صدى البلد:
2024-10-22@22:30:19 GMT

جمال شعبان يوجه تحذيرا من المشروبات الغازية

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

حذر الدكتور جمال شعبان العميد السابق لمعهد القلب القومي، من هشاشة العظام، موضحًا أن التدخين من الأسباب الرئيسية في الإصابة بـ هشاشة العظام، والمشكلات الصحية بشكل عام. 

جمال شعبان يفجر مفاجأة عن حقيقة فائدة الأسبرين لعلاج الجلطات فيروس "ماربورغ" يشكل تهديدا خطيرا للبشرية.. جمال شعبان يحذر

وأضاف العميد السابق لمعهد القلب القومي، خلال برنامجه :" قلبك مع جمال شعبان" أنه ينصح المدخنين بالتوقف عن التدخين في الحال، من أجل صحة جيدة، وأن السجائر الإلكترونية خطر على صحة المواطنين.

ولفت إلى أن التدخين سبب رئيسي في وفاة الشباب في سن صغير، ولذلك مستمرون في التحذير من أجل الحفاظ على الصحة، وأن الكثير من المواطنين هم عبيد لـ العادات، مثل السجائر.

وطالب من المواطنين بتناول البيض، واللبن، السمك، و الفاكهة، وعصير البرتقال، والتعرض للشمس، وممارسة الرياضة، والمشي بشكل يومي، لتقوية الجسم.

وأشار إلى أنه يحذر من المشروبات الغازية بجميع أنواعها، موضحًا أنها تسبب هشاشة في العظام، وينتج عنها انخفاض في كتلة العظام، وحذر الأطفال و الأسر من تناول المشروبات الغازية.

وأوضح أن المشروبات الطبيعية من الأشياء المفيدة للجسم، ولذلك نطالب بتناول المشروبات الطبيعية لتقوية الجسم. 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جمال شعبان التدخين معهد القلب القومي السجائر الالكترونية عصير البرتقال السمك جمال شعبان

إقرأ أيضاً:

عواقب صحية خطيرة لشرب المياة الغازية يوميا .. ماذا يحدث لجسمك؟

شرب المياه الغازية يوميًا يمكن أن يكون له عواقب صحية خطيرة تؤثر على الجسم بشكل ملحوظ. تتضمن هذه العواقب زيادة الوزن، تدهور صحة الأسنان، ومشكلات في الجهاز الهضمي، بحسب ما نشره موقع هيلثي.

أضرار المياه الغازية 

1. زيادة الوزن والسمنة: تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من السكر، مما يساهم في زيادة السعرات الحرارية اليومية. عندما يتم استهلاكها بشكل منتظم، يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، حيث أن السعرات الحرارية الزائدة لا تترافق مع أي قيمة غذائية. الدراسات تشير إلى أن تناول المشروبات المحلاة بالسكر يزيد من خطر الإصابة بالسمنة، وهو عامل خطر رئيسي للعديد من الأمراض المزمنة.

2. تدهور صحة الأسنان: المشروبات الغازية تحتوي على أحماض وسكريات تضر بالأسنان. الحمض يمكن أن يتسبب في تآكل المينا، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان. كما أن السكر يوفر بيئة مثالية لنمو البكتيريا التي تسبب التسوس. لذلك، يمكن أن يؤدي الاستهلاك اليومي لهذه المشروبات إلى تدهور صحة الفم.

3. مشكلات في الجهاز الهضمي: المياه الغازية تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون، مما يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ والغازات، بعض الأشخاص قد يعانون من حرقة المعدة أو الارتجاع الحمضي نتيجة تناول المشروبات الغازية، خاصةً إذا كانت تحتوي على الكافيين. كما يمكن أن تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية الهامة، مما يؤدي إلى مشكلات صحية على المدى البعيد.

4. تأثيرات سلبية على العظام: تشير بعض الدراسات إلى أن استهلاك كميات كبيرة من المشروبات الغازية قد يرتبط بانخفاض كثافة العظام، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام. هذا التأثير يكون أكثر وضوحًا لدى النساء بعد انقطاع الطمث، حيث يكون لديهن بالفعل خطر أعلى لتدهور صحة العظام.

5. تأثيرات على الصحة النفسية: بعض الأبحاث تربط بين استهلاك المشروبات الغازية وزيادة خطر الاكتئاب والقلق. السكر والكافيين في هذه المشروبات قد يؤديان إلى تقلبات مزاجية، ويؤثران على مستويات الطاقة.

6. خطر الإصابة بالسكري: الاستهلاك المتكرر للمشروبات الغازية السكرية يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. الكميات العالية من السكر تؤدي إلى مقاومة الأنسولين، وهي حالة تؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم.

الجدير بالذكر أن شرب المياه الغازية يوميًا يمكن أن يسبب مجموعة واسعة من المشكلات الصحية التي تؤثر على الجسم بشكل سلبي. لذا، يُنصح بالاعتدال في تناولها واستبدالها بالماء أو مشروبات صحية أخرى لتحقيق صحة أفضل.

مقالات مشابهة

  • السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.. جمال شعبان يوضح
  • أضرار وخيمة لتناول المشروبات الغازية كل يوم | تصل للوفاة
  • عواقب صحية خطيرة لشرب المياة الغازية يوميا .. ماذا يحدث لجسمك؟
  • دراسة طبية حديثة تحذر من تناول المشروبات الغازية يوميًا
  • أضرار تناول المشروبات الغازية بانتظام على الصحة
  • أخصائية تغذية: المشروبات الغازية بجميع أنواعها خالية من أي قيمة غذائية
  • تحذير سيصدم المدخنين.. آثار التدخين تبقى في العظام للأبد
  • في اليوم العالمي لـ"اللص الصامت".. السيدات أكثر عرضه للإصابة بهشاشة العظام.. «البوابة» تستعرض أعراضه وأسباب الإصابة به وطرق الوقاية منه
  • أضرار المشروبات الغازية على الصحة.. تؤثر على الكبد وتسبب هشاشة العظام