بوابة الوفد:
2024-10-22@22:23:17 GMT

لمرضى السكر.. نظام غذائي يقلل من الحاجة للأدوية

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

كشفت دراسة بحثية جديدة أن أداء خلايا "بيتا"، لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني، قد يتحسن بشكل ملحوظ، وربما يقللون من الحاجة إلى الأدوية، من خلال اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.


وأشارت الدراسة، التي نُشرت اليوم الثلاثاء، في مجلة "الغدد الصم والتمثيل الغذائي"، إلى أن "البالغين المصابين بداء السكري، من النوع 2، الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، قد يشهدون تحسنًا في أداء خلايا "بيتا"، ما قد يساعدهم على إدارة حالتهم بشكل أكثر فعالية وحتى تقليل أو القضاء على الحاجة إلى الأدوية".


وحسب موقع "ساينس تيك ديلي"، الذي نقل الدراسة، فخلايا "بيتا" هي خلايا متخصصة في البنكرياس، تنتج وتفرز الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم.
وفي الولايات المتحدة، يعاني أكثر من 38 مليون شخص من مرض السكري، ويصاب أكثر من 90% منهم بمرض السكري من النوع الثاني، في حين يحدث هذا النوع من مرض السكري عادةً لدى البالغين، الذين تتراوح أعمارهم بين 45 عامًا وما فوق، إلا أنه يتم تشخيصه بشكل متزايد لدى الأطفال والمراهقين والشباب.
ولدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، غالبًا ما تكافح خلايا "بيتا" للاستجابة بشكل صحيح لمستويات السكر المرتفعة في الدم، والتي قد تكون مرتبطة جزئيًا بتناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات، هذا الخلل في خلايا "بيتا"، جنبًا إلى جنب مع مقاومة الأنسولين، يدفع إلى تطور المرض وتقدمه.
وحول نتائج الدراسة قالت الدكتورة باربرا جوير، مؤلفة الدراسة الرئيسية من جامعة ألاباما في برمنغهام: "تُظهر هذه الدراسة أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، يمكنهم استعادة خلايا "بيتا" لديهم، وهي النتيجة التي لا يمكن تحقيقها بالأدوية".
وأضافت: "قد يتمكن الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 الخفيف، الذين يقللون من تناول الكربوهيدرات، من التوقف عن تناول الأدوية والاستمتاع بتناول وجبات ووجبات خفيفة تحتوي على نسبة أعلى من البروتين وتلبي احتياجاتهم من الطاقة".

وجمع الباحثون بيانات من 57 بالغًا من مختلف الأعراق، مصابين بداء السكري من النوع 2، نصفهم يتبع نظاما غذائيا منخفض الكربوهيدرات، والنصف الآخر يتبع نظاما غذائيا عالي الكربوهيدرات، وفحصوا وظيفة خلايا "بيتا" وإفراز الأنسولين في البداية وبعد 12 أسبوعًا.
وتناول الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا مقيدًا بالكربوهيدرات 9% كربوهيدرات و 65% دهون، وتناول المشاركون في نظام غذائي عالي الكربوهيدرات 55% كربوهيدرات و 20% دهون.
ووجد الباحثون أن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، مقابل نظام غذائي عالي الكربوهيدرات، شهدوا تحسنًا في استجابات خلايا بيتا الحادة والقصوى بنسبة 22%.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: داء السكري الكربوهيدرات خلايا بيتا البنكرياس الأنسولين الولايات المتحدة مرض السكر مقاومة الأنسولين جامعة ألاباما برمنغهام بداء السکری من النوع 2 ا منخفض الکربوهیدرات نظام غذائی

إقرأ أيضاً:

بمبادرات مجتمعية وتعاونية.. إعادة إعمار 398 بيتاً تضررت نتيجة كوارث السيول بمحافظة الحديدة

 

الثورة / يحيى الربيعي
ساهم الوعي بأهمية المشاركة المجتمعية في التنمية، والتي حظيت به مديريات محافظة الحديدة، وتحديداً تلك التي تعرضت لكوارث السيول، والتي تسببت في جملة من الأضرار التي لحقت بالمواطنين. بتمويل من وحدة تمويل المشاريع والمبادرات المجتمعية وبالتعاون مع مؤسسة بنيان التنموية والاتحاد التعاوني الزراعي وشركاء التنمية والمجتمع، وتحت رعاية وإشراف الفريق التنموي بالمحافظة برئاسة الأخ وكيل أول المحافظة الأستاذ أحمد البشري، كان للجمعيات التعاونية وفرسان التنمية الدور الكبير في مواجهة الكوارث الطبيعية ومكافحة الأوبئة، وذلك من خلال تنفيذ سلسلة من المبادرات المجتمعية الإغاثية وإعادة الإيواء، وفي حدود المتاح من الإمكانيات.

الخدمات
شملت المبادرات تطوير خدمات الطرق، مياه الشرب، الخدمات الصحية، تعليم الفئات المحرومة، وتحسين الظروف المعيشية للمجتمعات المحلية. كما تركزت على تشجيع الاستدامة البيئية وتعزيز التماسك المجتمعي، مما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة والحياة الكريمة.
للحفاظ على هذا الزخم التعاوني، يتطلب الأمر تحميل المجتمعات المحلية المسؤولية، والخروج من حالة الاتكالية التي أوصلتهم إليها المنظمات الدولية. يتطلب ذلك أيضاً تغييراً في التفكير الحكومي التقليدي الذي يركز غالباً على تنفيذ المشاريع بدلاً من قيادة المجتمعات نحو تحمل المسؤولية.

مستفيدون
وعن تفاصيل مبادرات إعادة الإعمارـ بلغ عدد الأسر المستفيدة من المبادرات المجتمعية في إعادة الاعمار (البيوت الحديدية) 255 أسرة، بواقع بناء منزل لكل أسرة. موزعين على عزل وقرى مديرية الدريهمي، عزلة المنافرة: قرية بيوت الدحفي، 10 بيوت. وفي مديرية الزهرة، عزلة ربع الوادي، قرية نعمان تم بناء 58 بيتا، وفي عزلة ربع الفرنتي، قرية كنداوة بني 13بيتا، وفي قرية الرصفة تم بناء 8 بيوت، أما دير الهيجة، فتمت إعادة بناء 16 بيتا. وفي مديرية زبيد، بادر أبناء عزلة القرشية، حي المدينة إلى بناء 71 بيتا، وحي الزاوية يتم بناء 12 بيتا. في مديرية اللحية، عزلة ربع الحضرمي، قرية العمرية بادر الأهالي وبإسناد السلطة المحلية والجمعية إلى بناء عدد 31 بيتا، وفي قرية بيوت مبروك تم بناء عدد 10 بيوت، وفي الناشرية تم بناء 17 بيتا، وفي بني غنم أعيد بناء 9بيوت.

المنازل
وعلى مستوى إعادة الإعمار بالبيوت الخرسانية، بلغ إجمالي عدد الأسر المستفيدة من المبادرات المجتمعية 143 أسرة، بواقع بناء منزل لكل أسرة، حيث تم في مديرية زبيد، عزلة الحبيل، قرية السويدية بناء عدد 16 بيتا، وفي عزلة بلاد الرقود، قرية، بيت التاج تم بناء 13 بيتا، والغنيقة تم بناء 14 بيتا، فيما بني في القحمة عدد 100 بيت.
الجدير بالذكر، أن هذه الفلسفة تجسدت في محافظة الحديدة من خلال أنشطة الفريق التنموي بالمحافظة، الذي ساهم في تفعيل المجتمع من خلال التدخلات المناسبة. حيث تم تنفيذ مسح ميداني في المناطق المتضررة من السيول، تلاه دراسات دقيقة للمباني الخرسانية، ثم إعادة إعمار 398 بيتاً حديدياً وخرسانياً عبر إدارة المبادرات المجتمعية والجمعيات التعاونية.
الجمعيات المشاركة في التنفيذ تشمل جمعية اللحية التعاونية الزراعية، جمعية الزهرة التعاونية الزراعية، جمعية الدريهمي التعاونية الزراعية، وجمعية زبيد التعاونية الزراعية. بلغ عدد الأسر المستفيدة من إعادة الإعمار 255 أسرة للبيوت الحديدية و143 أسرة للبيوت الخرسانية، موزعة على مختلف المديريات والقرى.
هذه الجهود تعكس أهمية المشاركة المجتمعية في تحقيق التنمية المستدامة، وتؤكد على ضرورة التعاون.

مقالات مشابهة

  • تعرف على مرض السكري.. الأسباب والأنواع والأعراض
  • دراسة تقدم نظاما غذائيا يغني مرضى السكري عن العقاقير
  • استشهاد طفل بنابلس وآلاف المستوطنين يقتحمون بلدة بيتا
  • بمبادرات مجتمعية وتعاونية.. إعادة إعمار 398 بيتاً تضررت نتيجة كوارث السيول بمحافظة الحديدة
  • الأطعمة المصنعة تشكل ضرر إضافي على مرضى السكري
  • نظام متكامل للممولين الذين لا يتجاوز حجـم أعمالهــــم السنوي 15 مليون جنيه.. رئيس مصلحة الضرائب تكشف تفاصيل الحزمة الأولى من التسهيلات الضريبية
  • “الزبدة في السعرات”..نظام غذائي لمكافحة السمنة
  • «نمط حياة لإنقاص الوزن واتباع نظام صحي».. طبيب يوضح أنواع الصيام المتقطع
  • فيروس كورونا يزيد من خطر إصابة الطفل بمرض السكر