الجزيرة:
2024-10-22@22:30:03 GMT

بلينكن لنتنياهو: مقتل السنوار فرصة للتوصل إلى هدنة

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

بلينكن لنتنياهو: مقتل السنوار فرصة للتوصل إلى هدنة

أفادت وزارة الخارجية الأميركية بأن الوزير أنتوني بلينكن أكد لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الحاجة "للاستفادة من مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) يحيى السنوار لإطلاق سراح المحتجزين وإنهاء الصراع".

وأضافت أن بلينكن أكد ضرورة اتخاذ إسرائيل خطوات إضافية لزيادة واستدامة تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

ووصل وزير الخارجية الأميركي إلى تل أبيب اليوم الثلاثاء، في زيارة هي الـ11 له منذ اندلاع حرب إسرائيل على غزة.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت أن جولة بلينكن في الشرق الأوسط ستبدأ بإسرائيل، لكنها لم تحدد الدول الأخرى.

وقالت إن الجولة يُتوقع أن تستمر حتى الجمعة، وسيبحث خلالها بلينكن "أهمية إنهاء الحرب في غزة، وتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن، وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني".

لكن البيت الأبيض أشار إلى أن الجولة لا يُتوقع أن تحقق اختراقا، إذ قال المتحدث جون كيربي في تصريح للصحفيين "لا يمكنني القول إن المفاوضات ستستأنف في الدوحة أو القاهرة أو في أي مكان آخر".

وبدعم أميركي واسع، تشن إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 حرب إبادة على غزة أسفرت عن أكثر من 142 ألفا بين شهيد وجريح -معظمهم أطفال ونساء- وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

للاستفادة من مقتل السنوار..بلينكن يدعو نتانياهو إلى وقف الحرب

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الثلاثاء، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على للاستفادة من مقتل زعيم حماس، يحيى السنوار، للمضي قدماً نحو هدنة في غزة، وإدخال مزيد من المساعدات إلى غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر عقب المحادثات إن بلينكن "شدّد على الاستفادة من نجاح إسرائيل في القضاء على السنوار للتوصل لاتفاق يضمن الإفراج عن كل الرهائن، ووضع حد للنزاع في غزة ،على نحو يوفر أمناً مستداماً للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".
وشدد وزير الخارجية على "أهمية اتخاذ إسرائيل خطوات إضافية لزيادة واستدامة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة وضمان وصولها  إلى المدنيين في كامل القطاع".
ووصل بلينكن إلى إسرائيل الثلاثاء في إطار جولة جديدة في الشرق الأوسط للدفع للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة بعد أكثر من عام نت اندلاع الحرب بين إسرائيل و حماس، واحتواء التصعيد العسكري في المنطقة، في المهمة الدبلوماسية الحادية عشرة لبلينكن منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، وبعد شهر من توسع نطاق النزاع إلى لبنان، بسبب الحرب بين إسرائيل،  وحزب الله.

بعد مقتل السنوار.. بلينكن في الشرق الأوسط لإحياء المفاوضات - موقع 24يصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء، إلى إسرائيل في مستهل جولة أوسع في الشرق الأوسط تستهدف إحياء محادثات وقف إطلاق النار في غزة ومناقشة مستقبل القطاع بعد مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار، لكن أي تقدم قبل الانتخابات الأمريكية بعيد المنال فيما يبدو.

وتسبق الزيارة ردّ إسرائيل  المحتمل على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدفها في1 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

مقالات مشابهة

  • بلينكن يدعو نتنياهو إلى وضع حد للنزاع في غزة بعد مقتل السنوار
  • للاستفادة من مقتل السنوار..بلينكن يدعو نتانياهو إلى وقف الحرب
  • بلينكن يدعو إسرائيل إلى استغلال اغتيال يحيى السنوار لتأمين إطلاق سراح المحتجزين
  • وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يصل إلى إسرائيل.. فيديو
  • بعد مقتل السنوار.. بلينكن في الشرق الأوسط لإحياء المفاوضات
  • رئيس مخابرات مصر يبحث مع نظيره الإسرائيلي ملف غزة وأفكار جديدة بشأن المحتجزين
  • ‏الخارجية الأمريكية: بلينكن يتوجه اليوم إلى إسرائيل ودول أخرى في الشرق الأوسط
  • بعد اغتيال السنوار.. إسرائيل تناقش أفكار جديدة بشأن أسراها المحتجزين في غزة
  • صحيفة: خلايا أميركية تساعد إسرائيل في مطاردة قادة حماس