التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على هامش قمة تجمع البريكس بمدينة قازان الروسية، حيث عقد الرئيسان جلسة مباحثات موسعة، رحب خلالها الرئيس بوتين بزيارة الرئيس السيسي إلى روسيا، معرباً عن سعادته بالمشاركة الأولى لمصر كعضو بتجمع البريكس، ومؤكداً أن انضمام مصر للتجمع يمثل إضافة لمسارات عمله، ويساهم في تعزيز دوره كمنصة لتعزيز التعاون متعدد الأطراف بين الدول النامية.

بدوره أعرب الرئيس السيسي عن تقديره للمشاركة في القمة التي تستضيفها روسيا، والتي تأتي في إطار الحرص المصري على الانخراط في فعاليات وأطر التجمع، مثنياً على الجهد الذي بذلته روسيا خلال فترة رئاستها للتجمع، ومشيراً إلى الأهمية التي توليها مصر لتعزيز التعاون مع روسيا، ليس فقط على المستوى متعدد الأطراف، ولكن على مستوى العلاقات الثنائية التي تشهد تطوراً كبيراً في مختلف المجالات، استناداً إلى اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة الموقعة بين البلدين في عام ٢٠١٨، كما ثمن الرئيس السيسي التعاون بين البلدين في العديد من المشروعات المشتركة، خاصةً مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومشروع إنشاء محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء شهد تباحث الرئيسين حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية، حيث تم الاتفاق على الأهمية القصوى لخفض التصعيد بمنطقة الشرق الأوسط في ظل ما يحمله الصراع بالمنطقة من تداعيات سلبية إقليمياً ودولياً، على الإقليم فقط، ودعا الرئيسان ضرورة التوصل لوقف إطلاق نار فوري في غزة ولبنان، وخفض التصعيد وتفادي الممارسات والإجراءات التي من شأنها أن تدفع بالإقليم نحو مزيد من التأزم، وفي هذا السياق شدد الرئيس السيسي على ضرورة تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى أهالي قطاع غزة، فضلاً عن دعم لبنان وتأكيد احترام سيادته وأمنه واستقراره.

وذكر المتحدث الرسمي أن المباحثات بين الرئيسين تطرقت إلى عدد من القضايا الدولية الملحة، من بينها الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث أكد السيد الرئيس موقف مصر الداعي للحلول الدبلوماسية والتسويات السياسية للأزمات من خلال الحوار،

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

العاهل الأردني لوفد أمريكي : يجب وقف إطلاق النار بشكل فوري في غزة ولبنان

عمان - أكد عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، الأحد، على ضرورة وقف "الأعمال العدائية الإسرائيلية المتطرفة" بحق الفلسطينيين، ووقف "إطلاق النار بشكل فوري في غزة ولبنان".

جاء ذلك خلال لقائه في قصر الحسينية، بالعاصمة عمّان، وفدا من لجنة المخصصات في مجلس النواب الأمريكي، وفق بيان للديوان الملكي الأردني، تلقت الأناضول نسخة منه.

وذكر البيان، أن الملك عبد الله، أكد على "ضرورة وقف جميع الأعمال العدائية الإسرائيلية المتطرفة بحق الفلسطينيين، والتي ستؤدي إلى توسيع دائرة الصراع".

وشدد الملك عبد الله، على "ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة ولبنان وخفض التصعيد".

وحذر من تبعات "استمرار انتهاك المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس".

ودعا إلى "تعزيز الاستجابة الإنسانية بغزة وضمان وصول المساعدات الإغاثية والطبية".

ونبه ملك الأردن، إلى "العواقب الوخيمة لاستمرار الكارثة الإنسانية في غزة".

ولفت إلى "أهمية الاستمرار في دعم منظمات الإغاثة الدولية وتمكينها من توفير الخدمات والمساعدات في القطاع".

ولم يحدد البيان، موعد وصول الوفد الأمريكي إلى المملكة أو مدة زيارته لها.

وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023، حرب إبادة جماعية على غزة، خلّفت أكثر من 142 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، وسعت تل أبيب عدوانها على لبنان بموازاة حرب الإبادة على غزة، لتبدأ غزوا بريا في جنوبا، وشن غارات جوية مكثفة شملت جل مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت.

وأسفر العدوان على لبنان إجمالا عن ألفين و448 قتيلا و11 ألفا و471 جريحا، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، فضلا عن أكثر من مليون و340 ألف نازح، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين منذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي، وفق رصد الأناضول لبيانات رسمية لبنانية.

ويرد "حزب الله" يوميا بصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وبينما تعلن إسرائيل جانبا من خسائرها البشرية والمادية، تفرض الرقابة العسكرية تعتيما صارما على معظم الخسائر، حسب مراقبين.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • السيسي وبوتين يدعوان إلى وقف لإطلاق النار في غزة ولبنان
  • الرئيسان الروسي والمصري يؤكدان ضرورة التوصل لوقف إطلاق نار فوري في غزة ولبنان
  • السيسي وبوتين يدعوان إلى ضرورة التوصل لوقف إطلاق نار فوري في غزة ولبنان
  • السيسي وبوتين يتفقان على ضرورة التوصل لوقف إطلاق نار فوري في غزة ولبنان
  • السيسي وبوتين يطالبان بوقف إطلاق نار فوري في غزة ولبنان وخفض التصعيد
  • الرئيسان السيسي وبوتين يتفقان على الأهمية القصوى لخفض التصعيد بمنطقة الشرق الأوسط
  • السيسي وبوتين يدعوان إلى ضرورة التوصل لوقف إطلاق النار بشكل فوري في غزة ولبنان
  • على هامش "بريكس".. الرئيسان السيسي وبوتين يناقشان عددا من القضايا الإقليمية والدولية|تفاصيل
  • العاهل الأردني لوفد أمريكي : يجب وقف إطلاق النار بشكل فوري في غزة ولبنان