أكد الدكتور محمود سلامة رئيس وحدة دراسات القضايا الاجتماعية بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن المجلس الوطني الجديد للتعليم والبحث والابتكار هو جهة مستقلة واستشارية تقدم الاستشارة وتشكل سياسات التعليم وتضع الخطط والبرامج وهي جهة غير ملزمة، موضحًا أن أي تشريعات وسياسات خاصة بالتعليم تصدر من المجلس الوطني.

النواب يوافق نهائيا على مشروع قانون بإنشاء المجلس الوطني للتعليم والابتكار محمود فوزي: فلسفة مشروع قانون المجلس الوطني للتعليم تلبية احتياجات سوق العمل

وأوضح "سلامة"، خلال لقائه مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن المجلس الوطني الجديد للتعليم يوجد فيه العديد من الدول، وهو مجلس يتبع لرئيس الجمهورية، موضحا أن هذا المجلس يساعد الوزير في اتخاذ القرارات ووضع الخطط ومدة الدراسة، منوهًا بأن المجلس الوطني للتعليم يقدم تقريرًا "نصف سنوي" إلى رئيس الجمهورية.

وتابع: "المجلس الوطني للتعليم في إسبانيا يتخذ قراراته من خلال التصويت ومن ثم تتحول القرارات لمجلس النواب هناك"، موضحًا أن المجلس الوطني الجديد للتعليم يضم 10 وزراء و8 خبراء و4 رجال أعمال يرشحهم رئيس الوزراء، مؤكدا أن المجلس الوطني للتعليم يختص بوضع السياسات العليا للدولة في التعليم ومباشرة الاختصاصات للازمة للتطوير.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المجلس الوطني الوزراء الخبراء رجال الأعمال محمود سلامة المجلس الوطنی للتعلیم أن المجلس الوطنی

إقرأ أيضاً:

برلماني يقترح إضافة نائب رئيس الوزراء لتشكيل المجلس الوطني للتعليم

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، مناقشة مقترح النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان، بشأن إضافة نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ضمن تشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار.

وقال أيو العلا: في السابق كنت أطالب بوزير مسئول عن قطاع بناء الإنسان، وتمت الاستجابة بوجود نائب رئيس وزراء للتنمية البشرية، وهو في نفس الوقت وزير الصحة.

وأشار أيمن أبو العلا، إلى أن هذا المسمى يتسق مع أهداف قانون المجلس الوطني للتعليم، لذلك وجود نائب رئيس مجلس الوزراء في تشكيل المجلس الوطني للتعليم أمر ضروري.

من جانبه عقب المستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية، قائلا: نحن نصنع القوانين لأن تكون دائمة، بينما منصب نائب رئيس الوزراء غير دائم، وقد يتغير من تشكيل لآخر، بينما وزير الصحة لن يخلو منه أي تشكيل حكومي، معلنا رفضه للمقترح.

واتفق معه النائب سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، مؤكدا أن رئيس مجلس الوزراء، يترأس المجلس الوطني للتعليم، وله الحق في دعوة من يراه مناسبا لحضور الاجتماعات، ولكن بدون تصويت.

مقالات مشابهة

  • محمود فوزي: فلسفة مشروع قانون المجلس الوطني للتعليم تلبية احتياجات سوق العمل
  • محمود فوزي: مشروع قانون المجلس الوطني للتعليم أعطى أولوية لأخذ رأي العلماء بهذا المجال
  • المستشار محمود فوزي: «الوطني للتعليم والبحث والابتكار» مجلس يأخذ من القانون ما يحثث أهدافه
  • مجلس النواب يوافق على المادة 3 من مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم
  • محمود فوزي: مشروع قانون المجلس الوطني للتعليم والابتكار فكرة رئاسية
  • محمود فوزي: مشروع قانون المجلس الوطني للتعليم فكرة رئاسية
  • النواب يناقش مقترح إضافة نائب رئيس الوزراء لتشكيل المجلس الوطني للتعليم
  • برلماني يقترح إضافة نائب رئيس الوزراء لتشكيل المجلس الوطني للتعليم
  • مجلس النواب يوافق مبدئيا على مشروع قانون المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار