ترأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، اليوم اجتماع مجلس الوزراء في العاصمة الرياض، حيث تم مناقشة عدد من الملفات المهمة واتخاذ قرارات جديدة تشمل مجالات عدة. في مستهل الاجتماع، تم استعراض محتويات الرسالة التي بعثها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى الرئيس الإندونيسي برابوو سوبيانتو، والتي تضمنت تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين المملكة وإندونيسيا.

كما تطرق الاجتماع إلى تفاصيل لقاء ولي العهد مع جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، والذي ركز على تعزيز أواصر التعاون بين البلدين.

أبرز قرارات وتوجيهات مجلس الوزراء

أعلن معالي وزير الإعلام، سلمان بن يوسف الدوسري، أن مجلس الوزراء اتخذ 8 قرارات رئيسية، منها الموافقة على إنشاء كلية للعلوم الطبية في جدة، وهي خطوة تهدف إلى تعزيز التعليم الطبي والتطوير الأكاديمي في المنطقة. كما استعرض المجلس مشاركة ولي العهد في القمة الخليجية الأوروبية التي عقدت في بروكسل، وأشاد بالتعاون المثمر الذي شهدته القمة، والذي يعزز الشراكة بين دول الخليج وأوروبا على الأصعدة الإقليمية والدولية.

بالإضافة إلى ذلك، قرر مجلس الوزراء استضافة المملكة للقمة الخليجية الأوروبية لعام 2026، وهي خطوة من شأنها تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك. وفي خطوة بيئية، رحب المجلس بانضمام 11 دولة جديدة إلى مبادرة الشرق الأوسط الأخضر التي أطلقها ولي العهد، مع تطلعات بانضمام المزيد من الدول لتحقيق الأهداف الطموحة للمبادرة.

القرارات والتفويضات الرسمية

كما شملت القرارات التي أعلنها مجلس الوزراء ما يلي:

تفويض وزير الخارجية لإجراء مشاورات سياسية مع الجانب الكندي.تفويض وزير الاستثمار للتفاوض مع الجانب الإستوني حول مشروع مذكرة تفاهم بين البلدين.الموافقة على مذكرة تفاهم بين هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية ولجنة مكافحة الفساد في منطقة هونغ كونغ.تفويض رئيس هيئة تقويم التعليم للتباحث مع الجانب الكويتي حول مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية وجامعة الكويت.الموافقة على مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للملكية الفكرية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية.تفويض الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين للتفاوض مع المعهد الأسترالي للمراجعين الداخليين بشأن التعاون في مجالات المراجعة الداخلية والحوكمة.إقرار الحسابات الختامية لعدد من الجهات، منها المؤسسة العامة لجسر الملك فهد والمركز السعودي للأعمال الاقتصادية.

هذه القرارات تهدف إلى تعزيز التعاون الدولي والمحلي في مختلف المجالات الاقتصادية والبيئية والتعليمية، بما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان الأمير محمد بن سلمان مجلس الوزراء المملكة العربية السعودية مذکرة تفاهم بین مجلس الوزراء الموافقة على ولی العهد

إقرأ أيضاً:

بعد الموافقة في مجموعه.. أهداف واختصاصات قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار

 

 

 

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار، في مجموعه.


وينص مشروع القانون على إنشاء "المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار"، يتبع رئيس الجمهورية، ويشكل برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية الوزراء المعنيين، ورؤساء الجهات والهيئات ذات الصلة، كما يضم المجلس عددًا من الخبراء المتخصصين، ورجال الأعمال، ويصدر باختيارهم قرار من رئيس الجمهورية، بناء على ترشيح رئيس مجلس الوزراء لمدة عامين قابلة للتجديد لمدة أخرى مماثلة.


ووفقا لمشروع القانون يعرض المجلس تقريرا بنتائج أعماله وتوصياته كل ستة أشهر على رئيس الجمهورية.

 


أهداف المجلس الوطني للتعليم


ويهدف المجلس إلى وضع السياسات العليا للدولة في مجال التعليم بكافة أنواعه، وجميع مراحله وتحقيق التكامل بينها، والإشراف على تنفيذها، بهدف النهوض بالتعليم وتطوير مخرجاته بما يتوافق مع الأهداف القومية للدولة ومتطلبات سوق العمل المحلي والدولي، كما يهدف إلى وضع السياسات العليا للدولة في مجال البحث والابتكار.

 


اختصاصات المجلس الوطني للتعليم


ويباشر المجلس جميع الاختصاصات اللازمة لتحقيق أهدافه، وله بصفة خاصة الآتي:


1- وضع الاستراتيجية الوطنية والخطط والبرامج لتطوير التعليم والبحث والابتكار وآليات متابعة تنفيذها بالتنسيق مع الوزارات والجهات والأجهزة المعنية.


2- مراجعة وتحديث الأولويات الوطنية في مجال التعليم والبحث والابتكار في القطاعات المختلفة، وإعداد التوصيات المتعلقة بالأطر الفنية والإدارية والقانونية اللازمة لتطوير العملية التعليمية، واقتراح سبل تطويرها والارتقاء بها مع مراعاة تكامل مخرجاتها مع متطلبات سوق العمل المحلي والدولي.


3- وضع مخطط قومي لتطوير البنية التحتية للمدارس بكافة أنواعها ومراحلها والمعاهد الأزهرية بما يتوافق مع توزيع الجامعات والمعاهد التكنولوجية والمناطق الصناعية والمشاريع القومية، ومتابعة تنفيذ هذا المخطط مع الوزارات والجهات المعنية.


4- وضع مخطط تنفيذي لسياسات التدريب في كافة المراحل التعليمية وما بعدها، والتوعية بأهمية التعليم الفني والتدريب والتخصصات المستحدثة في هذا المجال، ودوره في دعم الاقتصاد القومي، وكذا وضع مخطط تسويقي لمخرجات التعليم والبحث والابتكار محليا ودوليا.


5- اقتراح سبل تطوير المؤسسات القائمة على تنفيذ العملية التعليمية، ونظم تشغيلها، وآليات التنسيق اللازم مع الوزارات والجهات والأجهزة المعنية بما يضمن تحقيق الأهداف المخططة.

 

6- اقتراح معايير وشروط اختيار المسئولين عن منظومة التعليم والبحث والابتكار، في ضوء اعتبارات الكفاءة العلمية والإدارية، بما يضمن الارتقاء بأدائها.


7- اقتراح سبل وآليات تطوير الهيكل التنظيمي للبحث والابتكار لتحقيق المستهدف في مجالات العلوم المختلفة في إطار رؤية تتناسب مع الإمكانيات العلمية والمادية المتاحة للدولة.


8- وضع وتطوير رؤية شاملة لرعاية الموهوبين والنابغين والعباقرة خلال المراحل المختلفة (مرحلة الاكتشاف - مرحلة التأهيل العلمي والنفسي والبدني المتوازن - مرحلة الاستفادة في مجالات البحث والابتكار) بما يضمن الاستغلال الأمثل للمؤسسات والطاقات القائمة حاليًا.


9- إصدار تقرير دوري شامل عن تطور منظومة التعليم بكافة أنواعه وجميع مراحله، كل عامين بالتعاون مع الهيئات المختصة بضمان الجودة والاعتماد، يقدم إلى مجلس الوزراء ومجلس النواب.

 

 

مقالات مشابهة

  • أشاد بانضمام 11 دولة لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر.. مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء كلية للعلوم الطبية في جدة
  • عاجل ولي العهد يتلقى اتصالًا هاتفيًا من رئيس مجلس الوزراء في جمهورية العراق
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • مجلس الوزراء يصدر قرارات جديدة بينها تخص الهاتف النقال والمجمعات السكنية
  • الموافقة على إنشاء كلية للعلوم الطبية في جدة
  • عاجل | ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء
  • توقيع مذكرة تفاهم بين نستله للعلوم الصحية في السعودية وبرنامج تحول القطاع الصحي
  • بعد الموافقة في مجموعه.. أهداف واختصاصات قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار
  • قرارات مجلس الوزراء