قال الدكتور أسامة الحديدي، مدير مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الابتلاءات قد تكون وسيلة للخيرات، مشيرًا إلى أن ما يمنح الله العبد من خيرات قد يكون ابتلاءً واختبارًا له. 

التعامل بحكمة مع خيرات الله

وأوضح مدير مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، خلال حوار مع الإعلامية زينب سعد الدين، ببرنامج «مع الناس»، المذاع على قناة الناس، اليوم الثلاثاء، «يجب على الإنسان أن يسأل نفسه: هل سيتعامل مع هذه الخيرات بما يُرضي الله أم بما يغضبه؟ لقد أعطى الله عباده المال، والصحة، والجاه، والأبناء، فماذا صنعوا بهذه النعم؟ هل أنفقوها في سبيل الله، أم منعوا حقوق الفقراء والمساكين؟».

وتساءل الحديدي: «هل استخدم العبد العافية في مساعدة الآخرين، أم في الافتراء عليهم؟ وهل أدب أبناءه على الأخلاق الحميدة، أم كان سببًا في إغوائهم وإفسادهم؟»، مشددًا على أهمية التربية الصالحة للأبناء».

أهمية إيمان العبد بالغيب

وأشار إلى أهمية الإيمان بالغيب في حياة الإنسان، قائلًا: «الإيمان بالغيب هو جزء أساسي من الإيمان، يجب على المؤمن أن يثق بأن الله موجود، رغم أنه لا يمكن لأحد أن يراه، وهذا الإيمان يظهر في أركان الإيمان، التي تشمل الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله، والغيب هو جوهر هذه الأركان».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الابتلاء الأزهر قناة الناس

إقرأ أيضاً:

العالمية لخريجي الأزهر تشارك بمعرض مطبوعات "البحوث الإسلامية"

شاركت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، اليوم، في فعاليات معرض كتاب مطبوعات مجمع البحوث الإسلامية، الذي أقيم بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات، وبالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى، والذي يستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري.

خريجي الأزهر تختتم برنامج "السلام والإنسانية" بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية الأدب قبل العلم.. ندوة لـ”خريجي الأزهر” بالوادي الجديد

حضر الافتتاح: الدكتور عبد الدايم  نصير، أمين عام المنظمة، مستشار الإمام الأكبر، الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى، الدكتور وفاء غنيمي، وكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات، لشئون التعليم والطلاب.

ضم المعرض عددا كبيرا من إصدارات المجمع المتنوعة، والتي تنمي الثقافة الدينية، وتعمل على توسيع المدارك العلمية والثقافية.

تأتي مشاركة المنظمة في هذا المعرض ضمن الجهود التي تبذلها لتشجيع الطلاب على القراءة، والاطلاع في جميع نواحي الثقافة والفكر؛ لتوسيع مداركهم، وصقل مواهبهم، مع تسهيل حصولهم على مصادر المعرفة بأقل التكاليف  حيث تضمن المعرض تخفيضات هائلة في أسعار الكتب والمطبوعات.

خريجي الأزهر بقنا يشارك المنطقة الأزهرية ومديرية الأوقاف في ندوة “المعاملة الحسنة”

وعلى صعيد اخر، شارك فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بقنا، بالتعاون مع المنطقة الأزهرية، ومديرية الأوقاف، في ندوة بعنوان: “المعاملة الحسنة في الإسلام”، تحدث فيها الشيخ عبدالحكيم محمود أبوزيد، عضو المنظمة، مؤكدًا أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتلطف في أسلوب الدعوة، فكان ليناً في دعوة الناس إلى الإسلام.

وأشار إلى أن الرفق هي الصفة الأساسية التي تحلى بها الرسل الذين أرسلهم الله عز وجل لهداية الناس، فقد قال الله في كتابه العزيز: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ)، موضحًا أن الإسلام يدعو إلى الاهتمام بتقديم الخدمات والعون للآخرين، وذلك سواء كانوا مسلمين أم غير مسلمين، ويحث على محاربة التمييز بين الناس بسبب اللون أو العرق أو الجنس أو الدين، ويعدُّ التعامل باللين والود والإحسان من أهم سمات فن التعامل مع الناس في الإسلام.

وشدد على ضرورة حرص المسلمين في الابتعاد عن الغيبة والنميمة والإساءة إلى الناس، والحرص على التعامل بالصدق والأمانة والصبر والتسامح والرحمة والعفو والإحسان، وينبغي للمسلمين الحرص على تحقيق هذه الصفات في تعاملهم مع الآخرين، وبهذا يكون فن التعامل مع الناس في الإسلام منهجاً شاملاً للتعامل الإيجابي مع الناس، وهو يساعد على بناء المجتمعات السليمة والمترابطة التي تعزِّز السلم والأمن والتعاون والمحبة بين أفرادها

مقالات مشابهة

  • هل الإيمان بالغيب فطرة إنسانية؟.. أسامة الحديدي يجيب
  • العالمية لخريجي الأزهر تشارك بمعرض مطبوعات "البحوث الإسلامية"
  • ذوي الهمم في عيون الجامع الأزهر.. حلقة جديدة من اللقاء الفقهي الأسبوعي
  • أزهري: العارف بالله يعيش في حالة استتار وليس تباهي بالبركات
  • الأدب قبل العلم.. ندوة لـ”خريجي الأزهر” بالوادي الجديد
  • «خريجي الأزهر» تناقش تفكيك الفكر المتطرف من الناحية الأصولية في دورة لأئمة بريطانيا
  • دعاء مجرب لجلب الرزق بسرعة البرق.. اغتنمه بـ 10 كلمات الآن
  • يسري جبر: الأنبياء لم يتمكنوا من إرضاء الجميع
  • خريجي الأزهر بقنا يشارك المنطقة الأزهرية ومديرية الأوقاف في ندوة “المعاملة الحسنة”