ادعت وثيقة قضائية، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة وجهت اتهامات جديدة إلى مسؤول في الحرس الثوري الإيراني وآخرين بمحاولة خطف صحفية أمريكية من أصل إيراني في نيويورك واغتيالها.

وسبق أن وجه ممثلو ادعاء أمريكيون اتهامات إلى مشتبه بهم آخرين في القضية ذاتها، منهم رجل في عام 2022 واثنان آخران في كانون الثاني/ يناير 2023.



ولم تذكر الوثيقة اسم الصحفية، لكن شخصا كان قد أُلقي القبض عليه في وقت سابق لحيازته بندقية أمام منزل الصحفية والناشطة مسيح علي نجاد في بروكلين.


 ومسيح علي نجاد معلِّقة وصحفية وناشطة أمريكية إيرانية. تعمل حاليًا كمقدمة ومنتجة في صوت أمريكا (شبكة الأخبار الفارسية)، كما أنها مراسِلة لإذاعة فاردا، وإحدى المساهمات في تلفزيون منوتو فضلًا عن كونها محررة مساهمة في موقع إيرانواير. وتعرف بانتقادها الشديد للنظام الإيراني.

وتزايدت الاتهامات لإيران في الآونة الأخيرة بمحاولة اغتيال شخصيات أمريكية على رأسها الرئيس السابق والمرشح الجمهوري الحالي دونالد ترامب.

وتعرض ترامب لمحاولتي اغتيال في 14 تموز/ يوليو الماضي حيث أصيب بطلق ناري في أذنه بينما قتل آخرون، وفي 16 أيلول/ سبتمبر الماضي حيث ألقي القبض على مسلح بالقرب من مقره في مارالاغو.

ولاحق قال ترامب إن إيران ربما كانت وراء أحدث محاولتين لاغتياله.

وأضاف في فعالية في مينت هيل بولاية كارولينا الشمالية الشهر الماضي: "نعلم بمحاولتين لاغتيالي، وقد تكون إيران متورطة فيهما أو لا، لكن من المحتمل أنها متورطة، لكنني لا أعرف حقا".

وفي 25 أيلول/ سبتمبر الماضي حملة ترامب، في بيان، أنه تم إطلاع الرئيس السابق من قبل مسؤولي المخابرات الأميركية بشأن التهديدات من إيران باغتياله.

وأضافت  الحملة: "أطلع مكتب مدير المخابرات الوطنية الرئيس ترامب على تهديدات حقيقية ومحددة من إيران لاغتياله في محاولة لزعزعة الاستقرار ونشر الفوضى في الولايات المتحدة".


وفي آب/ أغسطس الماضي، كانت شبكة "سي أن أن"، قد ذكرت نقلا عن لائحة اتهام ومسؤول أمريكي، أن السلطات الأمريكية وجهت تهما لرجل باكستاني يدعى آصف ميرشانت (46 عاما)، يفترض أنه على صلة بإيران في ما يتعلق بمؤامرة اغتيال فاشلة، كانت تستهدف ترامب ومسؤولين آخرين، حاليين وسابقين، في الحكومة الأمريكية.

وأفاد المدعون الفيدراليون بأن ميرشانت اعتقل في 12 تموز/ يوليو أثناء استعداده لمغادرة الولايات المتحدة، بعد وقت قصير من لقائه بقتلة مأجورين كان يعتقد أنهم سينفذون عمليات القتل، لكنهم كانوا في الواقع ضباط إنفاذ قانون سريين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيراني إيران امريكا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

ترامب: لو كنت رئيسا ما كانت بدأت هذه الحرب ولا قتل كل هؤلاء الأشخاص

تعهد الرئيس الأمريكي السابق المرشح الجمهوري الحالي للبيت الأبيض دونالد ترامب، بأنه في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية سيعمل فورا على إحلال سلام حقيقي ودائم في الشرق الأوسط، معتبرا أن الأوضاع في تلك المنطقة سيئة للغاية وما كان يجب أن تصل الأمور إلى هذا الحد.


وقال ترامب ـ في مقابلة خاصة لقناة (العربية الحدث) الإخبارية اليوم /الاثنين/ ـ إن الانتخابات الأمريكية ستحدث فارقا كبيرا، مشيرا إلى أنه يحظى بعلاقات جيدة ومتميزة مع كثير من دول الشرق الأوسط . 


وأضاف أنه يريد سلاما حقيقيا ودائما ولا تكرر هذه الأحداث كل خمس أو عشر سنوات، مؤكدا أنه لو كان رئيسا للولايات المتحدة ما كانت بدأت هذه الحرب أبدا، وما كان قتل كل هؤلاء الأشخاص وما كانت روسيا هاجمت أوكرانيا .


وبشأن العلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، قال المرشح الجمهوري دونالد ترامب إن العلاقات جيدة وحين كنت رئيسا كانت تربط واشنطن والرياض علاقات عظيمة، مؤكدا أنه يكن كل الاحترام للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان الذي لديه رؤية لم يسبقه أحد بها وهو يحظى باحترام من جميع أنحاء العالم.


وتابع ترامب قائلا "إننا نحظى بعلاقات متميزة مع العديد من القادة في المنطقة، ولا تنسوا أننا أتممنا الاتفاقات الإبراهيمية وكان من الممكن أن تكون شاملة في غضون عام، وسأسعى حال فوزي في الانتخابات بتوسيعها وانضمام دول جديدة إليها، يبدو الأمر خياليا ولكن سأسعى لتحقيق ذلك"، مشيرا إلى أن إدارة جو بايدن لم تضف أحدا إلى هذه الاتفاقات.


وأكد ترامب أن منطقة الشرق الأوسط بحاجة حقيقية إلى سلام دائم ووقف القتل والدمار، لافتا إلى أنه يحظى بدعم كبير من العرب الأمريكيين في الانتخابات الأمريكية.


وبشأن إمكانية حصول إيران على أسلحة نووية، قال ترامب "لن يحصلوا عليها حال فوزي في الانتخابات، ولكني الآن لست رئيسا ولا يمكنني فعل شىء"، إلا أنه أشار في الوقت نفسه إلى أنه يحترم إيران وشعبها فهم مفاوضون عظماء وشعب عظيم، مضيفا "أردت أن يكون الاتفاق مع إيران شيئا عظيما ولكنها تمضي في طريقها المنفرد وربما يكون خطرا، ربما أكثر مما كان يتوقعون منذ شهر مضى".
وحول رؤيته في التعامل مع الحوثيين، قال المرشح الجمهوري إنه "يجب منع الحوثيين من استهداف السفن"، موضحا "أن الكثير من الصواريخ تستهدف السفن وتضربها بشدة والوضع سيء للغاية ولا يمكن استخدام طرق الملاحة ويجب إيقاف هذا الأمر وعدم تكراره".
وأكد أنه إذا لم يكن هناك رئيس قوي للولايات المتحدة فمن الممكن أن يعود الإرهاب من جديد، مضيفا أن الكثير من الأشخاص حول العالم يعولون على الولايات المتحدة، وفي حال فزت في الانتخابات سيكون لديهم شخص يمكنهم الاعتماد عليه.

 

مقالات مشابهة

  • في نيويورك..اتهام مسؤول في الحرس الثوري بالتخطيط لاغتيال صحافية من إيران
  • واشنطن تتهم مسؤولا في الحرس الثوري الإيراني وآخرين بالتخطيط لاغتيال صحفية أمريكية من أصل إيراني
  • أصغر من أن تهاجم إيران..الحرس الثوري يستبعد هجوماً كبيراً من إسرائيل على طهران
  • الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل قد تنفذ هجوما محدودا ضد البلاد
  • عضو بارز بالحرس الثوري: إسرائيل لن تقوم بخطوة كبيرة ضد إيران
  • الحرس الثوري الإيراني يستبعد تنفيذ إسرائيل هجوما كبيرا ضد طهران
  • وكالة إيرانية نقلا عن قائد الحرس الثوري: إسرائيل قد تنفذ هجوما محدودا ضد طهران
  • ترامب: لو كنت رئيسا ما كانت بدأت هذه الحرب ولا قتل كل هؤلاء الأشخاص
  • بيان عاجل من إيران بعد اتهام نتنياهو بمحاولة اغتياله