قال الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة بريكس في نسختها الــ 16، المنعقدة في مدينة قازان الروسية اليوم فرصة لقيام مصر بعرض الفرص الاستثمارية لجذب المستثمرين من دول تحالف بريكس دعم التعاون الاقتصادي والتنموي المشترك بين دول التجمع، وايضا عرض الإصلاحات المالية والهيكلية وخطط التنمية الشاملة التي تنفذها الدولة حاليا.


وأكد الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن عضوية مصر في هذا التحالف الاقتصادي الذي يهيمن على اكثر من ٤٢٪؜من  الناتج المحلي العالمي يتيح لمصر التجارة جزئيا مع الدول الأعضاء بالعملة المحلية بعيدا عن هيمنة الدولار مما يخفف الضغط على الحصيلة الدولارية المتاحة في مصر.
 

أستاذ استثمار: البريكس تجمع اقتصادي وأهدافه تنموية بالدرجة الأولى حجم التجارة الدولية.. هشام إبراهيم: تجمع البريكس سيغير من شكل الاقتصاد العالمي


وتابع: تعزيز الشراكات الدولية من خلال  تحالف بريكس وتعظيم الاستفادة من المزايا التفضيلية التي تتيحها اتفاقيات التعاون والتبادل التجارى لجذب الاستثمارات للاقتصاد المصرى وفتح أسواق جديدة أمام الصادرات المصرية وتوطين الصناعة والاستفادة من الخبرات المتعددة لدول الـ«بريكس»، وزيادة أعداد السائحين الوافدين على مصر وفتح أسواق سياحية جديدة مما يعظم عوائد السياحة المصرية وتنشيط القطاع السياحي.

وأضاف الدكتور عبد المنعم السيد، أن انضمام مصر لتحالف البريكس سيساعد مصر للتعامل مع بنك التنمية الجديد كعضو والحصول على تمويل مشروعات البنية التحتية ومشروعات التنمية المستدامة بشكل أفضل 
و بناء القوة الاقتصادية لأن تجمع بريكس اليوم أكبر مجموعة من الدول النامية في العالم، وتتمتع بقوة اقتصادية هائلة، وبالتالي فإن الانضمام إليها يمكن أن يساعد في تعزيز مكانة الدولة العضو وزيادة نفوذها في المجتمع الدولي
 

ويبلغ عدد سكان دول مجموعة البريكس الخمسة  (روسيا، البرازيل، الهند، جنوب أفريقيا، الصين) نحو 3.2 مليار نسمة ما يعادل نحو 42 % من إجمالي سكان الأرض، بينما يبلغ عدد سكان دول مجموعة السبع، نحو 800 مليون نسمة ومع دخول الأعضاء الجدد إلى مجموعة بريكس يمكن أن تنمو مساحة التحالف بمقدار 10 مليون كم، كما سيزداد عدد السكان بمقدار 322 مليون نسمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بريكس المستثمرين تحالف بريكس لإصلاحات المالية التجارة

إقرأ أيضاً:

برلماني: مشاركة الرئيس السيسي في «بريكس» فرصة لتعزيز العلاقات مع دول المجموعة 

قال الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن المشاركة الأولى لمصر ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة «البريكس» كعضو في القمة المنعقدة بمدينة «قازان»، تأتي في ظل تحديات عالمية شديدة الأهمية بسبب تداعياتها السلبية علي الاقتصاد العالمي.

تعزيز التعاون بين دول التجمع

وأشار عضو مجلس النواب في بيان له، إلى أن الرئيس السيسي سيكون حريصًا على استعراض الموضوعات والقضايا المهمة دولياً وإقليمياً، وخاصة سبل تعزيز التعاون بين دول التجمع بما يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف والإسهام في التصدي للتحديات المركبة التي يشهدها العالم سياسياً واقتصادياً.

إصلاح الهيكل المالي العالمي 

وأضاف أن الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بملف إصلاح الهيكل المالي العالمي لتحقيق التوازن المأمول، لاسيما ما يتعلق بتعزيز صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، في ضوء تنامي التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية على مسيرة التنمية بالدول النامية، فضلًا عن التداعيات السلبية التغييرات المناخية علي الدول النامية أيضا، وسبل دعم التعاون الاقتصادي والتنموي المشترك بين دول التجمع.

منع توسع دائرة الصراع 

وأكد عضو مجلس النواب، أن التوترات والصراعات الإقليمية ستتصدر أولويات الرئيس كعادته في المحافل الدولية، واستعراض جهود مصر الدؤوبة والمكثفة للتهدئة ومنع توسع دائرة الصراع وتحوله إلى حرب إقليمية، بما يشكله ذلك من خطورة بالغة على مقدرات شعوب المنطقة، وعلى السلم والأمن الإقليميين والدوليين، لافتا إلى  أن القمة باتت فرصة جيدة لاجتماع رؤساء وزعماء دول البريكس لبحث العلاقات الثنائية بين مصر وهذه الدول، والأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

تعزيز الاستثمارات والتعاون الاقتصادي 

وشدد على أن انضمام مصر لمنتدى البيركس خطوة مهمة تساهم في تعزيز الاستثمارات والتعاون الاقتصادي بين دول المجموعة، بما يسهم في تعزيز الاستثمارات والتجارة البينية، والمشروعات المشتركة، ومن ثم  تلبية طموحات الشعوب، وتحقيق النمو الاقتصادي المنشود.

وكشف أن تجمع البريكس يتمتع بإمكانات بشرية وصناعية وزراعية ضخمة وهو ما ساهم في تعظيم فاعليته علي الساحة العالمية، حيث يُشكل مجموع الناتج المحلى الإجمالى للدول الأعضاء فى البريكس نحو 25.9 تريليون دولار خلال عام 2022، من إجمالي الناتج المحلى العالمى البالغ نحو 101 تريليون دولار عام 2022.

مقالات مشابهة

  • حماة الوطن: انضمام مصر إلى البريكس فرصة استراتيجية لتعزيز التنمية المستدامة
  • قيادي بـ«حماة الوطن»: انضمام مصر إلى البريكس فرصة استراتيجية لتعزيز التنمية
  • برلماني: مشاركة مصر في قمة البريكس فرصة اقتصادية لتخفيف الأزمة
  • النائب فرج فتحي: مشاركة الرئيس في قمة بريكس خطوة مهمة لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر
  • برلماني: مشاركة الرئيس السيسي بقمة بريكس خطوة مهمة لعرض الفرص الاستثمارية بمصر
  • أيمن محسب: مشاركة الرئيس في قمة "بريكس" فرصة جيدة لتعزيز العلاقات الثنائية مع دول المجموعة
  • برلماني: مشاركة الرئيس السيسي في «بريكس» فرصة لتعزيز العلاقات مع دول المجموعة 
  • اقتصادي: مشاركة مصر في تجمع البريكس لزيادة حجم التبادل التجاري مع الدول الأعضاء
  • برلماني: مشاركة الرئيس بقمة تجمع البريكس تعزز التوسع في شراكات اقتصادية واستراتيجية