صحيفة الاتحاد:
2024-10-22@22:19:11 GMT

ورش متنوعة في ملتقى الشارقة للخط

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

الشارقة (الاتحاد)

ضمن فعاليات ملتقى الشارقة للخط في نسخته الـ 11 تحت شعار «تراقيم» الذي تنظمه إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة بالشارقة، أقيمت العديد من الورش الفنية المتنوعة في فنون الخط والزخرفة، من ضمنها ورش فنية قدمت في مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة منها ورشة «البناء والتكوين في العمل الحروفي» بإشراف محمد النوري، كما أقيمت ورشة «جماليات السطر ديواني الجلي» أشرف عليها محمد فاروق الحداد، وورشة «التذهيب المعاصر وتقنياته» إشراف مصعب الدوري.


تدرب المشاركون في هذه الورش على تقنيات خاصة بالخط الديواني الجلي وتقنيات التذهيب المصاحب للأعمال الفنية وأساسيات بناء اللوحة الحروفية. كما نظمت مجموعة من الورش في عدد من مساجد الشارقة منها ورشة «كيفية كتابة ألأرقام» أشرف عليها أيمن غزال في جامع النور بالشارقة، وورشة «عمل حروفي على خلفية مطبوعة» قدمت بمسجد الهدى بالخالدية إشراف رضا جمعة منصور، وورشة «كيفية تكرار الحروف والكلمات بأشكال منتظمة باستخدام الفن الرقمي»، في مسجد جامعة الشارقة إشراف حسام أحمد، وورشة «كتابة لفظ الجلالة بحركات التشكيل في خط الثلث» بمسجد الهدى بالخالدية إشراف رضا جمعة، وغيرها العديد من الورش التي تستقطب عددا كبيرا من محبي فن الخط من أعمار مختلفة وتفتح المجال أمام العديد من المواهب لصقل وشق طريقها في فن الخط العربي.
على جانب آخر وجهت لطالبات جمعية الاتحاد النسائية بالشارقة ضمن فعاليات الملتقى عدد من الورش الفنية، من ضمنها ورشة «ميزان الأرقام العربية» أشرف عليها الأستاذ مصطفى النشوي، حيث تمثل الأرقام أهمية كبيرة لجوانب عديدة في فن الخط ولها قواعد خاصة في الكتابة كما تم تقديم ورشة رقمية لتصميم شعار «تراقيم» بالخط السنبلي. إشراف الأستاذ الطيب عامر، حيث تم شرح أساسيات وبداية تصميم الشعار وعلى ماذا يجب أن يستند المصمم أو الخطاط في البداية قبل الشروع في التصميم.

لوحة حروفية
كما أقيمت ورشة بإشراف الطيب عامر شرح خلالها أساسيات صناعة لوحة حروفية وتحضير القماش والطبقات الخلفية للوحة، وعمل اسكتشات بسيطة لفكرة العمل وتحضير المواد اللازمة للتنفيذ، كما تم إقامة ورشة «لوحة حروفية بتقنية الكولاج» إشراف الأستاذ الطيب عامر، حيث تم شرح أساسيات صناعة اللوحة وتحضير الألوان والخامات واستخدام الألوان، وكذلك ورشة «الخط العربي بين التقليدي والرقمي» إشراف الأستاذ مصطفى النشوي تم فيها المقارنة بين أسلوب الخط العربي التقليدي والخط العربي رقميا باستخدام الأجهزة اللوحية، ولعل أهم ما تطرقت إليه الورشة هو توافق الأصالة مع التكنولوجيا جنباً إلى جنب، وهذا ما يعزز الهوية العربية وتفردها مع لمسة ابداعية حداثية تتسق مع التطور الذي يشهده العالم.

أخبار ذات صلة أميركا تكشف عن حصيلة وفيات إعصار هيلين الصين تحطم الرقم القياسي بأقوى مغناطيس في العالم

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الخط العربی من الورش

إقرأ أيضاً:

ضمن جناح وزارة الداخلية.. “المرور” يقدم خدمات متنوعة لزوار ملتقى الصحة العالمي 2024

تقدم الإدارة العامة للمرور لزوار جناح وزارة الداخلية في ملتقى الصحة العالمي 2024 خدمات تجديد وطباعة رخص القيادة وسير المركبات، والإجابة عن استفسارات الحوادث والمخالفات المرورية، وتفاويض القيادة، وسجلات المركبات، وطلب لوحة بدل فاقد أو تالف، وذلك خلال الفترة من 21 إلى 23 أكتوبر بمَلْهَم.

يذكر أن جناح وزارة الداخلية يقدم لزوّار وضيوف الملتقى خدمات تجديد وطباعة رخص القيادة وسير المركبات وإصدار وتجديد وتفعيل جواز السفر، وتجديد وطباعة بطاقة الهوية الوطنية وإصدار بدل تالف للمواطنين، وطباعة هوية مقيم للمقيمين، يوميًا من الساعة الـ “10” صباحًا حتى الـ “7” مساءً.

مقالات مشابهة

  • لقاءات تثقيفية وورش فنية متنوعة للأطفال بثقافة الإسماعيلية.. صور
  • الخميس.. انطلاق فعاليات الدورة التاسعة لملتقى القاهرة لفن الخط العربي
  • ضمن جناح وزارة الداخلية.. “المرور” يقدم خدمات متنوعة لزوار ملتقى الصحة العالمي 2024
  • وزير الثقافة يفتتح ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي 2024 الخميس المقبل
  • اختتام ملتقى الشارقة الثقافي «يا زمان الوصل»
  • إقبال كبير في تركيا على تعلم الخط العربي
  • قصور الثقافة تقدم أنشطة متنوعة للأطفال بمبادرة "بداية"
  • رسائل نعي من محبي فتح الله كولن في العالم العربي
  • «استراتيجية الحفاظ على النمر العربي» ينطلق غداً في الشارقة