جريدة الحقيقة:
2024-10-22@22:21:46 GMT

إيران: حل الخلافات مع الكويت سلمياً

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

تسلّم سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد رسالة خطية موجهة إلى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد من الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وقام بتسليم الرسالة لسمو ولي العهد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الذي زار الكويت والتقى وزير الخارجية عبدالله اليحيا أيضاً، حيث بحثا سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية وناقشا المستجدات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية والتطورات التي تشهدها المنطقة.

 

أكد عراقجي في مؤتمر صحافي أن إيران «لا تريد الحرب في المنطقة، لكنها مستعدة لجميع السيناريوهات (…)، وإذا هاجمت إسرائيل إيران بأي شكل من الأشكال، فسنرد بالشكل نفسه، لدى إيران آلياتها الخاصة للدفاع عن منشآتها النووية وستنفذها في الوقت المناسب».

واعتبر أن استمرار الاعتداءات الإسرائيلية يهدف إلى تحويل مناطق أخرى إلى غزة ثانية وثالثة ورابعة، مشيراً إلى أن توسع رقعة الحرب هو احتمال وارد، بحيث تكون حرباً شاملة على أرجاء المنطقة برمتها، معرباً عن اعتقاده بأن دول المنطقة لديها الإمكانية لكي تضع حداً للحرب الشاملة بما تمتلكه من إمكانات.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن دول الجوار لن تسمح باستخدام مجالها الجوي في أي هجوم ضد طهران، وقال: كل دول المنطقة قالوا لنا بصريح العبارة إنهم ضد ويرفضون أي اعتداء على إيران (…)، وكل أصدقائنا أعطونا تطمينات بعدم استخدام أراضهيم وأجوائهم في الرد أو الهجوم على إيران.

وشدّد على أن إيران جادة في انتهاج سياسة حُسن الجوار، وستبذل مزيداً من الجهد لتعزيز العلاقات مع جميع دول المنطقة، «وأخص بالذكر دولة الكويت التي تربطنا بها علاقات متميزة للغاية»، مضيفاً «أعتقد أن العقوبات المفروضة على إيران لن تكون حجر عثرة في تعزيز علاقاتنا مع الكويت».

ولفت إلى أن لدى البلدين الكثير من النقاط المشتركة، وبعض النقاط الخلافية، والمهم أن تكون الإرادة حاضرة لتسوية أي خلافات سلمياً، ونحن مستمرون في هذا المسار.

 

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإيراني: الكيان الإسرائيلي يسعى لتوسيع الحرب في المنطقة ويجب علينا التصدي لهذه الكارثة

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي، اليوم الثلاثاء، أن “إيران لا تريد الحرب في المنطقة، ولكنها مستعدة لها ولأي سيناريو آخر”.

وشدد عراقتشي الذي يزور الكويت، على أن بلاده “سترد رداً مناسباً في حال حصول أي اعتداء من الكيان الصهيوني”، قائلا “إن الهجوم الإسرائيلي على المنشآت النووية جريمة دولية، ومهما هاجمت “إسرائيل” إيران، فسوف نرد بنفس الطريقة.

وأشار إلى أن احتمال توسع رقعة الحرب وارد لتكون حربًا شاملة في أرجاء المنطقة، مضيفا بذلنا قصارى جهدنا لخفض التصعيد إلا أننا جاهزون لكل السيناريوهات ومواجهتها.

وقال “إذا استمر العدوان الصهيوني في اعتداءاته فسنرد عليه، الكيان الإسرائيلي يسعى لتوسيع الحرب في المنطقة، ويجب علينا التصدي لهذه الكارثة”، لافتا في والوقت ذاته إلى أن “الأوضاع في غزة ولبنان كارثية، ويجب وقف الهجمات الإسرائيلية”.

وأضاف: نتابع عن كثب كل التحركات الأمريكية في المنطقة سواء في البحار أو الأجواء

وبشأن جولته في المنقطة أشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن كل دول المنطقة أبلغتنا رفضها أي اعتداء على إيران وعلى منشآتها النووية، مضيفا أن كل أصدقائنا طمأنونا بعدم استخدام أراضيهم وأجوائهم في الهجوم على إيران.

وقال أجريت لقاءات مع عدد من قادة دول الجوار ولمسنا توافق الجميع على ضرورة تفادي الحرب، مشيرا إلى أن إيران ستمضي قدمًا في سياسة حسن الجوار

وفي إطار جولة إقليمية، وصل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى الكويت مساء أمس الاثنين، قادما من البحرين، على رأس وفد لمواصلة المشاورات والاجتماعات الإقليمية.

وتعد الكويت الوجهة العاشرة من زيارات وزير الخارجية الايراني الإقليمية، حيث زار خلال الفترة الأخيرة لبنان وسوريا والسعودية وقطر والعراق وسلطنة عمان والأردن ومصر وتركيا، وذلك في إطار المشاورات الإقليمية والتحركات الدبلوماسية للجمهورية الإسلامية الإيرانية بشأن آخر التطورات في غزة ولبنان والجهود المبذولة لوقف جرائم الكيان الصهيوني.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني العلاقات الثنائية والتطورات التي تشهدها المنطقة
  • وزير الخارجية الإيراني: نبذل قصارى جهدنا لمنع وقوع كارثة في المنطقة
  • وزير الخارجية الإيراني: طهران تنتهج سياسة حسن الجوار
  • وزير خارجية إيران: زيارة الكويت تأتي في إطار المشاورات المستمرة مع دول المنطقة
  • وزير الخارجية الإيراني: الكيان الإسرائيلي يسعى لتوسيع الحرب في المنطقة ويجب علينا التصدي لهذه الكارثة
  • وزير الخارجية الإيراني: احتمال توسع رقعة الحرب وارد.. جاهزون لأي سيناريو
  • وزير الخارجية الإيراني: هدف العدوان تكرار نماذج غزة ومستعدون للحرب
  • توتونجي: زيارة وزير خارجية إيران إلى الكويت تأتي استمراراً للمشاورات بشأن الأوضاع الأمنية
  • لوقف العدوان على غزة ولبنان.. وزير خارجية إيران يزور الكويت والبحرين