قال الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) جمال اللوغاني إن الدول العربية مرشحة للقيام بدور أكبر في منظومة الغاز الأوروبية على المديين المتوسط والبعيد بفضل المشاريع الجديدة الجاري تنفيذها في كل من قطر والإمارات وسلطنة عمان وموريتانيا.
جاء ذلك في تصريح أدلى به اللوغاني لـ “كونا” بمناسبة إصدار المنظمة دراسة بعنوان (إمدادات الغاز في أوروبا في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية.

. الفرص والدروس المستفادة).
وأضاف أن الشركات الوطنية في الدول العربية نجحت في إبرام صفقات تعاقدية متوسطة وطويلة الأجل مع العديد من الشركات الأوروبية لبيع وشراء جزء من إنتاجها مستقبلا بإجمالي يفوق الـ15 مليون طن سنويا مستفيدة من التوجه الأوروبي نحو الغاز الطبيعي المسال.
وذكر أن المنطقة العربية كانت حاضرة في مشهد الغاز الأوروبي بعد اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية بفضل العلاقة الستراتيجية التي تربطها بالدول الأوروبية وخطوط النقل الممتدة بينها وبين الجزائر وليبيا علاوة على الحصة السوقية التي تتمتع بها الدول العربية المصدرة للغاز الطبيعي المسال في السوق العالمي.
وبين أن عدد الاتفاقيات والتفاهمات التي أبرمتها الشركات والدول الأوروبية مع نظيراتها العربية للتعاون في مجال الغاز والغاز الطبيعي المسال خلال الفترة من فبراير 2022 حتى سبتمبر الماضي بلغ نحو 32 اتفاقية تمت خلالها تغطية 12 سوقا أوروبيا.
وذكر أن روسيا أدت دورا محوريا في تلبية احتياجات السوق الأوروبي من الغاز لسنوات عديدة بيد أن الأزمة الروسية الأوكرانية أدت إلى فقدان روسيا دورها التاريخي كأكبر مصدر للغاز إلى أوروبا بعد أن كانت تلبي نحو 40 في المئة من احتياجاتها من الغاز .
وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت المستفيد الأكبر من هذا “التحول التاريخي” وأصبحت المصدر الأكبر للغاز الطبيعي المسال إلى سوق الاتحاد الأوروبي. وأوضح أنه في حال انتهاء الأزمة الروسية الأوكرانية خلال الفترة المقبلة فمن غير المرجح أن تعود روسيا لمكانتها التاريخية كأكبر مصدر للغاز لدول الاتحاد الأوروبي أو أن تستحوذ على حصة سوقية ضخمة تمكنها من استغلال الغاز “كورقة ضغط” كما كان سابقا.
ورأى أنه من غير المحتمل أيضا أن يتم الاستغناء تماما عن الغاز الروسي وإخراجه من معادلة الغاز الأوروبية .

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: الأزمة الروسیة الأوکرانیة الطبیعی المسال الغاز الأوروبی الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث الأزمة الأوكرانية الروسية مع مدير مكتب "زيلينسكي"

استقبل صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، في مقر الوزارة بالرياض، اليوم، مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أندريه يرماك.
وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة تطورات الأزمة الأوكرانية الروسية، والجهود المبذولة بشأنها.

#الرياض | سمو وزير الخارجية الأمير #فيصل_بن_فرحان @FaisalbinFarhan يستقبل مدير مكتب الرئيس الأوكراني اندريه يرماك. pic.twitter.com/KbAxCvSG0h— وزارة الخارجية(@KSAMOFA) October 22, 2024
أخبار متعلقة طقس الأربعاء.. "الأرصاد" ينبه من أمطار غزيرة على أجزاء من 4 مناطقطقس المساء.. أمطار خفيفة على الشرقية والرياض وغزيرة في مكة

مقالات مشابهة

  • مباحثات سعودية أوكرانية حول تطورات الأزمة الأوكرانية الروسية
  • وزير الخارجية يبحث الأزمة الأوكرانية الروسية مع مدير مكتب "زيلينسكي"
  • الأزمة الروسية الأوكرانية.. السيسي يؤكد لبوتين موقف مصر الداعي للحلول الدبلوماسية
  • الجزائر تسقط من لائحة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال في أفريقيا
  • أوابك: الدول العربية مرشحة للقيام بدور أكبر في منظومة الغاز الأوروبية
  • أكبر الدول المصدرة للغاز المسال في أفريقيا.. نيجيريا تواصل التفوق على الجزائر
  • وزير البترول: مصر لديها كل المقومات لتكون مركزا إقليميا لتجارة الطاقة بالمنطقة
  • وزير البترول ونظيره القبرصي يتفقدان مواقع إنتاج الغاز بمدينة ادكو
  • أكبر الدول المصدرة للغاز المسال إلى أوروبا.. الجزائر وقطر في القائمة