الحرة:
2024-10-22@22:27:56 GMT

السعودية والعراق تبحثان عقد قمة إسلامية

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

السعودية والعراق تبحثان عقد قمة إسلامية

أجري رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، الثلاثاء، اتصالا هاتفيا مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة والحرب المستمرة منذ أكثر من سنة في غزة ولبنان.

وذكر بيان للحكومة العراقية أن السوداني وسلمان تناولا خلال الاتصال الهاتفي تطورات الأوضاع في المنطقة في ظل ما تشهده من تصعيد مستمر، وبذل الجهود من أجل إنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من سنة على غزة ولبنان.

كما ناقش الطرفان الإعداد لقمة إسلامية حول الأحداث وتداعياتها التي تهدد أمن المنطقة واستقرارها.

وذكر البيان أن الجانبين بحثا أيضا العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، والعمل على تنمية الشراكات الثنائية، وتنسيق المواقف من أجل مواجهة التحديات، لما فيه خدمة ومصالح البلدين.

وفي سياق متصل، يزور وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن السعودية الأربعاء لإجراء مباحثات بشأن التطبيع بين المملكة وإسرائيل، ضمن جولة إقليمية يسعى للدفع خلالها الى وقف لإطلاق النار في غزة، بحسب ما أفاد مسؤول أميركي.

وقال المسؤول الثلاثاء طالبا عدم ذكر اسمه، إن بلينكن سيتوجه الأربعاء الى الرياض عوضا عن محطته المقررة سابقا في الأردن، بسبب مقتضيات الجدولة، بحسب ما نقلت "فرانس برس".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مصر وقطر تبحثان مستجدات الأوضاع في المنطقة

بحث وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، اليوم الاثنين، مستجدات الأوضوع في المنطقة مع وزيرة الدولة القطرية للتعاون الدولي لولوة بنت راشد.
ورحب وزير الخارجية المصري بالتنسيق الوثيق بين البلدين بشأن الأزمة في قطاع غزة، وفقا لما نقله المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير تميم خلاف. 
وتطرق الوزيران إلى المستجدات المتعلقة بجهود الجانبين للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والأسرى في القطاع، مع التأكيد على الدعم الراسخ للقضية الفلسطينية وصولا إلى حل شامل وعادل للقضية يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة. 
وأشاد عبد العاطي كذلك بالدعم القطري المتواصل لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا).
كما أكد وزير الخارجية المصري، حرص مصر على أمن وسيادة لبنان، ورفضها التام للتصعيد المستمر، مشيرا إلى خطورة أزمة النازحين المتفاقمة، وأهمية العمل المشترك للمساعدة في إنهائها واحتوائها، بما في ذلك من خلال تكثيف المساعدات الإنسانية الموجهة للشعب اللبناني.
بشأن العلاقت بين القاهرة والدوحة، أشاد عبد العاطي بالنقلة النوعية التي تشهدها العلاقات بين البلدين على كافة المستويات، معربا عن الترحيب برغبة الجانب القطري في استطلاع الفرص الاستثمارية في عدد من القطاعات، ومنها قطاع الطاقة، والاتصالات، ومجال الصناعات الزراعية والغذائية، وفرص الاستثمار العقاري في مناطق مختلفة في مصر.
وبحث الوزير مع وزيرة الدولة القطرية للتعاون الدولي، آفاق التعاون بين الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية وصندوق قطر للتنمية في أفريقيا، حيث شدد الوزير على وجود فرص واعدة للتعاون بين البلدين في القارة الأفريقية.

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة: شمال غزة يعاني «أهوالاً تفوق الوصف» «الأونروا»: 20 ألفاً أجبروا على الفرار من جباليا المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • في إطار جولته الـ 11 للمنطقة.. سي إن إن: بلينكن يزور السعودية اليوم
  • مصدر: بلينكن يزور السعودية الأربعاء
  • السعودية والعراق يناقشان عقد قمة عربية إسلامية بشأن الأحداث في غزة ولبنان
  • السعودية والعراق يبحثان عقد قمة إسلامية
  • السوداني وبن سلمان يبحثان الإعداد لعقد قمة إسلامية
  • السوداني وبن سلمان يبحثان تطورات المنطقة وجهود إنهاء الحرب وعقد قمة إسلامية
  • في الرياض..السعودية تعلن عن قمة عربية إسلامية لوقف الحرب على غزة ولبنان
  • مسؤول أمريكي: بلينكن يزور الأردن الأربعاء للدفع باتجاه وقف لإطلاق النار في المنطقة
  • مصر وقطر تبحثان مستجدات الأوضاع في المنطقة