أكتوبر 22, 2024آخر تحديث: أكتوبر 22, 2024

المستقلة/- قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين يوم الثلاثاء إن مجموعة السبع وحلفاء الاتحاد الأوروبي “قريبون للغاية” من الانتهاء من قرض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا مدعوم بأصول روسية مجمدة، مع مساهمة أميركية متوقعة بنحو 20 مليار دولار.

وقالت يلين في مؤتمر صحفي في بداية الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي إنها تتمتع بدرجة عالية من الثقة في أن الأصول السيادية الروسية، التي يتم الاحتفاظ بها في الغالب في أوروبا، ستظل مجمدة على الرغم من الحاجة المستمرة لتجديد الاتحاد الأوروبي للتجميد كل ستة أشهر.

وقالت يلين عندما سُئلت عن المفاوضات النهائية بشأن القرض الذي من المقرر أن يذهب إلى أوكرانيا بحلول نهاية هذا العام: “نحن قريبون للغاية من الانتهاء من حصة أميركا من حزمة القروض هذه البالغة 50 مليار دولار”.

وأكدت أن المساهمة الأميركية سيتم سدادها من الأرباح على الأصول الروسية، وليس من دافعي الضرائب الأميركيين.

وتعهد المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب “بالخروج” من الحرب بين روسيا وأوكرانيا، مسلطا الضوء على خطط حلفاء مجموعة السبع لإتمام القرض قبل الانتخابات الأمريكية في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني.

وافق المشرعون في الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من يوم الثلاثاء على خطة الكتلة لاستخدام الأصول الروسية المجمدة لإقراض ما يصل إلى 35 مليار يورو (38 مليار دولار).

وقالت إن الولايات المتحدة مستعدة للمساهمة بنحو 20 مليار دولار في القرض، وأنه “لا يوجد شيء مهم لا يزال بحاجة إلى العمل عليه”.

وكانت الولايات المتحدة قد ضغطت على الاتحاد الأوروبي للحصول على ضمانات أقوى بأن الأموال، التي يحتفظ بها بشكل رئيسي بنك يوروكلير في بلجيكا، ستظل مجمدة لفترة طويلة، حتى لو كانت هناك هدنة تنهي الأعمال العدائية في أوكرانيا. ومن شأن ذلك أن يقلل من خطر تحمل دافعي الضرائب الأمريكيين مسؤولية سداد القرض.

وقالت يلين إن الولايات المتحدة مستعدة لقبول أن الاتحاد الأوروبي سيبقي على الأصول مجمدة على المدى الطويل، وخاصة في ضوء المسار الحالي للحرب.

وقالت يلين: “أعتقد أن الضمانات موجودة بالفعل. لقد طلبنا بعض التعزيز الخفيف، ولكنني أشعر بالارتياح لأن هذا قرض آمن سيتم خدمته من خلال الأصول الروسية، من قبل روسيا وليس من قبل دافعي الضرائب الأميركيين”.

وفي تصريحات معدة سلفا، قالت يلين إن الولايات المتحدة ستكشف في الأسبوع المقبل عن عقوبات جديدة قوية تهدف إلى كبح آلة الحرب الروسية في أوكرانيا، بما في ذلك “الوسطاء في دول ثالثة يزودون روسيا بمدخلات حاسمة لجيشها”.

وامتنعت عن الخوض في تفاصيل أهداف العقوبات، عندما سئلت عما إذا كانت ستشمل عقوبات ثانوية ضد المؤسسات المالية.

وقالت إن السلطات الجديدة الممنوحة العام الماضي في أمر تنفيذي رئاسي لقطع وصول البنوك إلى الدولار إذا سهلت المعاملات للكيانات الروسية الخاضعة للعقوبات كان لها بالفعل تأثير كبير على ردع مثل هذا النشاط. “لذا، فإن المزيد من الإجراءات من هذا النوع تظل على شاشة الرادار لدينا أيضًا”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة الاتحاد الأوروبی ملیار دولار وقالت یلین

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأمريكي يعلن عن حزمة مساعدات جديدة بقيمة 400 مليون دولار لأوكرانيا

وزير الخارجية الأمريكي يعلن عن حزمة مساعدات جديدة بقيمة 400 مليون دولار لأوكرانيا

مقالات مشابهة

  • أميركا ستُساهم بـ20 مليار دولار في قرض الـ"7" لأوكرانيا
  • يلين: نقترب من إتمام قرض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا
  • بريطانيا تقرض أوكرانيا 2.9 مليار دولار من عائدات الأصول الروسية المجمدة
  • الأمم المتحدة: تكلفة إصلاح البنية الأساسية بـ غزة 18 مليار دولار
  • أستراليا توقّع اتفاقية دفاعية مع الولايات المتحدة بقيمة 7 مليارات دولار أسترالي
  • الولايات المتحدة تقدم حزمة أسلحة جديدة بقيمة 400 مليون دولار لأوكرانيا
  • وزير الخارجية الأمريكي يعلن عن حزمة مساعدات جديدة بقيمة 400 مليون دولار لأوكرانيا
  • الولايات المتحدة تقر مساعدات لإسرائيل بقيمة 8.7 مليار دولار
  • فرنسا تشتري أسلحة لأوكرانيا من فوائد الأصول الروسية المجمّدة