أكتوبر 22, 2024آخر تحديث: أكتوبر 22, 2024

المستقلة/- قال وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي يوم الثلاثاء إن بولندا ستغلق القنصلية الروسية في مدينة بوزنان الغربية بسبب محاولات روسية مشتبه بها للتخريب.

وذكرت وكالة أنباء ريا الروسية التي تديرها الدولة أن موسكو قالت إنها سترد على القرار.

وتقول بولندا إن دورها كمركز لنقل الإمدادات العسكرية إلى أوكرانيا جعلها هدفا للتجسس الروسي وأعمال التخريب والحرق العمد.

وقال سيكورسكي في المساء خلال مقابلة مع محطة تلفزيونية حكومية “إذا طردنا السفير، فإنهم (الروس) سيفعلون الشيء نفسه بالطبع. هذا لم يحدث بعد، ولكن إذا استمرت أعمال التخريب، فلا يمكن استبعادها”.

تأتي خطوة إغلاق القنصلية في أعقاب قضية محكمة تتعلق بمواطن أوكراني يبلغ من العمر 51 عامًا متهم بالتخطيط لإشعال النار في مصنع للدهانات في مدينة فروتسواف بغرب بولندا.

وقال مكتب المدعي العام الوطني يوم الأربعاء إن ممثلي الادعاء توصلوا إلى اتفاق يقضي بسجن المشتبه به ثلاث سنوات، لكن محكمة فروتسواف رفضت الاتفاق، قائلة إنه متساهل للغاية، مؤكدًا المعلومات التي نشرتها الأسبوع الماضي صحيفة غازيتا فيبورتشا اليومية.

القضية الآن عادت إلى النيابة ومن المتوقع أن تعود إلى المحكمة للمحاكمة.

وقال سيكورسكي للصحفيين بعد الظهر: “وجدت المحكمة أن هناك أدلة قوية على وجود محاولة تخريب وأن المخابرات الأجنبية كانت وراء هذا التخريب”.

“بصفتي وزيرًا للخارجية، لدي معلومات تفيد بأن الاتحاد الروسي يقف وراء محاولات التخريب في بولندا والدول الحليفة. وفي هذا الصدد، سحبنا موافقتنا على عمل القنصلية الروسية في بوزنان”.

ونقلت وكالة أنباء روسيا اليوم عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا وصفها لهذه الخطوة بأنها “خطوة عدائية أخرى”. ووعدت برد “مؤلم”.

يعتقد المسؤولون الغربيون أن عملاء مدفوعي الأجر من روسيا يقفون وراء عدد من الجرائم في مختلف أنحاء أوروبا، بما في ذلك اقتحامات وإشعال الحرائق في المصانع والبنية التحتية الحيوية، والهجمات الجسدية وحتى مؤامرة اغتيال ضد الرئيس التنفيذي لأكبر شركة أسلحة في ألمانيا.

وقد نفت روسيا بانتظام أي تورط لها.

وقال مكتب المدعي العام الوطني أيضًا إنه كجزء من التحقيقات الجارية، تم توجيه اتهامات بالتجسس إلى ما يقرب من 20 شخصًا.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الداخلية الروسية: صحفي بريطاني يحصل على حق اللجوء المؤقت في روسيا

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الداخلية الروسية إيرينا فولك أن الصحفي البريطاني غريم فيليبس، الذي كان يغطي الأحداث في دونباس منذ عام 2014، حصل على حق اللجوء المؤقت في روسيا

وكتبت فولك على "تلغرام": "قدم زملائي من وحدة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية الروسية في جمهورية لوغانسك الشعبية للصحفي الشهير، المواطن البريطاني غريم فيليبس، حق اللجوء المؤقت على أراضي روسيا".


ويذكر أن عناصر الحرس الوطني الأوكراني ألقوا القبض على فيليبس في 20 مايو 2014 لدى خروجه من مدينة ماريوبل بمقاطعة دونيتسك، حيث تعرض للاستجواب من قبل عملاء هيئة الأمن الأوكرانية الذين سألوه عن موقفه من ملف القرم وما إذا كان يعمل لصالح المخابرات الروسية. قبل أن يطلقوا سراحه بعد يومين

مقالات مشابهة

  • بولندا تغلق قنصلية روسيا في بوزنان بسبب محاولات تخريب مزعومة
  • بولندا تغلق القنصلية الروسية في مدينة "بوزنان" غربي البلاد
  • رد مؤلم..روسيا تهدد بولندا وتُحذر ألمانيا
  • روسيا تتوعد برد قوي على إغلاق قنصليتها في مدينة بوزنان البولندية
  • موسكو تتوعد وارسو بعد غلق السفارة الروسية في بولندا
  • الداخلية الروسية: صحفي بريطاني يحصل على حق اللجوء المؤقت في روسيا
  • حجم التجارة الروسية الإماراتية يتجاوز 11 مليار
  • مدغشقر تغلق حدودها مع جزر القمر بسبب تفشى وباء الكوليرا
  • مدغشقر تغلق الحدود مع جزر القمر بسبب ارتفاع الإصابات بالكوليرا