن رضا قد يكون مسؤولًا عن تهريب المكونات العسكرية الصغيرة من إيران إلى لبنان. (سكاي نيوز)





     

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: هاشم صفی الدین لحزب الله حزب الله نصر الله رئیس ا

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يؤكد مقتل رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله هاشم صفي الدين

سرايا - أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، عن اغتيال رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، هاشم صفي الدين، في هجمات شنها على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت قبل عدة أسابيع، وجاء إعلان الناطق باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، مباشرة مع تقرير أوردته قناة سعودية عن انتشال جثمان صفي الدين وعدد من الشهداء.

وجاء في بيان صدر عن الجيش الإسرائيلي أنه "يمكن الآن تاكيد خبر قيام الجيش قبل ثلاثة أسابيع باغتيال رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، هاشم صفي الدين، وقائد ركن الاستخبارات في حزب الله، علي حسين هزيمة، إلى جانب قادة آخرين في الحزب".

وأضاف "لقد أغارت طائرات حربية لسلاح الجو بتوجيه استخباري لهيئة الاستخبارات العسكرية على مقر قيادة ركن الاستخبارات في حزب الله الواقعة تحت الأرض في منطقة الضاحية الجنوبية في بيروت".

وادعى أنه "تواجد داخل مقر القيادة أكثر من 25 عنصرًا من ركن الاستخبارات في حزب الله ومن بينهم مسؤول التجميع الجوي في ركن الاستخبارات، صائب عياش، ومسؤول ركن الاستخبارات لحزب الله في سورية، محمود محمد شاهين".

وجاء في بيان الجيش الإسرائيلي أن "هاشم صفي الدين كان عضوًا في مجلس الشورى وهو المنتدى العسكري والسياسي الأعلى في حزب الله والمسؤول عن اتخاذ قرارات الحزب وسياسته".

وأضاف أن "صفي الدين ابن خالة نصرالله وكان له تاثير كبير على عملية اتخاذ القرارات في الحزب في مواضيع مختلفة وخلال أوقات غياب نصرالله عن لبنان وقام بأعماله".

وزعم أنه "طيلة السنوات الماضية وجه صفي الدين أنشطة ضد إسرائيل ولعب دورًا في قلب اتخاذ القرارات في حزب الله".

وقال الجيش الإسرائيلي "قائد ركن الاستخبارات في حزب الله، هزيمة، ساعد خلال مناصبه على توجيه وتنفيذ عمليات عديدة ضد قواتنا بما فيها العملية في جنوب لبنان في شباط 1999 وغيرها من العمليات".

وشدد جيش الاحتلال في ختام بيانه على أنه "سيواصل استهداف قادة حزب الله وكل من يشكل تهديدًا على دولة إسرائيل ومواطنيها".


مقالات مشابهة

  • بعد مزاعم إسرائيل باغتيال هاشم صفي الدين.. معلومات عن «ظل حسن نصر الله»
  • الجيش الإسرائيلي يعلن "قتل" رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله هاشم صفي الدين
  • بعد مقتله.. من هو هاشم صفي الدين “رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله”؟
  • بعد تأكيد إسرائيل مقتله.. من هو هاشم صفي الدين؟
  • رئيس الأركان الإسرائيلي يعلق على اغتيال هاشم صفي الدين في بيروت
  • الجيش الإسرائيلي: مقتل هاشم صفي الدين خليفة حسن نصرالله المحتمل
  • جيش الاحتلال يؤكد مقتل رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله هاشم صفي الدين
  • جيش الاحتلال يعلن اغتيال رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله الشيخ هاشم صفي الدين
  • الجيش الإسرائيلي يعلن قتل هاشم صفي الدين خليفة نصرالله