أكد محمود إبراهيم الخبير الاقتصادي، إننا نشهد لحظة تاريخية غير مسبوقة، حيث يحدث إعادة تشكيل للنظام العالمي وتوزيع جديد للقوى لأول مرة في جيلنا، ونرى عالمًا يتجه نحو تعددية الأقطاب، حيث لم يعد الغرب وحده القوة المهيمنة، وهناك قوى أخرى تبرز في الساحة، وهذا سيساهم في إعادة تشكيل العلاقات الدولية والنظام الاقتصادي بشكل جذري في المستقبل القريب.

تكتل بريكس

وأضاف محمود إبراهيم لـ"صدى البلد"، أن أحد أهم التغيرات التي نراها هو النمو غير المتوقع لمنظمة "البريكس"، فحجم الدول التي انضمت في فترة زمنية قصيرة، مثل مصر، السعودية، إيران، والإمارات، يعكس تأثيرًا كبيرًا، حتى عدد الدول المشاركة في القمة الأخيرة، حيث حضرها قادة من 24 دولة، يعد أمرًا غير متوقع ويشير إلى قوة وتأثير هذا التجمع.

وأكد أن كلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الاجتماعات التحضيرية للقمة كانت واضحة وصريحة، مشيرا إلى أن هيمنة الغرب وأمريكا قد انتهت، مؤكدًا أن العالم لن يعود إلى ما كان عليه من هيمنة غربية، وركز بوتين على ما وصفه بانتهاء هيمنة الدولار، الذي يعتبر أقوى سلاح في يد الولايات المتحدة، حتى أكثر تأثيرًا من الأسلحة النووية، هذا التراجع في هيمنة الدولار سيشكل تحديًا كبيرًا لأمريكا.

على هامش "بريكس".. الرئيسان السيسي وبوتين يناقشان عددا من القضايا الإقليمية والدولية|تفاصيل بريكس 2024| كيف تعزز قمة قازان من الاقتصاد المصري؟.. خبير يوضح

وأوضح أن تحركات الصين وردود فعلها على محاولات العزل الاقتصادي من قبل الولايات المتحدة تعد عاملًا مهمًا، فالصين بقوتها الاقتصادية الهائلة باتت تتخذ إجراءات مضادة، وتوسع من استخدامها للذهب كاحتياطي بدلًا من الدولار، مما يوضح أن محاولات عزلها لن تكون فعالة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بريكس تكتل بريكس اتفاقية البريكس البريكس دول بريكس

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: انضمام مصر لتجمع بريكس يدعمها للانطلاق نحو الأسواق العالمية

أكد الدكتور مصطفى أبو زيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن قمة "بريكس" الحالية لها أهمية كبيرة في تعزيز الشراكة الاقتصادية بين دول التحالف وهي من أهم محاور القمة الحالية، وبشكل خاص لروسيا في ظل الصراع مع الولايات المتحدة الأمريكية والغرب والصراعات في العالم.

جلسة مباحثات بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي على هامش قمة البريكس خلال لقائه مع بوتين.. رئيس الوزراء الهندي: ندعو إلى السلام في أوكرانيا أستاذ استثمار: البريكس تجمع اقتصادي وأهدافه تنموية بالدرجة الأولى دراسة إطلاق منصة لدول البريكس لتسهيل التبادل التجاري بينهم بعملة موحدة.. تفاصيل

وأوضح "أبو زيد"، خلال مداخلة هاتفية مع الاعلامي ابراهيم عيسى، المذاع على قناة القاهرة والناس، أن هذه القمة تمثل لروسيا قمة اقتصادية في زيادة التعاون والشركات وتعمل على زيادة الأعضاء المنضمة للتحالف لكي تكون قوة يكون لديها القدرة على مواجهة الغرب، مفيدا بأن روسيا حددت مجموعة من الأولويات تعمل عليها خلال رئاستها للتحالف هذا العام، وتعمل على آلية التبادل بالعملات المحلية وإنشاء عملة موحدة للمجموعة وتكوين نظام للتسويات المالية لتجنب العقوبات الأمريكية التي تطول الشركات الروسية.

وتابع: الصين ترى في تجمع بريكس منافذ أخرى لصادراتها وفرصة لتصدير منتجاتها في ظل حرب تجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، وكل دولة بمجموعة "بريكس" تضع نصب أعينها مجموعة من الكاسب الاقتصادية التي تريد تحقيقها، موضحًا أنه بعد انضمام مصر للمجموعة يكون هناك مزايا عديدة تعود لمصر للانطلاق نحو الأسواق العالمية والتخفيف من الاعتماد على الدولار في التعاملات مع الدولة.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: انضمام مصر لتجمع بريكس يدعمها للانطلاق نحو الأسواق العالمية
  • خبير اقتصادي: قمة بريكس في توقيت شديد الصعوبة بسبب الأزمات العالمية
  • انضمام 3 دول عربية.. قمة بريكس تناقش التخلص من هيمنة أميركا اقتصاديا
  • بريكس 2024| كيف تعزز قمة قازان من الاقتصاد المصري؟.. خبير يوضح
  • القاهرة للدراسات: اجتماعات بريكس ستحول القوة الاقتصادية العالمية للجنوب وتكسر الهيمنة الأمريكية
  • صحيفة: روسيا تستضيف قمة البريكس في محاولة مستمرة لإعادة تشكيل النظام العالمي
  • جسر بريكس.. كيف يخطط بوتين لهزيمة الدولار؟
  • تجمع بريكس| قوة اقتصادية صاعدة تتفوق في التجارة العالمية وتحدي هيمنة الدولار.. خبير يوضح
  • أهداف المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية.. خبير يوضح