كان رجلا متدينا يدعو للسلام، لكن عصابات الإجرام قضت عليه. هذا ما وقع لشخصية مكسيكية بارزة، قال كثيرون من الناس إن مقتله يشكل مأساة في ولاية هجرها الناس وفروا من منازلهم بسبب عصابات المخدرات. ويحمّل المواطنون الحكومة مسؤولية العنف المستشري بسبب السياسات المتبعة.

اعلان

شاركت أعداد غفيرة من الناس في تشيع جنازة الكاهن الكاثوليكي مارسيلو بيريس الذي قتل يوم الأحد بالقرب من مدينة سان كريستوبال دي لاس كاساس في المكسيك.

تجمع المئات يوم الاثنين حداداً عليه حيث قتل، في ولاية تشياباس جنوبا وتحديدا في سان أندريس لارينزار. وأقيم له قداس باللغة الإسبانية وبلغة تسوتزيل، وهي اللغة الأصلية التي كان يتحدث بها.

كان بيريس ناشطا في الدفاع عن الشعوب الأصلية والعاملين في المزارع ومن أجل السلام. خدم مجتمعه لعقدين من الزمان وكان معروفًا كمفاوض في الصراعات في منطقة جبلية في تشياباس حيث تنتشر الجريمة والعنف والنزاعات على الأراضي. كما قاد العديد من المسيرات ضد العنف، مما جلب له عدة تهديدات بالقتل.

وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن بيريس هو الناشط السابع في مجال حقوق الإنسان الذي يُقتل في المكسيك حتى الآن خلال العام 2024.

رجل يشعل شمعة بجوار نعش الكاهن الكاثوليكي ي منزل عائلة بيريس بولاية تشياباس بالمكسيكIsabel Mateos/APناشط سلام "لم تحمِهِ الدولة كما يجب"

كان بيريس (50 عامًا) يتلقى تهديدات متكررة، لكنه مع ذلك استمر في العمل كناشط سلام. وقال المدافعون عن حقوق الإنسان إن بيريس لم يتلق الحماية الحكومية التي يحتاجها.

وكتب مركز فراي بارتولومي دي لاس كاساس لحقوق الإنسان: "لقد أصررنا لسنوات على أن تعالج الحكومة المكسيكية التهديدات والاعتداءات ضده، لكنها لم تنفذ قط تدابير لضمان حياته وأمنه ورفاهته".

وقال مركز الحقوق: "كان الأب مارسيلو بيريس موضوع تهديدات واعتداءات مستمرة من جانب جماعات الجريمة المنظمة"، وأضاف أن مقتله "وقع في سياق تصعيد خطير للعنف في جميع مناطق تشياباس".

المكسيكيون يحملون نعش الكاهن الكاثوليكيIsabel Mateos/AP

وقالت الرئيسة المكسيكية كلوديا شينباوم إن "التحقيقات جارية". أما مكتب المدعي العام فقال إن القس بيريس قُتل برصاص مسلحين عندما كان في شاحنته، بعد أن انتهى من الاحتفال بالقداس.

وبينما لم تتوفر معلومات فورية عن القتلة، فإن جهود السلام التي بذلها القس بيريس ربما أغضبت إحدى عصابتي المخدرات اللتين تتقاتلان حاليًا من أجل السيطرة على تشياباس.

ولاية تشياباس مقر لتهريب المخدرات والمهاجرين

على مدى العامين الماضيين على الأقل، كانت عصابتا سينالوا وخاليسكو منخرطتين في معارك دموية على الأرض تؤدي إلى قتل عائلات بأكملها، وتنطوي على إجبار أهل القرى على اتخاذ موقف في النزاع. واضطر المئات من سكان تشياباس للفرار لغواتيمالا المجاورة حفاظا على أرواحهم.

Relatedفيضانات إعصار جون تخلف 17 قتيلاً على ساحل المحيط الهادئ في المكسيكارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار جون في المكسيك إلى 16 شخصاً على الأقل10 سنوات على لغز اختفاء 43 طالبا في المكسيك والحقيقة عالقة بين صمت الجيش وعجز الحكومة

إن مقتل بيريس يمثل إحراجًا آخر للحكومة، لأن الجريمة المتعلقة به تأتي إلى جانب استمرار العنف المرتبط بالمخدرات في ولاية سينالوا الشمالية، وقتل الجيش لستة مهاجرين في وقت سابق من هذا الشهر.

تولت شينباوم منصبها في الأول من تشرين الأول/أكتوبر. وتعهدت باتباع سياسة سلفها ومعلمها الرئيس السابق أندريس مانويل لوبيس أوبرادور بعدم مواجهة عصابات المخدرات، وهي سياسة لم تلقَ نجاحا باهرا.

وقال رئيس أساقفة المنطقة المطران أريسمندي عقب القداس الذي أقيم لبيريس: إن "هذا انعكاس للبلاد بأكملها. ولا ينبغي لهم أن يقولوا إن كل شيء على ما يرام في المكسيك. من فضلكم". وتابع: "هذه الاستراتيجية لم تنجح".

المصادر الإضافية • أ ب

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الآلاف يتظاهرون في ليما: دعوات لإصلاحات حكومية ومكافحة الجريمة والفساد التزوير واللجوء إلى الجريمة.. ملف قضائي جديد ضد ترامب يكشف تفاصيل عن اقتحام الكابيتول في العام 2021 المكسيك تحتفل بعيد الاستقلال بحضور الرئيس المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور السكان الأصليون قتل مخدرات وعقاقير السلام كاثوليكية عصابات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. اليوم الـ382: هلع في إسرائيل وغارات على جنوب لبنان وعشرات القتلى في غزة وبلينكن يلتقي نتنياهو يعرض الآن Next تل أبيب تضرب تحذيرات واشنطن بعرض الحائط.. تجويع غزة مستمر مع اعتراض 254 شحنة أممية إنسانية للقطاع يعرض الآن Next بريطانيا تقرض أوكرانيا 2.9 مليار دولار من عائدات الأصول الروسية المجمدة يعرض الآن Next أسعار الـ"بيتكوين" تحلّق مع الرهان على فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة يعرض الآن Next بلينكن في حجه الـ11 إلى إسرائيل في عام واحد.. هل بوسعه الضغط على نتنياهو لوقف الحرب على غزة اعلانالاكثر قراءة عودة السعال الديكي.. وباء يجتاح أمريكا وأوروبا دراسة: ممارسة الجنس جزء أساسي في حياة من هم فوق 65 عاما الكشف عن أخطر شبكة تجسس إيرانية في إسرائيل اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما تقرير "ألفية الخلاص من الإرهابيين" يشعل الجدل.. التحقيق مع مسؤولي "MBC" السعودية ومطالب بالمقاطعة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024روسياغزةاقتصادأزمة المهاجريندونالد ترامبكوارث طبيعيةحفل موسيقيإسرائيلأوكرانيافيضانات - سيولأمطار Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 روسيا غزة أمطار اقتصاد أزمة المهاجرين الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 روسيا غزة أمطار اقتصاد أزمة المهاجرين السكان الأصليون قتل السلام كاثوليكية عصابات الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 روسيا غزة اقتصاد أزمة المهاجرين دونالد ترامب كوارث طبيعية حفل موسيقي إسرائيل أوكرانيا فيضانات سيول أمطار السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی المکسیک فی ولایة

إقرأ أيضاً:

من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. هل نحن بخير؟

هل نحن بخير؟

من أرشيف الكاتب #أحمد_حسن_الزعبي

نشر بتاريخ .. 5 / 10 / 2018

قال لي أحدهم: لم تعد ساخراً كما كنت..قلت له: وهل الموجوع يَضحكُ او يُضحِك؟..صدّقوني أني موجوع ، وموجوع جداً..منذ أربعة عشر عاماً وأنا اكتب ،وأمارس رسالتي التصليح والإصلاح قدر الإمكان، تارة بالابتسامة وتارة بالجدّية والاحتداد.. لا أرتجي من هذه الزاوية مصلحة شخصية ولا قربى من احد ولا شعبية ولا رضا سوى رضا الله ووطني وأبناء بلدي..ما الذي تغيّر؟ السلوك بانحدار ،والتغوّل بتوسّع،و الاختباء بهالة #المنصب صار يشرعن للفاسد والأزعر والبلطجي ان يفعل ما يشاء بالناس والضعفاء ومن هم تحت سطوة وظيفته..
لم تعد عبارة “سلوك فردي” أو “ظاهرة دخيلة” تسكّن أمراضنا المزمنة، #الوطن يتآكل ،نحن نأكله ونضعفه بصمتنا،و”طبطبتنا” على أخطاء الأفراد والمؤسسات ومن يدّعون أنهم يملكون حصانة لا يحق لأحد أن يحاسبهم أو يوقفهم عند حدّهم ، سيادة القانون صارت على الضعيف فقط، أما القوي والمسنود فهو فوق القانون بحدّ ذاته،صدقوني إن لم ننتبه للوطن أو ما تبقى منه حتماً سنفقده وعندها لن يفيد الندم..
البلطجة السياسية لا تختلف كثيراً عن بلطجة الشوارع،عندما تعفي الحكومة موظفين كبار في الدولة من ان يسدّدوا حقوق المال العام ويعيدوا ما أخذوه بغير وجه حق من سُلف ومكافآت وبدلات – وبحسب تقارير ديوان المحاسبة – تبرئ الحكومة نفسها وتعفي أتباعها والمحاسيب بإصدار الإعفاء، فهذه بلطجة لا تختلف عن بلطجة الشوارع وممارسة الاستقواء على الآخر…
عودة الى بطلجة الشوارع “بعباءة الرسمية”..قبل شهور تعرّض أكاديمي وأستاذ جامعي للضرب من مجموعة جاءته بغطاء رجال الأمن،وقبل أسبوعين حطّم “زعران” محل للوجبات السريعة بإيعاز من نائب ، وهذا الأسبوع يقوم شخص ينتمي إلى أرفع وأنظف وأخلص مؤسسة في الوطن بترؤس عصابة وبمساندة له من بعض الزملاء ليمارس بلطجته على مواطن أعزل في شارع عام ، المارون كانوا يرون الدم النازف دون أدنى شجاعة أو مروءة لإنقاذه أو تخليصه من قبضة المعتدين.فعن أي سيادة قانون وعن أي وطن نتحدث؟؟..
من صمت على الظلم راحت عليه، ومن رزق بعشيرة كبيرة او جازف باسمه قد يستعيد بعضاَ من حقه، هذه هي الشريعة الجديدة فعن أي سيادة قانون نتحدّث؟
**
لا تهاون ولا صمت ولا سكوت بعد الآن..صار لازماً على المؤسسات أن تنظّم نفسها وتنظّف نفسها ممن يحتمون باسمها وشعارها ، صار لازماً تأديب كل من تسوّل له نفسه ان يضرب بيد من بطش وظلم وقهر وفوقية واحتماء ومحاكمته على الملأ..نتغنّى بالأمن والأمان وحوادث السطو بازدياد وحوادث السلب بازدياد وحوادث الزعرنة بازدياد،ولا نرى أنياب القانون ولا هيبته الا على المخلصين الذين ينشدون الإصلاح والتغيير.
إن لم نعترف بأننا في أزمة فسنبقى نغترف من هذا العفن وهذا “القيح” المزمن المختبىء خلف المؤسساتية والنفوذ..
نحن لسنا بخير ومن يقول غير ذلك..فإنه جزء من هذا الخراب

مقالات ذات صلة موقع عبري ينشر مقترحا قدمته المخابرات المصرية للشاباك لصفقة بين “حماس” وإسرائيل 2024/10/22

احمد حسن الزعبي

ahmedalzoubi@hotmail.com

#113يوما

#أحمد_حسن_الزعبي

#متضامن_مع_أحمد_حسن_الزعبي

#الحرية_لأحمد_حسن_الزعبي

مقالات مشابهة

  • قبل الانتخابات وبعد الإعصار.. هاريس وترامب يصبان تركيزهما على ولاية كارولينا الشمالية الحاسمة
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. هل نحن بخير؟
  • داعية سلفي مصري يسخر من السنوار بعد استشهاده.. وسخط واسع (شاهد)
  • جورجيا.. مقتل شخص وإصابة 5 في إطلاق نار بجامعة ولاية ألباني
  • ”مثلث الموت”.. عصابات على الحدود اليمنية السعودية تفتك باليمنيين
  • دعوات إسرائيلية لإنهاء الحرب بعد استشهاد السنوار.. قرار نتنياهو
  • إيطاليا: مقتل شخص جراء الفيضانات المدمرة التي ضربت البلاد
  • معًا للمحافظة على النظافة تنشط الموسم الشتوي بشمال الشرقية
  • المكسيك: ضبط 8.3 طن من المخدرات في المحيط الهادئ