صرح مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، بوجود اشتباه في موظفة كبيرة داخل مكتب وزير الدفاع لويد أوستن، بالتجسس وتسريب أوراق سرية إلى إيران، تشمل مخططا سريا للتجهيزات الإسرائيلية للرد على طهران.

المشتبه بها إيرانية الأصل

وأكد المسؤول الأمريكي في تصريحاته لـ«الجارديان البريطانية»، أن الموظفة المسؤولة عن تسريب الوثائق السرية التي تحمل الخطة العسكرية لضرب طهران إيرانية الأصل، وتدعى أريان طبطبائي، وتم تحويلها إلى التحقيق على الفور.

وأوضح المسؤول أن التحقيقات الرسمية مع المشتبه بها ما زالت جارية، مشيرًا إلى أنه تم إبلاغ لجان الاستخبارات والقوات المسلحة في الكونجرس بهذا الأمر، والنتائج النهائية للتحقيقات لم تظهر بعد.

تصريحات سرية من الإدارة الأمريكية

وفجر المسؤول الأمريكي مفاجأة بأن المشتبه بها كانت تحمل تصريحات سرية عالية المرتبة من الداخل الأمريكي، وهذه التصريحات كانت تمنحها الحق الكامل في الاطلاع على معلومات في غاية السرية طوال الوقت، مشيرا إلى أنها تعمل في مركز حساس للغاية داخل مكتب مساعد وزير الدفاع، حيث تعمل على ملفات العمليات الخاصة والنزاعات الدولية.

وكان أعضاء في الكونجرس الأمريكي، خاصة من الجمهوريين، ربطوا اسم المشتبه بها في التحقيقات التي طالت الموفد الأمريكي إلى إيران روبرت مالي، والذي أحيل إلى التحقيق بعد الاشتباه بأنه تصرف بمعلومات سرية دون إذن مسبق، وأقام اتصالات مع شخصيات إيرانية بشكل سري.

البحث في ملابسات التسريب

وكان رئيس مجلس النواب الأمريكي النائب مايك جونسون، أعلن عن عقد جلسة سرية للبحث في كيفية تسريب معلومات مخابراتية أمريكية بشأن إسرائيل وإيران، مشيراً إلى أن هناك تحقيقا في ملابسات تسريب المستندات عبر تطبيق «تليجرام»، وكتب عليها سري للغاية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنتاجون أمريكا إيران إسرائيل وثائق المشتبه بها

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من البيت الأبيض بشأن تسريب وثائق «الرد الإسرائيلي» على إيران

أعرب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، عن قلقه الشديد، إزاء تسريب وثائق استخباراتية مصنفة «سرية للغاية»، تشير إلى استعدادات إسرائيلية لشن ضربة عسكرية على إيران، حسبما ذكرت وكالة «أسوشيتد بريس».

البيت الأبيض يعلق على تسريب الوثائق

وأضاف «كيربي» أنه «يشعر بالقلق إزاء تسريب وثائق استعدادات الاحتلال الإسرائيلي لضرب إيران، بأنه لم يتضح بعد كيف تم تسريب هذه المعلومات، أو كيف حدث ذلك».

وأكد البيت الأبيض أن وزارة الدفاع الأمريكية بدأت بالتحقيق في تسريب الوثائق سرية، وهناك اتصالات مستمرة مع المسؤولين الإسرائيليين لبحث هذه المسألة».

بدء تحقيق في التسريب

وأعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، عن بدء التحقيق قريبًا في تسريب الوثائق التي تعود إلى 15 و16 أكتوبر.

وذكرت صحيفة «راديو فاردا» أن الوثائق نشرت لأول مرة على تطبيق «تيليجرام» في 19 أكتوبر.

وتُظهر الوثائق المُسرّبة علامات «سرية للغاية» وتُشير إلى أنها مُخصصة للاستخدام الداخلي فقط من قِبل الولايات المتحدة ودول «العيون الخمس» الشريكة: أستراليا، كندا، نيوزيلندا، وبريطانيا.

مقالات مشابهة

  • البنتاغون ينفي تورط موظفة إيرانية الأصل في تسريب وثائق سرية
  • الاشتباه بموظفة سربت خطة هجوم إسرائيل على إيران في مكتب وزير الدفاع الأمريكي
  • تقرير: المشتبه به في تسريب وثائق البنتاجون السرية "أمريكية من أصل إيراني"
  • تقرير: البنتاجون حدد المشتبه به في تسريب الوثائق الخاصة بالهجوم على إيران
  • البنتاجون يعلن الاشتباه بموظفة في مكتب أوستن سربت وثائق سرية إلى طهران
  • أول تعليق من البيت الأبيض بشأن تسريب وثائق «الرد الإسرائيلي» على إيران
  • تفاصيل تسريب وثائق سرية للرد الإسرائيلي على إيران.. «التحقيقات جارية»
  • عاجل:- تسريب وثائق سرية من البنتاجون تكشف استعداد إسرائيل للهجوم على إيران
  • تحقيق أميركي في تسريب وثائق سرية للرد الإسرائيلي على إيران