استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس عبد الفتاح السيسي وعقدت جلسة مباحثات أكد الرئيس السيسي خلالها عن تطلع مصر لتعزيز التعاون مع روسيا في مختلف المجالات معربا عن تقدير مصر للدعم الروسي.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن مصر كانت حريصة على المشاركة في الأنشطة التي نظمت على هامش رئاسة روسيا لقمة مجموعة "بريكس" للعام الحالي.

الرئيس السيسي ونظيره الروسي يتفقان على ضرورة خفض التصعيد بمنطقة الشرق الأوسط الرئيسان السيسي وبوتين يدعوان إلى وقف إطلاق نار فوري في غزة ولبنان الرئيس السيسي: نتطلع للتعاون متعدد الأطراف مع روسيا خاصة في تجمع بريكس الرئيس السيسي: نؤكد مساعي مصر لدعم البريكس.. ونتطلع لتعزيز التعاون مع روسيا

وأضاف الرئيس السيسي: نتطلع لتعزيز أطر التعاون الثنائي مع  روسيا ونقدر الدعم الروسي المقدم لمصر. كما أشاد الرئيس السيسي بالمساهمة الروسية الفعالة في المشروعات القومية المصرية ومنها محطة الضبعة النووية والمنطقة الصناعية بقناة السويس.

ومن جانبه أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو مهتمة بتطوير التعاون مع القاهرة مشددا أن ذلك يسير بوتيرة ثابتة، وقال: نحن نولي اهتماما خاصا لتوسيع العلاقات الودية مع مصر الشريك القديم والموثوق لروسيا.

البلدان احتفلتا العام الماضي بالذكرى الثمانين لإقامة العلاقات الدبلوماسية

وتابع بوتين: إن البلدين احتفلتا العام الماضي بالذكرى الثمانين لإقامة العلاقات الدبلوماسية، وأكد أن التعاون الثنائي متعدد الأوجه يرتكز على اتفاقية شراكة شاملة وتعاون استراتيجي بين الدول.

وقال الرئيس الروسي: نحن نمضي قدما بوتيرة ثابتة في المجال التجاري والاقتصادي، حيث تمثل مصر ما يقرب من ثلث إجمالي حجم التجارة الروسية مع إفريقيا.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، إلى روسيا الاتحادية، للمشاركة في قمة تجمع دول "بريكس"، المنعقدة بمدينة "قازان"، وهي القمة التي تشهد - للمرة الأولى - مشاركة مصر كعضو في التجمع، منذ انضمامها رسميًا له مطلع العام الجاري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السيسي بوتين الرئيس السيسي روسيا مصر الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي ونظيره الروسي يتفقان على ضرورة خفض التصعيد بمنطقة الشرق الأوسط

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم، الثلاثاء، بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، على هامش قمة تجمع البريكس بمدينة قازان الروسية، حيث عقد الرئيسان جلسة مباحثات موسعة، رحب خلالها الرئيس بوتين بزيارة الرئيس إلى روسيا. 

وأعرب الرئيس السيسي، عن سعادته بالمشاركة الأولى لمصر كعضو بتجمع البريكس، مؤكداً أن انضمام مصر للتجمع يمثل إضافة لمسارات عمله، ويساهم في تعزيز دوره كمنصة لتعزيز التعاون متعدد الأطراف بين الدول النامية.

وأبدى الرئيس، تقديره للمشاركة في القمة التي تستضيفها روسيا، والتي تأتي في إطار الحرص المصري على الانخراط في فعاليات وأطر التجمع، مثنياً على الجهد الذي بذلته روسيا خلال فترة رئاستها للتجمع. 

وأشار إلى الأهمية التي توليها مصر لتعزيز التعاون مع روسيا، ليس فقط على المستوى متعدد الأطراف، ولكن على مستوى العلاقات الثنائية التي تشهد تطوراً كبيراً في مختلف المجالات، استناداً إلى اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة الموقعة بين البلدين في عام ٢٠١٨.

كما ثمن الرئيس التعاون بين البلدين في العديد من المشروعات المشتركة، خاصةً مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومشروع إنشاء محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء شهد تباحث الرئيسين حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية، حيث تم الاتفاق على الأهمية القصوى لخفض التصعيد بمنطقة الشرق الأوسط في ظل ما يحمله الصراع بالمنطقة من تداعيات سلبية إقليمياً ودولياً. 

ودعا الرئيسان إلى ضرورة التوصل لوقف إطلاق نار فوري في غزة ولبنان، وخفض التصعيد وتفادي الممارسات والإجراءات التي من شأنها أن تدفع بالإقليم نحو مزيد من التأزم، وفي هذا السياق شدد الرئيس على ضرورة تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى أهالي قطاع غزة، فضلاً عن دعم لبنان وتأكيد احترام سيادته وأمنه واستقراره.

وذكر المتحدث الرسمي أن المباحثات بين الرئيسين تطرقت إلى عدد من القضايا الدولية الملحة، من بينها الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث أكد الرئيس موقف مصر الداعي للحلول الدبلوماسية والتسويات السياسية للأزمات من خلال الحوار، على النحو الذي يحفظ السلم والأمن الدوليين، ويصون مقدرات الشعوب.

مقالات مشابهة

  • أخبار التوك شو|الرئيس السيسي: نؤكد مساعينا لدعم تجمع بريكس ونتطلع لتعزيز التعاون مع روسيا.. «المندوه»: بعثة نادي الزمالك قدّمت اعتذارًا لـ الإمارات ولن ننسحب
  • الرئيس السيسي ونظيره الروسي يتفقان على ضرورة خفض التصعيد بمنطقة الشرق الأوسط
  • رسائل السيسي وبوتين خلال المباحثات المصرية الروسية بمدينة قازان
  • الرئيس السيسي: نؤكد مساعينا لدعم تجمع بريكس.. ونتطلع لتعزيز التعاون مع روسيا
  • السيسي يؤكد لبوتين تقدير مصر للدعم الروسي والتطلع لتعزيز التعاون في مختلف المجالات
  • الرئيس السيسي: نتطلع لتعزيز أطر التعاون الثنائي مع روسيا
  • الرئيس السيسي لـ بوتين: نقدر الدعم الروسي لمصر
  • الرئيس السيسي يصل روسيا للمشاركة في قمة بريكس.. وبوتين يستقبله
  • على هامش قمة بريكس.. اجتماع مرتقب بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي بوتين