قال الدكتور ضياء حلمي، عضو لجنة الشؤون الآسيوية بالمجلس المصري للشؤون الخارجية، إن اليوم الذي تحضر فيه مصر قمة البريكس، لأول مرة كعضو بالمجموعة، يعد تاريخيا، وهذه المجموعة تخطو خطوات قوية على أساس متين، وتمثل نقلة كبيرة على المستوى الاقتصادي بالعالم

الاجتماع الأول لمجموعة بريكس

وأضاف حلمي، خلال مداخلة على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن هذا اليوم محفور في التاريخ، لأنه الاجتماع الأول لمجموعة البريكس بحضور ومشاركة مصر، والمجموعة تذهب بعيدًا بالاقتصاد العالمي وتواجه التحديات، وأصبحت مجموعة اقتصادية وتكتل يصنع عالم أكثر عدلًا واتزانًا في التبادل التجاري.

المستوى الدولي الاقتصادي

وأشار عضو لجنة الشؤون الآسيوية، إلى أن المجموعة اقتربت من 45% من إجمالي سكان الكرة الأرضية، أي 45% من الأسواق العالمية، لافتًا إلى أن الناتج المحلي لأعضاء المجموعة مؤثر على المستوى الدولي الاقتصادي، وبالتالي فإن مشاركة مصر في القمة هي مشاركة تضيف إلى الاقتصاد المصري وإلى رؤيتها في التنمية المستدامة، حينما تعمل هذه الدول بين بعضها البعض للتبادل والتعاون الاقتصادي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البريكس الاقتصاد الاقتصاد العالمي

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في الاجتماع الرابع لشيربا مجموعة «بريكس»

 شارك سعيد مبارك الهاجري، مساعد الوزير للشؤون الاقتصادية والتجارية في وزارة الخارجية وشيربا دولة الإمارات لدى مجموعة «بريكس»، في الاجتماع الرابع لشيربا مساعدين الشيربا لمجموعة «بريكس»، خلال الفترة من 17 - 22 أكتوبر 2024 في مدينة قازان، روسيا.
وعقد الاجتماع تحضيراً لقمة «بريكس» السادسة عشرة، خلال الفترة من 23 - 24 أكتوبر 2024. وخلال الاجتماع، شارك أعضاء المجموعة في المناقشات لصياغة بيان قازان. وأكد سعيد الهاجري التزام دولة الإمارات المستمر بتعزيز التكامل الاقتصادي ضمن إطار المجموعة. كما شدد على تفاني البلاد في دعم الجهود المشتركة لمواجهة التحديات العالمية الحاسمة.
وشارك في الاجتماع أعضاء المجموعة كافة على مستوى الشيربا ومساعدي الشيربا. وانضمت دولة الإمارات إلى مجموعة «بريكس» كعضو كامل في يناير 2024، مما يمثل علامة فارقة في استراتيجية المشاركة الدولية للدولة. وتتوافق هذه العضوية مع رؤية دولة الإمارات لتعزيز دورها كمركز تجاري عالمي، والمساهمة بشكل هادف في التعاون الاقتصادي متعدد الأطراف.
وتمثل المجموعة منصة لتعميق العلاقات الاقتصادية، ودعم تطوير المشاريع المستدامة، والمشاركة في حوار بناء حول الحوكمة الاقتصادية العالمية. وتتمثل المهمة الأساسية لمجموعة «بريكس» في تعزيز النمو الاقتصادي العالمي الشامل، وتقديم الدعم للاقتصادات الناشئة. وتركز الكتلة على مجالات رئيسية عدة، مثل التجارة وتطوير البنية التحتية والتمويل والتنمية المستدامة.
ومن خلال تسهيل الحوار بين أعضائها، تعمل الدول على تطوير حلول مبتكرة للتحديات العالمية، مع تعزيز العلاقات القوية بين الدول في الجنوب العالمي.

 

أخبار ذات صلة «حمدان بن محمد لإحياء التراث» يشارك في «الكتاب القانوني 11» الحالة الجوية من الغد وحتى الجمعة المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في الاجتماع الرابع لـ«شيربا بريكس»
  • الإمارات تشارك في الاجتماع الرابع لشيربا مجموعة «بريكس»
  • «المصريين»: مشاركة الرئيس السيسي في قمة بريكس تعزز فرص التعاون الاقتصادي مع الدول الأعضاء
  • عضو بـ«النواب»: مشاركة مصر في «بريكس» خطوة تاريخية تعزز مكانتها الدولية
  • العربي الناصري: مشاركة الرئيس السيسي بقمة بريكس خطوة تاريخية لتعزيز علاقات مصر
  • أيمن محسب: مشاركة الرئيس في قمة "بريكس" فرصة جيدة لتعزيز العلاقات الثنائية مع دول المجموعة
  • برلماني: مشاركة الرئيس السيسي في «بريكس» فرصة لتعزيز العلاقات مع دول المجموعة 
  • اليوم انعقاد القمة الـ 16 لمجموعة بريكس بقازان الروسية: سبعة مؤشرات تجعل مجموعة “بريكس” تتربع على عرش الاقتصاد العالمي
  • أستاذ علم الاجتماع: لبنان يخضع لابتزاز سياسي كبير على المستوى الدولي