ترأس السفير وائل بدوي، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الهجرة واللاجئين ومكافحة الاتجار بالبشر، اجتماعا لكبار مسئولي عمليتي الخرطوم والرباط (باعتبار أن مصر الرئيس الحالي لعملية الخرطوم)، وكذا روي فريتاس نائب وزير وسكرتير الدولة لشئون الرئاسة المعني بملف الهجرة في البرتغال (باعتبار البرتغال الرئيس الحالي لعملية الرباط) والذي انعقد في العاصمة البرتغالية لشبونة.

 

تناول كبار مسئولي عمليتي الخرطوم والرباط المشاركون في الاجتماع الأفكار المبتكرة لتسهيل تنقل المهارات، حيث شارك في الاجتماع ١٥٠ ممثلا عن وزارات الخارجية والداخلية والعمل من ٥٢ دولة أوروبية وأفريقية، وممثلي الاتحاد الاوروبي ومفوضية الاتحاد الأفريقي، وتجمع الايجاد والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، والسفيرة نميرة نجم مدير المرصد الأفريقي للهجرة، والدكتورة أميرة سليم - عضو إدارة التعاون الدولي والإقليمي بوزارة العمل المصرية.

وصرح السفير وائل بدوي بأن هذا الاجتماع أتاح الفرصة لتبادل الخبرات وتقاسم أفضل الممارسات بين الدول المشاركة شمال وجنوب المتوسط في مجال دعم إنشاء مسارات هجرة نظامية في إطار تنفيذ العهد الدولي للهجرة الذي يهدف إلى الهجرة الآمنة والنظامية والمنظمة. كما تم عرض المقاربة المصرية للتعامل مع ملف الهجرة بشكل شامل يراعي الأسباب المؤدية للهجرة وأهمية التعامل بشكل متوازن مع البعدين التنموي والإنساني.

ويأتي انعقاد هذا الاجتماع على مستوي كبار المسئولين بناءً على اقتراح الرئاسة المصرية لعملية الخرطوم لتعزيز التعاون بين عمليتي الخرطوم والرباط (الحوار الأوروبي -الأفريقي حول الهجرة والتنمية) باعتبارهما محفلين لتعزيز الحوار والتعاون السياسي بين دول الاتحاد الأوروبي والدول الأفريقية الواقعة على مسار شرق المتوسط من القرن الأفريقي إلي أوروبا (عملية الرباط) وتلك الواقعة على مسار وسط وغرب المتوسط والأطلنطي للهجرة من أفريقيا جنوب الصحراء إلي أوروبا واللتان تضمان 57 دولة. 

وأشاد المشاركون في الاجتماع بمبادرة مصر لطرح فكرة هذا الاجتماع والذي كشف عن تشابه التحديات التي تواجهها دول المصدر فيما يتعلق بتسيير انتقال المهارات، وأيضاً تشابه التحديات التي تواجهها دول المقصد، واتفق الجانبان الأفريقي والأوروبي على أهمية مواصلة التعاون لتذليل العقبات وتسهيل تنقل المهارات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصر والبرتغال مصر البرتغال عملية الخرطوم عملية الرباط

إقرأ أيضاً:

انتهاء الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم

 

انتهت الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم - كاف - بمشاركة جمال علام رئيس الاتحاد المصري ورئيس اتحاد شمال إفريقيا، حيث شهد الاجتماع  الموافقه علي الميزانية وخطة النشاط وفتح السن للترشح لرئيس الاتحاد الأفريقي وكذلك المكتب التنفيذي وممثلي الكاف بالفيفا كما تم الموافقه علي الترشح لممثلي الكاف بالفيفا دون التقييد بالتوزيع اللغوي.

شاهد مباراة أرسنال وشاختار بث مباشر مجانا.. مباراة أرسنال ???????? و???????? شاختار | دوري أبطال أوروبا 2024 جوارديولا يعترف بصعوبة مواجهة سبارتا براغ ويؤكد جاهزية نجم الفريق انتهاء الجمعية العمومية للاتحاد  الأفريقي لكرة القدم

حضر من جانب الاتحاد جمال علام رئيس مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري،  و  دينا الرفاعي عضو مجلس الإدارة كما تواجد الكابتن أحمد حسن ممثلًا عن أساطير كرة القدم بمصر.
 

مقالات مشابهة

  • المفوضية تعقد اجتماعاً مع قسم تمكين المرأة ببعثة الأمم المتحدة
  • مصر والبرتغال تبحثان التعاون حول قضايا الهجرة واللاجئين
  • مصر والبرتغال تبحثان التعاون حول موضوعات الهجرة واللاجئين
  • انتهاء الجمعية العمومية لـ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم
  • انتهاء الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم
  • الاتحاد الأفريقي يدين أحداث العنف بعد الانتخابات في موزمبيق ويدعو إلى التهدئة
  • رئيس الاتحاد الأفريقي يشيد بمجهودات الكرة النسائية المصرية
  • وزير التموين يعقد اجتماعاً مع بعثة البنك الدولي لتعزيز التعاون
  • الرئيس يعقد اجتماعاً طارئاً في عدن