تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أقيم برنامج “المنبر الثابت" للتوعية المشتركة بين الأزهر ومديرية أوقاف الفيوم اليوم الثلاثاء، بعنوان:"احترام النظام العام في ضوء الشرع الحنيف"، وذلك برعاية كريمة من الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وبحضور نخبة من كبار العلماء والأئمة المتميزين.


خلال هذه اللقاءات أكد العلماء أن احترام النظام العام مطلب ديني ووطني وإنساني، فعلى المستوى الديني فإن الإسلام دين النظام بكل ما تعنيه الكلمة من معانٍ، فالصلاة نظام، والصيام نظام، والحج نظام، وليست أفعالًا اعتباطية كيفما جاءت، فكلُّ شيءٍ في هذا الكونِ خَلقَهُ اللهُ (عزَّ وجلَّ) وسَخَّرهُ لحِكْمةٍ وبحِكْمةٍ، قال سبحانه: “أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ “(المؤمنون:115).

وأشاروا الى أن احترام النظام مطلب وطني وإنساني، إذ لا يُصلح الناس فوضى بلا نظام، ولا تكون الدولة دولة بلا نظام، فأول مقومات الدولة: شعب وأرض ونظام وحكومة، وهذا النظام هو ما يعبر عنه بالدستور والقانون، وما يفسر القانون أو ينبثق عنه من لوائح وتعليمات وإرشادات، وما تقوم به مؤسسات الدولة من وضع ضوابط لتنظيم حياة الناس في مختلف المجالات، وكل ذلك شرط أساس لعمارة الكون واستقرار العمران.
وأضاف العلماء أن الشعوب المتحضرة هي أكثر الشعوب التزامًا بالنظام العام والآداب العامة والحفاظ على حقوق الآخرين وعدم الافتئات عليها أو التجاوز في حقها، فلا بد للمجتمع من نظام يسير عليه حتى لا يكون الناس فوضى بلا نظام، ويشمل ذلك احترام الإنسان لقواعد المرور وآدابه وعدم كسر إشاراته، كما يشمل المحافظة على كل ما يتصل بالشأن العام والنظام العام، ولا يتجاوزه حتى لو كان مجرد التجاوز في دوره في الانتظار أو الصف، ويشمل كذلك الالتزام بكل ما تقرره قوانين الدولة، وكل ما شأنه أن يرسخ أسس النظام العام ويجعل من مجتمعنا مجتمعًا منظما منضبطًا في كل شئ.

 

جاء ذلك في إطار التعاون المشترك والتنسيق المستمر بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، وبرعاية كريمة من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب (شيخ الأزهر)، والدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: علماء الأوقاف والأزهر بالفيوم وزارة الأوقاف أوقاف الفيوم احترام النظام النظام العام

إقرأ أيضاً:

منتجات غذائية تضر الكبد وتسبب رواسب الدهون

ركز العلماء اهتمامهم مرة أخرى على المنتجات التي يتم بيعها غالبًا تحت ستار المنتجات الغذائية والصحية، وقال الخبراء أن عددا من هذه المنتجات يمكن أن يسبب تغيرات سلبية في الجسم. 

 

أظهرت دراسة جديدة أجرتها جامعة جورجيا أن الأطعمة المعبأة المصممة لمكافحة السمنة غالبا ما تكون منخفضة للغاية في الدهون ولكنها محملة بالسكر ويعتقد العلماء أن استهلاكها قد يساهم في زيادة الوزن غير المرغوب فيه.

 

 وأظهرت تجربة أجريت على الفئران أن تلك الحيوانات التي أعطيت نظامًا غذائيًا غنيًا بالسكر وقليل الدهون اكتسبت وزنًا وتعرضت لمشاكل أخرى، بما في ذلك تلف الكبد والدماغ ولم تكن هناك مثل هذه الاضطرابات في القوارض التي تغذت على نظام غذائي متوازن.

 

معظم الأطعمة التي يطلق عليها الحمية قليلة أو خالية من الدهون تحتوي على نسبة عالية من السكر ويتم إخفاءها تحت أسماء خيالية لجعلها تبدو صحية ولكن الحقيقة هي أن هذه الأطعمة يمكن أن تلحق الضرر بالكبد وتؤدي إلى السمنة. 

 

وقال الباحث الرئيسي في المشروع، كرزيستوف تشاشا: "في الفئران التي تناولت نظامًا غذائيًا قليل الدهون وعالي السكر، كانت كثافة تراكم الدهون في الجسم أعلى بأكثر من الضعف مقارنة بالفئران التي تناولت نظامًا غذائيًا عاديًا".

مقالات مشابهة

  • 48 ألف مخالفة سير الأسبوع الماضي ضخت 860 مليونا في صندوق الدولة
  • شعبة المصدرين: نظام المشاركة مع القطاع الخاص «P.P.P» يوفر فرصًا تنافسية واعدة
  • عمرها 80 مليون عام.. بيضة ديناصور بحجم نادر تدهش العلماء
  • وزير الأوقاف يزور كبرى المؤسسات الدينية في إندونيسيا
  • وزير الأوقاف يزور كبرى المؤسسات الدينية بدولة إندونيسيا
  • الأزهري يعزز التعاون الديني بين مصر وإندونيسيا بزيارة جمعيتي نهضة العلماء والمحمدية
  • علماء الفلك يحلون لغزا استمر لعقود حول أشهر “نجم فاشل”
  • خريجي الأزهر بقنا يشارك المنطقة الأزهرية ومديرية الأوقاف في ندوة “المعاملة الحسنة”
  • منتجات غذائية تضر الكبد وتسبب رواسب الدهون