أكد عضو المجلس الأعلى للدولة سعد بن شرادة أن عملية اختيار واعتماد أعضاء مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي تمت وفقًا لأحكام القانون رقم 1 لسنة 2005 الخاص بالمصارف.

وأشار في تصريحات نقلتها صفحة “الرائد” على فيسبوك، إلى أن ما يتم تداوله من اعتراضات على هذا الإجراء لا يستند إلى أسس قانونية، وأن المعارضين هم فقط من لا يوافقون على ما جرى.

وأوضح بن شرادة أن القانون ينص على أن يتم ترشيح مجلس الإدارة من قبل محافظ المصرف، ليُصادق عليه المؤتمر الشعبي العام، الذي تم استبداله بمجلس النواب، وأن العملية لا تتطلب عقد جلسة تصويت أو اجتماع.

وأضاف أن تشكيل مجلس الإدارة يجب أن يكون متنوعًا ويشمل خبرات من تخصصات مالية واقتصادية وقانونية، مع ضرورة وجود خبرة عملية كافية.

وأشار أيضًا إلى أن العضو الذي يشغل منصبًا في ديوان المحاسبة يجب أن يستقيل من منصبه لتولي مهامه في المصرف المركزي.

واختتم بن شرادة تصريحه بالقول: “الآن يمكننا القول بأن لدينا مصرفًا مركزيًا مكتمل الهيكلية، وقادرًا على وضع السياسات النقدية”.

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: بن شرادة

إقرأ أيضاً:

بعثة الأمم المتحدة ترحّب بتعيين مجلس إدارة المركزي

رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بتعيين مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي بموجب المرسوم رقم 17 لسنة 2024، الصادر عن رئاسة مجلس النواب.

وقالت البعثة في بيان: “يمثل هذا التعيين خطوة مهمة في تنفيذ بنود اتفاق مصرف ليبيا المركزي الذي تم التوصل إليه في 26 سبتمبر الماضي بتيسير من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا. كما أنه ضروري لضمان عمل مصرف ليبيا المركزي باستقلال ونزاهة وشفافية ومساءلة بالتوازي مع إدارته للسياسة النقدية بشكل فعال وإسهامه في دعم الاستقرار الاقتصادي للبلاد”.

وأضاف البيان: “تشجع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا القيادة الجديدة للمصرف على مواصلة الجهود لإحراز تقدم ملموس بشأن إعادة توحيد مصرف ليبيا المركزي، وتنفيذ المزيد من التدابير لتعزيز حوكمته، بما في ذلك تفادي تضارب المصالح. كما تشجع البعثة كذلك على تبني سياسات سليمة لضمان الاستقرار المالي والاقتصادي في ليبيا، وذلك بالاستناد إلى التوصيات الصادرة عن المراجعة المالية الدولية لمصرف ليبيا المركزي التي يسرتها البعثة، ومشاورات المادة الرابعة مع صندوق النقد الدولي”.

وتذكر البعثة “بضرورة تحصين مصرف ليبيا المركزي ضد التدخلات السياسية للحفاظ على مصداقيته داخل النظام المالي الدولي، وتمكينه من الاضطلاع بدوره الأساسي في الاقتصاد الليبي بشكل فعال”.

وأمس، أصدرت هيئة رئاسة مجلس النواب القرار رقم (17) لسنة 2024م، بشأن تعيين أعضاء مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي.

مقالات مشابهة

  • بعثة الأمم المتحدة ترحّب بتعيين مجلس إدارة المركزي
  • بن شرادة: اعتماد مجلس النواب لمجلس إدارة المركزي سيساعد المحافظ على رسم السياسات النقدية
  • الشويهدي: تصريحات دغيم بعدم اختصاص “النواب” بتعيين إدارة المصرف المركزي غير صحيح
  • بن شرادة: نبارك تكليف مجلس إدارة للمصرف المركزي من قبل مجلس النواب
  • “دومة” يؤكد على أن صدور قرار تكليف مجلس إدارة مصرف ليبيا سيكون له أثر إيجابي على الوضع الاقتصادي
  • مجلس النواب يعمم على محافظ المصرف المركزي ونائبه قرار تعيين أعضاء مجلس إدارة للمصرف لتنفيذه
  • مجلس النواب يصدر قراراً بشأن تعيين أعضاء مجلس إدارة المركزي
  • مجلس النواب يعتمد أعضاء “المركزي” رسمياً
  • المركزي يعلن تحديث بياناته “النقدية والمالية والمصرفية” الشهرية